![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [آل عمران : 26] ( بِيَدِكَ الْخَيْرُ ) الخير : بيد الله عز و جل و الخير كل ما فيه مصلحة و منفعة للعبد سواء كان ذلك في أمور الدنيا أو في أمور الآخرة . فالرزق و الصحة والعلم خير و العمل الصالح أيضا خير . وهذا كله بيد الله كما قال تعالى : (وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ) النحل 53 وهنا قد يقال : لماذا ذكر أن الخير بيده و لم يذكر الشر مع أن الخير من الله و الشر من الله ؟! فقال بعض المفسرين : إن هذا من باب حذف المقابل المعلوم . كقوله (وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ) النحل81 وزعموا أن تقدير الآية : بيده الخير و الشر . و لكن هذا وهم باطل و ليس المقام مقام حذف و اقتصار بل المقام مقام ثناء و الثناء ينبغى فيه البسط و التوسع فى الكلام فالحذف غيرمناسب لفظا و هو باطل معنى لأن الله لا يضاف إليه الشر و لا يجوز أن نقول : بيده الشر لأنه ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( والشر ليس إليك) فلا ينسب إلى الله الشر قولا و لا فعلا , فالله يقول الحق و هو يهدى السبيل , ويفعل الخيرولايفعل الشر , وإذا وجد شر فى المفعولات فهو شر من وجه و خير من وجه آخر , لكن إيجاد الله لهذه الأشياء الشريرة ليس شرا بل هو خير محض و الشر إنما هو فى المفعولات لافى الأفعال . أما الخير فهو فى المفعولات و الأفعال و لهذا ينسب إلى الله فيقال : بيده الخير . ولنضرب لهذا مثلا بالسباع و الهوام , فالسباع : فيها شر والهوام اللآسعة و اللآذعة فيها شر بلا شك , و الشياطين كلها شر , لكن إيجاد الله لهذه الأشياء خير , و الحكمة توجبه : لأنه لا يمكن أن تعرف تمام قدرة الله إلا بخلق الأشياء المتضادة , ثم فى خلق هذه الأشياء من إصلاح العبد و اللجوء إلى ربه و الإستعاذه به من الأمور الشريرة , خير كثير و الخير لا يعرف إلا بضده . إذن يجب أن نبقى الآية على ظاهرها بدون تقدير . ********* منقول من كتاب التفسير للشيخ /صالح العثيمين رحمه الله
التعديل الأخير تم بواسطة أثر الخير ; 13-04-10 الساعة 12:39 AM |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|