العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة سير الأعلام

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-11, 12:43 PM   #8
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها

هي الصدّيقة بنت الصدّيق أم عبدالله عائشة
بنت أبي بكر بن قُحافة
وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكِنَانية
ولدت في الإسلام
بعد البعثة النبوية بأربع أو خمس سنوات

وعندما هاجر والدها مع رسول الله
صلى الله عليه وسلم
إلى المدينة
بعث إليها بعبد الله بن أريقط الليثي ومعه بعيران أو ثلاثة
للحاق به ، فانطلقت مهاجرة مع أختها أسماء ووالدتها وأخيها

وقد عقد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم
قبل الهجرة ببضعة عشر شهراً وهي بنت ست سنوات
ودخل بها في شوّال من السنة الثانية للهجرة
وهي بنت تسع سنوات
وقبل الزواج بها رآها النبي
صلى الله عليه وسلم - في المنام
فقد جاءه جبريل عليه السلام وهو يحمل صورتها إليه
ويقول له : ( هذه زوجتك في الدنيا والآخرة ) (1)

ولم يتزوج صلى الله عليه وسلم من النساء بكراً غيرها
وهو شرفٌ استأثرت به على سائر نسائه
وظلّت تفاخر به طيلة حياتها
وتقول للنبي – صلى الله عليه وسلم
" يا رسول الله ، أرأيت لو نزلتَ وادياً وفيه شجرةٌ
قد أُكِل منها ، ووجدتَ شجراً لم يُؤكل منها
في أيها كنت ترتع بعيرك ؟ "
قال : ( في التي لم يرتع منها )
وهي تعني أنه لم يتزوج بكراً غيرها(2)

وتقول أيضاً
" لقد أُعطيت تسعاً ما أُعطيتها امرأة
بعد مريم بنت عمران
ثم قالت - لقد تزوجني رسول الله
صلى الله عليه وسلم - بكراً ، وما تزوج بكراً غيري "(3)

وكان لعائشة رضي الله عنها منزلة خاصة في قلب
رسول الله – صلى الله عليه وسلم
لم تكن لسواها ، حتى إنّه لم يكن يخفي حبّها عن أحد
وبلغ من حبّه لها أنه كان
يشرب من الموضع الذي تشرب منه
ويأكل من المكان الذي تأكل منه
وعندما سأله عمرو بن العاص رضي الله عنه
" أي الناس أحب إليك يا رسول الله ؟ "
قال له : عائشة )(4)
وكان النبي – صلى الله عليه وسلم
يداعبها ويمازحها ، وربّما سابقها في بعض الغزوات

وقد روت عائشة رضي الله عنها ما يدلّ على ملاطفة
النبي – صلى الله عليه وسلم -لها فقالت
( والله لقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم
يقوم على باب حجرتي ، والحبشة يلعبون بالحراب
ورسول الله - صلى الله عليه وسلم
يسترني بردائه لأنظر إلى لعبهم من بين أذنه وعاتقه
ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ) (5)



ولعلم الناس بمكانة عائشة
من رسول الله – صلى الله عليه وسلم
كانوا يتحرّون اليوم الذي يكون فيه
النبي – صلى الله عليه وسلم
عندها دون سائر الأيّام ليقدّموا هداياهم وعطاياهم
كما جاء في الصحيحين

ومن محبتّه – صلى الله عليه وسلم
لها استئذانه لنساءه في أن يبقى عندها في مرضه
الذي تُوفّي فيه لتقوم برعايته

ومما اشتهرت به عائشة رضي الله عنها غيرتها الشديدة
على النبي – صلى الله عليه وسلم
التي كانت دليلاً صادقاً وبرهاناً ساطعاً على شدّة محبّتها له
وقد عبّرت عن ذلك بقولها له
" وما لي لا يغار مثلي على مثلك ؟ " (6)

وفي يومٍ من الأيّام كان النبي
صلى الله عليه وسلم - عندها
فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين بوعاء فيه طعام
فقامت عائشة رضي الله عنها إلى الوعاء فكسرته
فجعل النبي - صلى الله عليه وسلم
يجمع الطعام وهو يقول : ( غارت أمكم )(7)

وكلما تزوّج النبي - صلى الله عليه وسلم
بامرأة كانت تسارع بالنظر إليها لترى إن كانت ستنافسها
في مكانتها من رسول الله عليه الصلاة والسلام
وكان النصيب الأعظم من هذه الغيرة
لخديجة رضي الله عنها
بسبب ذكر رسول الله لها كثيراً
وعندما خرج النبي – صلى الله عليه وسلم
في إحدى الليالي إلى البقيع
ظنّت أنّه سيذهب إلى بعض نسائه ، فأصابتها الغيرة
فانطلقت خلفه تريد أن تعرف وجهته
فعاتبها النبي – صلى الله عليه وسلم
وقال لها
( أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ؟ )(8)

