العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-25, 11:21 PM   #11
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 86
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثالث
سورة الرعد الآيات (١٤-١٨)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(لَهُۥ دَعۡوَةُ ٱلۡحَقِّۚ وَٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ مِن دُونِهِۦ لَا يَسۡتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيۡءٍ إِلَّا كَبَٰسِطِ كَفَّيۡهِ إِلَى ٱلۡمَآءِ لِيَبۡلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَٰلِغِهِۦۚ وَمَا دُعَآءُ ٱلۡكَٰفِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَٰلٖ (14)
١- فسر (لَهُۥ دَعۡوَةُ ٱلۡحَقِّۚ) مبينا ما يستلزم ذلك، وفسر (مِن دُونِهِۦ)، (يَسۡتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيۡءٍ).
٢- فسر التشبيه الوارد في الآية ووجه الشبه بينه وبين عبادة الكفار للأوثان من دون الله تعالي، واستدل بآية كريمة.
٣- فسر (فِي ضَلَٰلٖ) موضحا سبب بطلان عبادتهم غير الله تعالى ودعائهم إياهم.
٤- أوضح أن التشبيه الوراد من أحسن الأمثلة وذكر سبب ذلك، واستدل بتشبيه آخر ورد في سورة الأعراف.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(وَلِلَّهِۤ يَسۡجُدُۤ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ طَوۡعٗا وَكَرۡهٗا وَظِلَٰلُهُم بِٱلۡغُدُوِّ وَٱلۡأٓصَالِ۩ (15)
١- ذكر المعنى العام للآية، وفسر (طَوۡعٗا وَكَرۡهٗا)، وذكر المراد بسجود(ظِلَٰلُهُم بِٱلۡغُدُوِّ وَٱلۡأٓصَالِ) واستدل بآية كريمة.
٢- ذكر دلالة السجود في الآية.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(قُلۡ مَن رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ قُلِ ٱللَّهُۚ قُلۡ أَفَٱتَّخَذۡتُم مِّن دُونِهِۦٓ أَوۡلِيَآءَ لَا يَمۡلِكُونَ لِأَنفُسِهِمۡ نَفۡعٗا وَلَا ضَرّٗاۚ قُلۡ هَلۡ يَسۡتَوِي ٱلۡأَعۡمَىٰ وَٱلۡبَصِيرُ أَمۡ هَلۡ تَسۡتَوِي ٱلظُّلُمَٰتُ وَٱلنُّورُۗ أَمۡ جَعَلُواْ لِلَّهِ شُرَكَآءَ خَلَقُواْ كَخَلۡقِهِۦ فَتَشَٰبَهَ ٱلۡخَلۡقُ عَلَيۡهِمۡۚ قُلِ ٱللَّهُ خَٰلِقُ كُلِّ شَيۡءٖ وَهُوَ ٱلۡوَٰحِدُ ٱلۡقَهَّٰرُ (16)
١- ذكر المعنى العام للآية، مبينا عدم أهلية ما يعبدون من دون الله تعالى،وذكر الأدلة على عبادته وحده لا شريك له، وذكر لهم مثالا حسيا على ذلك.
٢- ذكر شبهة عقلية وهي إثبات الخلق للأوثان وردها بما يثبت إنفراده تعالى بالخلق والعبادة، مبينا تلازم التوحيد والقهر لله تعالى.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله :(أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَسَالَتۡ أَوۡدِيَةُۢ بِقَدَرِهَا فَٱحۡتَمَلَ ٱلسَّيۡلُ زَبَدٗا رَّابِيٗاۖ وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيۡهِ فِي ٱلنَّارِ ٱبۡتِغَآءَ حِلۡيَةٍ أَوۡ مَتَٰعٖ زَبَدٞ مِّثۡلُهُۥۚ كَذَٰلِكَ يَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡحَقَّ وَٱلۡبَٰطِلَۚ فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ فَيَذۡهَبُ جُفَآءٗۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ فَيَمۡكُثُ فِي ٱلۡأَرۡضِۚ كَذَٰلِكَ يَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡأَمۡثَالَ (17)
١- ذكر التشبيه الوارد في الآية وفسره مبينا وجه الشبه بين الهدى والماء ووجه النفع فيهما، ووجه الشبه بين الشهوات والزبد وأثرهما.
٢- فسر (زَبَدٗا) (زَبَدٞ مِّثۡلُهُۥۚ) ، (فَيَذۡهَبُ جُفَآءٗۖ) واستدل بآية كريمة.
٣- أوضح العلة من ذكر الأمثلة في القرآن الكريم.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله لِلَّذِينَ ٱسۡتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَٱلَّذِينَ لَمۡ يَسۡتَجِيبُواْ لَهُۥ لَوۡ أَنَّ لَهُم مَّا فِي ٱلۡأَرۡضِ جَمِيعٗا وَمِثۡلَهُۥ مَعَهُۥ لَٱفۡتَدَوۡاْ بِهِۦٓۚ أُوْلَٰٓئِكَ لَهُمۡ سُوٓءُ ٱلۡحِسَابِ وَمَأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ (18)
١- ذكر المعنى العام للآية، مبينا أنواع الناس من حيث الاستجابة لكلام الله تعالى وعاقبتهما.
٢- فسر (لِلَّذِينَ ٱسۡتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ)، (ٱلۡحُسۡنَىٰۚ)، (مَّا فِي ٱلۡأَرۡضِ) موضحا سبب الافتداء، وفسر (سُوٓءُ ٱلۡحِسَابِ) واستدل بآية كريمة.
٣- فسر (جَهَنَّمُۖ)، (ٱلۡمِهَادُ).
والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 5
امل السيد احمد, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح, عزيزة مطاوع, هاله جمال

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .