العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-08, 05:33 PM   #11
أم جهاد وأحمد
|علم وعمل، صبر ودعوة|
افتراضي

القضية الأولى:
فالكلام عن الاسم , معنى الاسم و الصفة, و الفرق بين الاسم و الصفة

***معنى الاسم عند النحاة: مادل على معنى في نفسه و لم يقترن بزمن
فعلامات الاسم عند النحويين منها:
1. أن يكون قابل لدخول حرف الجر
2. التنوين
3. دخول ياء النداء
4. أو يكون الاسم معرفاً بالألف و اللام
5. أو يكون مضاف إليه معنى من المعاني
هذه خمس علامات كما قال ابن مالك في الألفية
الجر والتنوين والندا وأل ****ومسند للإسم تمييزٌ حصل
*** الفعل مادل على معنى في نفسه و اقترن بزمان
***و الصفة: هي الاسم الدال على بعض أحوال الذات

و في فتاوى اللجنة الدائمة ورد سؤال عن هذه القضية, و حاصل الجواب
أن أسماء الله كل مادل على ذات الله,مع صفات الكمال اللائقة به
أما الصفات: فهي نعوت الكمال القائمة بالذات.
إذن الاسم يدل على أمرين, و الصفة تدل على شيء واحد
الاسم هو يدل على الذات و على الصفة
الصفة تدل على معنى يقوم بالله عز و جل

و يمكن أن نذكر ثلاثة فروقات- على سبيل الاختصار و التلخيص- بين الاسم و الصفة, حتى نفرق بينهما, فنقول:
الفرق الأول بين الاسم و الصفة:
أن الأسماء يشتق منها صفات, أما الصفات فلا يشتق منها أسماء


الفرق الثاني :
أسماء الله عزوجل لا تشتق من أفعال الله
أما الصفات فإنها تشتق من الأفعال

باب الأسماء أضيق من باب الصفات
وباب الأفعال أوسع من باب الصفات
باب الصفات أوسع من باب الأسماء
وباب الإخبار أوسع من باب الصفات

الفرق الثالث:
إن أسماء الله تعالى وصفاته تشترك بالإستعاذة والحلف بها ،
تختلف في التعبد بها و الدعاء بها



ما الفرق بين باب التسمية وباب الإخبار؟
-الفرق الأول: أن أسماء الله توقيفية فلا نسميه إلا بما سمى به نفسه أو سماه به رسوله صلى الله عليه وسلم
أما باب الإخبار أوسع فيمكن أن نخبر عن الله أنه موجود, ومعلوم ان الموجود ليس من أسماء الله تعالى فنقول الله موجود فباب الخبر أوسع من باب الأسماء.

الفرق الثاني: أن أسماء الله حسنى كاملة في الحسن فهي تحمل الحسن المطلق أما الخبر فيكفي أن لا يكون بعبارة غير لائقة لذلك يمكن أن يُخبَر عن الله أنه موجود؛ وأنه ساتر لكن الستّير أبلغ لأنه هو الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الفرق الثالث: أن أسماء الله الحسنى يُدعى بها أما الخبر عن الله فإنه لا يدعى به , فلا تقول يا قديم ويا موجود إنما تقول يا الله؛اللهم إني أسألك بأنك أنت الأول الذي ليس قبلك شئ وأنت الآخر الذي ليس بعدك شئ.هذه فروقات ثلاث بين باب التسمية وباب الخبر.

التعديل الأخير تم بواسطة أم جهاد وأحمد ; 08-04-08 الساعة 05:36 PM
أم جهاد وأحمد غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[1] مظاهر الحب الكاذب ! بنت التوحيد روضة السنة وعلومها 2 01-04-08 03:03 PM


الساعة الآن 11:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .