العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-08-25, 08:48 PM   #12
وفاء رضوان علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 33
المشاركات: 83
وفاء رضوان علي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الاول
سورة يوسف الآيات من ٦٣: ٦٨
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله(فَلَمَّا رَجَعُوٓاْ إِلَىٰٓ أَبِيهِمۡ قَالُواْ يَٰٓأَبَانَا مُنِعَ مِنَّا ٱلۡكَيۡلُ فَأَرۡسِلۡ مَعَنَآ أَخَانَا نَكۡتَلۡ وَإِنَّا لَهُۥ لَحَٰفِظُونَ (63)
١- وضح لماذا منع الكيل منهم
٢- وضح لماذا طلبوا إرسال اخاهم معهم
٣- فسر قوله ( وإنا له لحافظون )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله ( قَالَ هَلۡ ءَامَنُكُمۡ عَلَيۡهِ إِلَّا كَمَآ أَمِنتُكُمۡ عَلَىٰٓ أَخِيهِ مِن قَبۡلُ فَٱللَّهُ خَيۡرٌ حَٰفِظٗاۖ وَهُوَ أَرۡحَمُ ٱلرَّٰحِمِينَ (64)
١- ذكر سبب عدم وفائهم بالعهد وعدم الوثوق فى التزامهم
٢- فسر قوله( فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
٣- ذكر أن سيدنا يعقوب لان لأرساله معهم
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله (وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَٰعَهُمۡ وَجَدُواْ بِضَٰعَتَهُمۡ رُدَّتۡ إِلَيۡهِمۡۖ قَالُواْ يَٰٓأَبَانَا مَا نَبۡغِيۖ هَٰذِهِۦ بِضَٰعَتُنَا رُدَّتۡ إِلَيۡنَاۖ وَنَمِيرُ أَهۡلَنَا وَنَحۡفَظُ أَخَانَا وَنَزۡدَادُ كَيۡلَ بَعِيرٖۖ ذَٰلِكَ كَيۡلٞ يَسِيرٞ (65)
١- فى هذه الآية دليل على أنه قد كان معلوما عندهم أن يوسف ردها عليهم بالقصد وأنه أراد أن يملكهم أياها
٢- فسر قوله ( ما نبغى )
٣- فى قوله ( هَٰذِهِۦ بِضَٰعَتُنَا رُدَّتۡ إِلَيۡنَاۖ وَنَمِيرُ أَهۡلَنَا )
ذكر فائدة ذهاب اخيهم معهم
٤- فسر معنى(كَيۡلَ بَعِيرٖۖ 'كَيۡلٞ يَسِيرٞ )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله(قَالَ لَنۡ أُرۡسِلَهُۥ مَعَكُمۡ حَتَّىٰ تُؤۡتُونِ مَوۡثِقٗا مِّنَ ٱللَّهِ لَتَأۡتُنَّنِي بِهِۦٓ إِلَّآ أَن يُحَاطَ بِكُمۡۖ فَلَمَّآ ءَاتَوۡهُ مَوۡثِقَهُمۡ قَالَ ٱللَّهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِيلٞ (66)
١- فسر قوله (مَوۡثِقٗا مِّنَ ٱللَّهِ)
٢- فسر قوله(لَتَأۡتُنَّنِي بِهِۦٓ إِلَّآ أَن يُحَاطَ بِكُمۡۖ)- وقوله (قَالَ ٱللَّهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِيلٞ)
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله(وَقَالَ يَٰبَنِيَّ لَا تَدۡخُلُواْ مِنۢ بَابٖ وَٰحِدٖ وَٱدۡخُلُواْ مِنۡ أَبۡوَٰبٖ مُّتَفَرِّقَةٖۖ وَمَآ أُغۡنِي عَنكُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن شَيۡءٍۖ إِنِ ٱلۡحُكۡمُ إِلَّا لِلَّهِۖ عَلَيۡهِ تَوَكَّلۡتُۖ وَعَلَيۡهِ فَلۡيَتَوَكَّلِ ٱلۡمُتَوَكِّلُونَ (67)
١- ذكر لماذا طلب منهم أن يدخلوا من أبواب متفرقه
٢- ذكر إن المقدر لابد منه وان ما قضاه الله وحكم به لا بد أن يقع
٣- فسر قوله (عَلَيۡهِ تَوَكَّلۡتُۖ-وَعَلَيۡهِ فَلۡيَتَوَكَّلِ ٱلۡمُتَوَكِّلُونَ)
٤- ذكر أن بالتوكل يحصل كل مطلوب ويندفع كل مرهوب)
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله (وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنۡ حَيۡثُ أَمَرَهُمۡ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغۡنِي عَنۡهُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن شَيۡءٍ إِلَّا حَاجَةٗ فِي نَفۡسِ يَعۡقُوبَ قَضَىٰهَاۚ وَإِنَّهُۥ لَذُو عِلۡمٖ لِّمَا عَلَّمۡنَٰهُ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ (68)
١- ذكر مافى خاطر سيدنا يعقوب من طلبه لابنائه أن يدخلوا من أبواب متفرقه
٢- فسر قوله (وَإِنَّهُۥ لَذُو عِلۡمٖ -لِّمَا عَلَّمۡنَٰهُ-وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ )
تم بفضل الله
وفاء رضوان علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 13
أميرة موسى حسن, مها رفعت علي, امل السيد احمد, امال محمود على, امال عبدالوهاب ماجد, ايمان نصرالدين عبدالخالق, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح, زينب محمد حسين, عزيزة مطاوع, هاله جمال, وفاء رضوان علي, ضحى سليمان

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .