![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() ما الفرق بين التوحيد ، والعقيدة ، والإيمان ؟ ·التوحيد :تعريف التوحيد شرعًا : هو إفراد الله سبحانه بما يختص به من الربوبية والألوهية والأسماء والصفات . قسم بعض أهل العلم التوحيد إلى ثلاثة أقسام : 1ـ توحيد الربوبية . 2 ـ توحيد الألوهية . 3 ـ توحيد الأسماء والصفات . وقد اجتمعت في قوله تعالى : " رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا " .سورة مريم / آية : 65 . وهناك من أهل العلم من قسموا التوحيد إلى قسمين : 1 ـ توحيد المعرفة والإثبات . 2 ـ توحيد القصد والطلب . فتوحيد المعرفة والإثبات هو توحيد الربوبية والأسماء والصفات . وتوحيد القصد والطلب هو توحيد الإلهية . هذا ما يخص التوحيد إجمالًا . وسيأتي التفصيل إن شاء الله . · العقيدة : تعريف العقيدة : أولًا : لغة : من العَقد ، وهو ضد الحل ، ومنه : العُقدة ، لأنها غير محلولة . ومنه : العَقْدُ وهو الجمع بين المتفرقات . عقد النكاح :جمع بين رجل وامرأة . عقد البيع :وهو جمع بين ثمن ومثمون وبائع ومشتري . ثانيًا : اصطلاحًا : هي المعنى الذهني الجازم . ثالثًا : شرعًا : هي تلك المعاني التى تنجزم في الذهن والقلب والوجدان في حق الله عز وجل ، والملائكة ، والكتب ، والرسل ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره ، والإنس ، والجن ..... وقد تكون عقيدة فاسدة . مثل عقيدة النصارى التثليث ، وعقائد الفرق الضالة . وقد تكون عقيدة حقة ، فهي عقيدة المسلم " التوحيد " . · الإيمان : تعريف الإيمان : أولاً : لغة : هو التصديق . لقوله تعالى " وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ".سورة يوسف / آية : 17 . أي : وما أنت بمصدقٍ لنا ولو كنا صادقين . ثانيًا : اصطلاحًا : هو جملة الاعتقادات والأقوال والأفعال التي يستقيم بها دين العبد . ثالثًا : شرعًا : هو تصديق الرسول ـ صلى الله عليه وسلم فيما جاء به عن ربه عز وجل . وعقيدة التوحيد هي ثمرة الإيمان : والفوز بالتوحيد الخالص يستوجب معالجة القلوب " بالعلم " و " المحبة " . فإذا عالجنا قلوبنا " بالعلم الصحيح " المبني على الاتباع و " المحبة الخالصة " ، قامت القلوب بعملها دون نقص . فالقلب لا يعمل كما ينبغي وهو مريض . وصحة القلب تركز على أمرين : 1 ـ العلم الصحيح المبني على الاتباع . وسبب مرض القلب في هذه الجزئية " الجهل " . والشفاء من الجهل علاجه السؤال . قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم" قتلوه قتلهم الله ، ألا سألوا إذ لم يعلموا ، فإنما شفاء العيِّ السؤال " .صحيح سنن أبى داود / مجلد : 1/ حديث رقم : 325/ص :69. العيِّ : الجهل . هل الناس سألوا عن دينهم ، هل حاولوا التخلص من هذا الجهل ، أم هناك " إعراض " ؟ ! ! هناك إعراض ، للغفلة عن الآخرة . 2 ـ المحبـة : الله جل وعلا هو المحبوب بالقصد الأول ، فالحب المطلق يكون لله ، فهو سبحانه المحبوب لذاته ،وباقي أعراض الدنيا متاع الغرور . وهذه المحبة لله تجعلك تتخذ من كل أعراض الدنيا وسيلة لإرضاء هذا المحبوب ، لا وسيلة لإغضابه ..... وينتج عن هذه المحبة ، اتحاد كل المحبات في اتجاه الله . فمثلًا: أنت تحب " المال " ، حبك للمال الحب الشرعي ، بأن لا تحب المال لذاته ولكن تحبه لأنه وسيلة تمكنك من طاعة الله ، وذلك بإنفاقه في طاعة ونصرة دين الله ..... . حب الأولاد لله ، حب الزوجات لله ، كـل سعـي يكون في سبيل الله . ومحبة الله تتبعها محبة كلامه ، وهو " القرآن الكريم " ، فتقرؤه قراءة الملهوف على كل ما فيه ، مع الحرص على تدبره وفهمه وتنفيذه . · معنى الشهادتين : " أشهد أن لا إله إلا الله " كلمة التوحيد . أي : لا معبود حق إلا الله . " أشهد أن محمدًا رسول الله " . أي : تجريد المتابعة له صلى الله عليه وعلى آله وسلم . |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
أم أبي تراب |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
~ صفحة المتشابهات والمتكرر ~ | سها أحمد | حلقة معاهدة القرآن الكريم | 16 | 07-10-19 07:00 PM |
صــحــح لـــغتك الــعربية.........أخـــــطاء شــــائــــعة | ورده الياسيمن | روضة اللغة العربية وعلومها | 9 | 18-03-08 01:38 PM |
لنتعلم احكام التجوبد مع المصحف المرمز@ بصوت الشيخ ابو بكر الشاطرى ادخل وخد نسختك @ | فرشى التراب | روضة القرآن وعلومه | 4 | 18-07-07 08:37 AM |
أثر العربية في صحة المعتقد.. | المزدانة بدينها | روضة اللغة العربية وعلومها | 5 | 05-06-07 01:13 PM |