العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة آداب طلب العلم

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-09-06, 08:19 PM   #2
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
افتراضي

رابعاً : اتباع طريقة مقاومة النسيان:
**************************

النسيان من أهم المشاكل التي تعترض في طريق التحصيل وتحول دون رسوخ المعلومات في ذهن الإنسان.
وما من أحد إلا ويعاني منه وإن تفاوت الناس فيه من حيث الكم والكيف ن ولهذا كال واحد منا يبحث عن طريقة مقاومة النسيان وقد بحث علماء سيكولوجية التعلم عن أسلم الطرق لمقاومته وتوصلوا إلى طريقة بعد التجارب العديدة التي قاموا بها للوصول إليها وفيما يلي نذكر النقط الهامة فيها :-

1. استخدام المعلومات عملياً من أهم أسباب النسيان ، إذن فتكون مقاومته باستخدام هذه المعلومات التي يكتسبها الشخص.

2. وردود معلومات وخبرات جديدة متواصلة تؤثر على المعلومات والخبرات القديمة . وقد توصل إلى هذه الحقيقة العالم السيكولوجي ابنجهاوس وذلك بعد تجربة أجراها بين مجموعتين من الطلبة ن فكلف المجموعة الأولى بحفظ موضوع معين وبعد الحفظ مباشرة ذهب للنوم والراحة دون الاشتغال بشيء آخر وذهبت المجموعة الثانية بعد حفظ نفس الموضوع لتكسب معلومات جديدة أو لتقوم بعلم آخر . وبعد امتحان الفريقين وجد أن المجموعة الأولى لم تنس ما حفظت ونسيت الثانية :

من هنا نجد أن إعطاء الفرصة للراحة بعد فترة من المذاكرة وعدم الانشغال بأشياء أخرى تشغل الذهن ــ يؤدي إلى ثبات المعلومات وعدم نسيانها . وكذلك إعادة الأفكار الهامة التي يراد تثبيتها في الذهن ــ عقب الانتهاء من المذاكرة ثم إعطاء فرصة الراحة بعد ذلك يؤدي إلى عدم نسيانها.

3. عدم المذاكرة في حالة الإزهاق والاضطرابات النفسية لأن هاتين الحالتين لا تساعدان على رسوخ المعلومات ولا على فهمها بالإضافة إلى ضخامة الجهد الذي يبذله الإنسان في هذه الحالة للفهم والتركيز . والإلحاح على المذاكرة في هذا الحالة والاستمرار فيها قد يؤدي إلى فقدان الحالة الطبيعية في الإنسان . ويؤثر على الأعصاب تأثيراً شديداً .

4. تكرار الموضوع المدروس في فترات متقاربة حتى يرسخ في الذهن وبعد ذلك من الممكن استرجاعه بسهولة في وقت الحاجة .

5. التركيز والفهم الجيد والتمييز بين الأفكار ومعرفة العلاقات بينها والاسترجاع الذاتي للمعلومات السابقة من أهم الوسائل لمقاومة النسيان.

6. الابتعاد عن ضوضاء الحياة العادية وثرثرتها ومشاكلها الكثيرة قدر الإمكان حتى يتفرغ الذهن للتفكير ويصفو عن المشاكل ويعمل في هدوء وسكينة.

7. العلاج المادي وقد قلنا سابقاً أ، النقص في إفراز بعض الغدد مثلا الغدد الدرقية يؤدي إلى كثرة النسيان ويمكن معالجتها طبياً وعن طريق أثر بعض الأغذية الخاصة التي ذكرناها في الفصل الأول.