والحديث عن فضائلها لا يُملّ ولا ينتهي
فقد كانت رضي الله عنها صوّامة قوّامة
تُكثر من أفعال البرّ ووجوه الخير
وقلّما كان يبقى عندها شيءٌ من المال لكثرة بذلها وعطائها
حتى إنها تصدّقت ذات مرّة بمائة ألف درهم
لم تُبق منها شيئاً

وقد شهد لها النبي – صلى الله عليه وسلم
بالفضل ،فقال
( فضلُ عائشة على النساء
كفضل الثريد على سائر الطعام )(9)

ومن فضائلها قوله
صلى الله عليه وسلم - لها
( يا عائشة هذا جبريل يقرأ عليك السلام
فقالت : وعليه السلام ورحمة الله ) (11)

وعلى الرغم من صغر سنّها ، إلا أنها كانت ذكيّةً سريعة التعلّم
ولذلك استوعبت الكثير من علوم
النبي - صلى الله عليه وسلم
حتى أصبحت من أكثر النساء روايةً للحديث
ولا يوجد في نساء أمة محمد - صلى الله عليه وسلم
امرأة أعلم منها بدين الإسلام

ومما يشهد لها بالعلم قول أبي موسى رضي الله عنه
" ما أشكل علينا أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم
حديثٌ قط فسألنا عائشة
إلا وجدنا عندها منه علماً "(12)

وإلى جانب علمها بالحديث والفقه ، كان لها حظٌٌّ
وافرٌ من الشعر وعلوم الطبّ وأنساب العرب
واستقت تلك العلوم من زوجها ووالدها
ومن وفود العرب التي كانت تقدم على
رسول الله – صلى الله عليه وسلم

ومن بركتها رضي الله عنها أنها كانت السبب
في نزول بعض آيات القرآن ، ومنها آية التيمم
وذلك عندما استعارت من أسماء رضي الله عنها قلادة ، فضاعت منها ، فأرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم
بعض أصحابه ليبحثوا عنها
فأدركتهم الصلاة ولم يكن عندهم ماءٌ فصلّوا بغير وضوء
فلما أتوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم شكوا إليه
فنزلت آية التيمم ، فقال أسيد بن حضير لعائشة
" جزاكِ الله خيراً ، فوالله ما نزل بك أمر قط
إلا جعل الله لكِ منه مخرجاً
وجعل للمسلمين فيه بركة " (13)

وعندما ابتليت رضي الله عنها بحادث الإفك
أنزل الله براءتها من السماء قرآناً يتلى إلى يوم الدين
قال تعالى
{ إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ
بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الإِثْمِ
وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ ،لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ
ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا
وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ }(14)

وقد توفّيت سنة سبع وخمسين
عن عمر يزيد على ثلاث وستين سنة
وصلّى عليها أبو هريرة ، ثم دفنت بالبقيع
ولم تُدفن في حجرتها بجانب
رسول الله – صلى الله عليه وسلم
فقد آثرت بمكانها عمر بن الخطاب
فرضي الله عنهما وعن جميع أمهات المؤمنين

هنا
يتبــــــــــــــــع
---
(1)الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي
- الصفحة أو الرقم: 3880
خلاصة حكم المحدث: صحيح

---
(2)الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5077
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

---
(3)الراوي: عائشة المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء
الصفحة أو الرقم: 2/141
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

---
(4) الراوي: عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3885
خلاصة حكم المحدث: صحيح

---
(5) الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 892
خلاصة حكم المحدث: صحيح

---
(6)الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2815
خلاصة حكم المحدث: صحيح

---
(7) الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5225
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

---
(8) الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 974
خلاصة حكم المحدث: صحيح

---
(9)الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3433
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

---
(11) الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3217
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

---
(12) ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط
فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علما
الراوي: أبو موسى المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3883
خلاصة حكم المحدث: صحيح

---
(13)الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5164
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

---
(14) (النور: 11-12)

ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] صفحة مدارسة فقه الصلاة // قديم لبنى أحمد فقه الصلاة 57 01-01-14 01:34 PM
[بحث] فوائد من فقه الصيام لبنى أحمد فقه الصيام 12 11-12-13 02:23 AM


الساعة الآن 06:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .