![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع
![]() |
إبحث في الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
|
![]() |
#2 |
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة |
![]() الحلقة الأولى
بسم الله الرحمن الرحيم الحَمْدُ للهِ رَبِّ العالمينَ وَصَلَّى اللهُ وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ ، أَمَّا بَعْدُ فَهَذَا مُلَخَّصٌ وَضَعْتُهُ لأَبْنَائِي المُبْتَدِئِيْنَ في عِلْمِ التَّصْرِيْفِ ، رَكَّزْتُ فِيهِ عَلَى أَهَمِّ مَا يَحْتَاجُهُ المُبْتَدِئُ ، بِأُسْلُوْبٍ سَهْلٍ مُشَوِّقٍ ، وَدَعَّمْتُهُ بِمَزِيْدٍ مِنَ التَّمْرِيْنَاتِ ؛ لِتَرْسَخَ المَعْلُومَاتُ في ذِهْنِ الطَالِبِ ، وَلِتَكُوْنَ عَوْناً لَهُ عَلَى التَّطْبِيْقِ العَمَلِيِّ لِمَا تَعَلَّمّهُ مِنَ الْقَوَاعِدِ الصَّرْفِيَّةِ . وَلَقَدْ حَاوَلْتُ – قَدْرَ الإمْكَانِ - أَنْ تَكُوْنَ الأَمْثِلَةُ وَالشَّوَاهِدُ المُسْتَخْدَمَةُ قَرِيبَةً مِنَ المُبْتَدِئِ ، فَانْتَقَيْتُهَا مِنَ الآيَاتِ والأَحَادِيْثِ الَّتي يَحْفَظُهَا المُبْتَدِئُونَ ، كَمَا لَمْ أَغْفَلِ الجَانِبَ التَّرْبَوِيَّ فَاجْتَهَدْتُ عَلَى أَنْ تُسْهِمَ في غَرْسِ القِيَمِ السَّلَفِيَّةِ في نُفُوْسِ النَّاشِئَةِ ، واللهَ أَسْأَلُ أَنْ يَجْعَلَ هَذَا العَمَلَ خَالِصاً لِوَجْهِهِ الكَرِيمِ ، والحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ . كتب : أبو أسامة نبيل بن حسن القعيطي غفر الله له ولوالديه وجميع المسلمين قصيعر – حضرموت في 20 رجب 1434هـ الموافق 30 مايو 2013م التعريف بعلم التصريف معنى التصريف لغةً واصطلاحاً: التصريف ، ويقال أيضا: الصرف، هو لغة: التغيير، ومنه تصريف الرياح، أي تغييرها . واصطلاحاً : عِلْمٌ بأصولٍ يُعْرَفُ بها أحوالُ أَبْنِيَةِ الكلمة التي ليست بِإعراب ولا بناء. موضوعه: الألفاظ العربية . واضعه: معاذ بن مسلم الهراء, وقيل غيره . ثمرته: صون اللسان عن الخطأ في المفردات, ومراعاة قانون اللغة في الكتابة. حكم الشارع فيه: الوجوب الكفائي . الأسئلة: 1- مامعنى الصرف لغةً واصطلاحاً؟ 2- ماهو موضوع علم الصرف؟ 3- ماحكم الشارع فيه؟ 4- ما ثمرته؟ يتبع... التعديل الأخير تم بواسطة رقية مبارك بوداني ; 20-10-13 الساعة 02:38 PM |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|