8. مراجعة ما تعلمته في صباح اليوم التالي قبل الانشغال بأية معلومات جديدة .(1)

خامسا: طريقة مقاومة السأم والملل:
****************************

للسأم والملل من المذاكرة أسباب كثيرة وقد تعود إلى الدوافع أو الأهداف أو إلى أساليب المذاكرة أو الظروف أو عدم الرغبة في العلم أصلاً أو عدم الرغبة في العلم الذي يدرسه ، وقد أشرنا إلى بعضها في الموضوعات السابقة.
أما من حيث الدوافع والأهداف فإن الشخص قد تدفعه إلى التعلم دوافع معينة أو تجذبه إليه أهداف . سواء كانت مادية أو معنوية حين تضعف هذه الدوافع أو تزول هذه الأهداف تتبدل الأمور أو يصعب الوصول إليها.
فإن هذه الأمور تؤثر حتماً في عملية التعلم لأنه يبني نشاطه العلمي عليها فهي الأساس وأي تغيير في الأساس يؤدي إلى تغيير ما أسس عليه.

وأما من حيث أساليب المذاكرة فإن هناك أساليب خاطئة في المذاكرة مثل القراءة بدون فهم أو القراءة في وسط الضوضاء أو في حالة انشغال الذهن الشديد غير إرادي بأشياء أخرى أو في حالة الاضطرابات النفسية الحادة بحيث لا تساعد على المذاكرة والتركيز.

وقد يكون سبب ذلك عدم ثقة الشخص بنفسه وبقدرته على الفهم والتحصيل فإن وجود كل هذه الأحوال قد يؤدي إلى السأم والملل من المذاكرة .

ولهذا كي يستطيع الإنسان إبعاد نفسه عن السأم والملل يجب أن يحدد أهدافه العلمية على أسس ثابتة ودراسة واعية . لا على نزوات أو رغبات طارئة بل على أسس ومبادئ يؤمن بها عن عقل وأدلة ، لا على مجرد ميول ومصالح وقتيه، ويكون بعد ذلك صبوراً شجاعاً لتحقيق أهدافه ولا يعدل عنها لمجرد ظروف طارئة أو قاهرة تحول دونه ثم لا يقرأ إلا بالفهم كما ينبغي ألا يقرأ في الحالات التي لا تساعد على القراءة والفهم ، هذا وتغيير موضوع المذاكرة بعد خمس أو ست ساعات يؤدي إلى النشاط و يقاوم الملل. فلو أنك عدت إلى مادة أخرى بعد القراءة في مادة معينة فتجد النشاط في نفسك لقراءة هذا الكتاب أو ذاك الموضوع فالتنويع يؤدي إلى تجدد النشاط .

وينصح التربويون أن يكون الانتقال من الأصعب إلى الأسهل لأن السهل يخفف من التعب، كما ينصحون أن تكون فترة للراحة بعد كل ساعة وتحديد مقدار الراحة يرجع إلى المتعلم ، لكن الأساس العلمي هو أن تزداد فترة الراحة كلما تزداد ساعات المذاكرة.

سادساً : طريقة تثبيت المعلومات:
**************************

ولتثبيت المعلومات طريقة وهي الفهم الجيد والمراجعة والمناقشة ، أما الفهم الجيد فهو أساس العلم فبدون الفهم الجيد لا يمكن تكوين القدرة العلمية الصحيحة أو الروح العلمية.

وأما المراجعة فهي أن تعرض في نفسك ما ذكرته بعد القراءة مباشرة وفي هذه المراجعة تهتم بثلاث نواح :

الأولى : أن تستعرض أهم النقط أو الأفكار الرئيسية .

والثانية: أن تلاحظ الترتيب المنطقي بين هذه الأفكار .

والثالثة والأخيرة: أن تراجع على هذين الأساسين ما قرأته بعد الاستيقاظ من النوم في اليوم التالي قبل
البدء بمذاكرة جديدة فإذا ذاكرت على هذا النحو ثلاث مرات تجد أن الموضوع أصبح مفهوماً واضحاً وراسخاً في ذاكرتك وتستطيع استرجاعه مرة أخرى في أي وقت شئت.
وأما المناقشة فهي أن تناقش المعلومات ثابتة في ذهنك تستطيع بكل سهولة متابعة الأفكار التالية على أساس السابقة.

يتبع ..
أم أســامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضل طلب العلم !!! نبع الصفاء روضة آداب طلب العلم 0 15-06-07 09:44 PM


الساعة الآن 07:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .