العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-25, 01:57 AM   #12
هند محمد حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-01-2023
المشاركات: 87
هند محمد حسين is on a distinguished road
افتراضي

#### واجب التفسير الاول
﴿وَيَسأَلونَكَ عَن ذِي القَرنَينِ قُل سَأَتلو عَلَيكُم مِنهُ ذِكرًا﴾ [الكهف: ٨٣
(١) وضح سبب نزول الايه ؟
(٢) وضح الفائده مما ذكره لهم
(٣) وضح استجابة النبي ل أمر الله سبحانه وتعالي
﴿إِنّا مَكَّنّا لَهُ فِي الأَرضِ وَآتَيناهُ مِن كُلِّ شَيءٍ سَبَبًا﴾ [الكهف: ٨٤]
﴿فَأَتبَعَ سَبَبًا﴾ [الكهف: ٨٥]
(١) وضح المقصود (مكان)
(٢) ذكر المراد ( اتبع سببا )
(٣) وضح استعمال ذي القرنين ل تلك الأسباب
(٤) وضح أن تلك الأسباب قويه داخليه و خارجيه
(٥) وضح أن الله يسر له الانتقال من مشارق الأرض الي مغاربها

﴿حَتّى إِذا بَلَغَ مَغرِبَ الشَّمسِ وَجَدَها تَغرُبُ في عَينٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَها قَومًا قُلنا يا ذَا القَرنَينِ إِمّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمّا أَن تَتَّخِذَ فيهِم حُسنًا﴾
(١) وضح المقصود ( مغرب الشمس)
(٢) وضح معني (حمئه )
(٣) وضح الشيخ تخير الله لذي القرنين بين الأمرين أما الايمان أو الكفر

﴿قالَ أَمّا مَن ظَلَمَ فَسَوفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذابًا نُكرًا﴾ [الكهف: ٨٧]
(١) وضح لماذا ذي القرنين استحق المدح والثناء؟
(٢) وضح الشيخ عقوبتان لكافرين
﴿وَأَمّا مَن آمَنَ وَعَمِلَ صالِحًا فَلَهُ جَزاءً الحُسنى وَسَنَقولُ لَهُ مِن أَمرِنا يُسرًا﴾ [الكهف: ٨٨]
(١) وضح المقصود ( جزاء الحسني
(٢) وضح لطف الله
(٣)وضح أن ذي القرنين من الملوك الصالحين والاولياء العادلين
(٤) وافق ذي القرنين مرضاة الله في معاملة كل احد

﴿ثُمَّ أَتبَعَ سَبَبًا﴾ [الكهف: ٨٩]
(١) وضح الأسباب التي أعطاها الله لذي القرنين للوصول إلي مغرب الشمس

﴿حَتّى إِذا بَلَغَ مَطلِعَ الشَّمسِ وَجَدَها تَطلُعُ عَلى قَومٍ لَم نَجعَل لَهُم مِن دونِها سِترًا﴾ [الكهف: ٩٠]
(١) وضح المقصود ( من دونها سترا )
(٢) وضح علم ذي القرنين
(٣) ذكر عدم قدرة أهل الأرض الوصول إلي ما وصل إليه ذي القرنين
﴿كَذلِكَ وَقَد أَحَطنا بِما لَدَيهِ خُبرًا﴾ [الكهف: ٩١]
(١) وضح كيف وصل ذي القرنين الي اصعب الاماكن
(٢) وضح قدرة الله وعظمته
(٣) ذكر تعليم الله ل ذي القرنين
﴿ثُمَّ أَتبَعَ سَبَبًا﴾ [الكهف: ٩٢]
﴿حَتّى إِذا بَلَغَ بَينَ السَّدَّينِ وَجَدَ مِن دونِهِما قَومًا لا يَكادونَ يَفقَهونَ قَولًا﴾ [الكهف: ٩٣]
(١) وضح المقصود ( بين السدين )
(٢)وضح المقصود (لا يفقهون قولا )

﴿قالوا يا ذَا القَرنَينِ إِنَّ يَأجوجَ وَمَأجوجَ مُفسِدونَ فِي الأَرضِ فَهَل نَجعَلُ لَكَ خَرجًا عَلى أَن تَجعَلَ بَينَنا وَبَينَهُم سَدًّا﴾ [الكهف: ٩٤]
(١) وضح كيف ساعد ذي القرنين ياجوج ومأجوج ؟
(٢) وضح إفساد يأجوج ومأجوج في الارض
(٣) وضح معني (خرجا )
(٤) ذكر عدم قدرتهم علي بناء سد لذالك طلبوا منه بناء سد
(٥) وضح قدرة ذي القرنين علي بناء السد
﴿قالَ ما مَكَّنّي فيهِ رَبّي خَيرٌ فَأَعينوني بِقُوَّةٍ أَجعَل بَينَكُم وَبَينَهُم رَدمًا﴾ [الكهف: ٩٥]
(١) وضح عدم طمع ذي القرنين
(٢) ذكر قصد ذي القرنين مما يفعل
(٣) شكر ذي القرنين لنعم الله
(٤) وضح معني ( ردما )
آتوني زُبَرَ الحَديدِ حَتّى إِذا ساوى بَينَ الصَّدَفَينِ قالَ انفُخوا حَتّى إِذا جَعَلَهُ نارًا قالَ آتوني أُفرِغ عَلَيهِ قِطرًا﴾ [الكهف: ٩٦]
(١)وضح المقصود ( زبر الحديد )
(٢) وضح معني ( الصدفين )
(٣) وضح المراد ( انفخووو )
(٤) وضح المقصود ( أفرغ عليه قطرا )
﴿فَمَا اسطاعوا أَن يَظهَروهُ وَمَا استَطاعوا لَهُ نَقبًا﴾ [الكهف: ٩٧]
(١) ذكر احكام صنع ذي القرنين لهذا السد
(٢) وضح عد م قدرة يأجوج ومأجوج علي المرور من هذا السد الي أن يشاء الله
هند محمد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
امال عبدالوهاب ماجد, صباح أحمد محمود النجار, فدوى عبدالله, هند محمد حسين, نور محمد رضا, ضحى سليمان

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط لا إله إلا الله أم اليمان روضة العقيدة 3 03-08-07 11:25 AM


الساعة الآن 04:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .