![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | ||||
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
الفوائد المطلوبة من الدرس التاسع
اقتباس:
اقتباس:
قال الله تعالى ((إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع و هو شهيد)) الثانية:الترسل و الترتيل عند قراءة القرآن، فالقراءة المسرعة لا يحصل بها المقصود من التأمل و التدبر، و من هدي النبي صلى الله عليه و سلم و صحابته رضي الله عنهم الترسل في القراءة و التأمل في الآيات، و من الأدلة على ذلك ما أخرجه مسلم في صحيحه من حديث حذيفة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم صلى في ليلة من رمضان فقام يقرأ، فقرأ سورة البقرة ثم افتتح آل عمران – في لفظ أنه قرأ النساء ثم آل عمران- ، فقرأها مترسلا، إذا مر بآية تسبيح سبح، و إذا مر بسؤال سأل، و إذا مر بتعوذ تعوذ. الثالثة: تكرار الآيات عند الحاجة و هي سنة ثبتت عنه صلى الله عليه و سلم و عن الصحابة و الصحابيات رضي الله عنهم أجمعين، من ذلك ما رواه أبو ذر رضي الله عنه أنه صلى الله عليه و سلم قام بآية يرددها حتى الصبح و هي قوله تعالى ((فإن تعذبهم فإنهم عبادك و إن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم)) و عن عبادة بن حمزة أنه دخل على أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها و هي تقرأ ((فمن الله علينا و وقانا عذاب السموم)) يقول : فجلست عندها و هي تكرر الآية حتى مللت، فخرجت إلى السوق ثم عدت و هي تكررها. و ثبت هذا عن كثير من الصحابة و التابعين رضي الله عنهم اقتباس:
و قال أبو عبد الرحمن السلمي و هو من كبار التابعين: (حدثنا من كان يقرئنا القرآن من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أنهم كانوا يأخذون القرآن عشرا عشرا، فتعلمنا العلم و العمل معا) اقتباس:
و هذا خلاف ما يفعله الكثيرون في عصرنا، فيستكثرون من حفظ السور الطوال و لم يستقر الإيمان في قلوبهم فلا ينفعهم. |
||||
![]() |
![]() |
#2 | |||||
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
تم الاستماع للدرس العاشر و لله الحمد و المنة
الفوائد المطلوبة: اقتباس:
ثم قال –عز و جل- ((كلا إنها لظى نزاعة للشوى)) أي أنها (نار جهنم) تنزع كل ما هو قابل للشوي و تحرقه. تدعو من أدبر و تولى: أي أدبر و أعرض عن القرآن و أحكامه اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
و من المآخذ عليه أن بعض هذه العبارات ليس ميسور الفهم على العوام و يحتاج بدوره إلى شرح . و أيضا أنهما سلكا في الأسماء و الصفات مسلك أهل التأويل، فأولا آيات الصفات عن ظاهرها اقتباس:
فائدة إضافية ( زيادة الخير خيران ![]() مذهب أهل السنة و الجماعة هو إثبات صفات الله عز و جل التي جاءت في كتابه و صحت عن نبيه صلى الله عليه و سلم من غير تأويل أو تشبيه أو تعطيل أو تحريف، و من أمثلة ذلك أن الإمام مالك رحمه الله جاءه رجل فسأله عن قوله تعالى ((الرحمن على العرش استوى)) كيف استوى؟ فقال رحمه الله: (الاستواء غير مجهول ، و الكيف غير معقول، و الإيمان به واجب ، و السؤال عنه بدعة) و قال الإمام الشافعي رحمه الله ( آمنت بالله و بما جاء عن الله على مراد الله، و آمنت برسول الله و بما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله صلى الله عليه و سلم) |
|||||
![]() |
![]() |
#3 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
تم الاستماع للدرس الحادي عشر
أهلا بك أختنا رقية ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#4 | |||||||
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
الفوائد المطلوبة من الدرس الحادي عشر
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
- الجزاء من جنس العمل، فكانت عقوبة من ران على قلوبهم ما كانوا يسكبون أنهم حجبوا عن رؤية وجه الله عز وجل يوم القيامة كما حجبوا بصيرتهم عن رؤية الحق في الدنيا اقتباس:
الثاني التوبيخ، و دليله ((ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون)) و الثالث منعهم من رؤية الله عز و جل يوم القيامة، و دليله ((كلا انهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون)) اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
![]() |
|||||||
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|