العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-11-08, 04:40 PM   #11
رقية
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله يا حبيبات

معذرة على تأخري في كتابة الفوائد
فقد كتبتها منذ يومين لكن لم أتمكن من وضعها



[COLOR="DarkOrchid"]الدرس العاشر

التأني في قراءة القرآن


الفوائد المطلوبة:

***اذكري بعضا من تفسير آيات سورة المعارج [/COLOR](يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ * وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ * وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ * كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِلشَّوَى * تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى * وَجَمَعَ فَأَوْعَى)
أن المجرم في حق ربه ونفسه والخلق ،يود ويتمنى في ذلك اليوم الرهيب أن يفدي نفسه من العذاب بأمه وأبيه وزووجته وبتاته وبنوه مع أنه كان في الدنيا يحبهم ويخشى عليهم ويتمنى أن يفدي نفسه بجميع الناس من عرفهم ومن لم يرهم وينجوا هو من العذاب وهذا لن يحصل له .
وأن النار لظى تنزع من الجسد كل ما يشوى " الشعر والجلد وغيره " أنها تدعو من أدبر عن تدبر كلام ربه ومن ابتعد عن هذا النور العظيم .


***ما هي المرحلة الثالثة للعيش مع القرآن الكريم؟ وما هي أهميتها؟
3- الاستعانةبكتاب مختصر في تفسير القرآن الكريم وأفضل كتاب هو كتاب العلامة السعدي .
أهميتها : أن ألفاظ القرآن الكريم تنقسم إلى :
1- ألفاظ بينهة واضحة يفهمها كل من له لسان عربي " الليل - النهار -..".
2- ألفاظ يشكل ويصعب فهمها على كثير من لالناس لأن الناس ضعفت عربيتهم وزادت عجمتهم " غسق - الفلق - الوسواس- الخناس ".
فالتفسير يبين لك ما يشكل عليك فهمه .

قال بن جرير " عجبت لمن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله كيف يلتذ به ".



***بماذا يمتاز تفسير الشيخ سليمان الأشقر المسمى (زبدة التفسير)؟ أسلوبه سهل يسير ، وهو تلخيص لكتاب فتح القدير .

***بماذا يمتاز تفسير الجلالين؟ وماهي المؤاخذات التي أُخِذتْ عليه؟1- شدة الاختصار وأنه يحتاج إلى بيان .
2- دقة ألفاظه وبلاغتها فمؤلفه إمام جليل في علم البلاغة واللغة .

المؤاخذات التي أخذت عليه :
1- شدة الاختصار وأنه يحتاج إلى بيان .
2- سلك الإمامان رحمهما الله مسلك التأويل في الصفات فلم يسيرا على منهج السلف الصالح في هذا الأمر .


***وضحي منهج تفسير العلامة بن السعدي فيما يتعلق بمسائل التوحيد عامة ومسألة الأسماء والصفات خاصة.فصل العلامة السعدي الكلام عن مسائل التوحيد من توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات فسلك في هذا مسلك السلف الصالح " الرسول صلى الله عيه وسلم وصحابته وتابعيهم ومن تبعهم " دون تأويل أو تحريف أو تعطيل أو تشبيه أو تمثيل .
فلم يسلك مسلك المأولين للصفات المحرفين لها .
وكان كلامه في هذه المسائل سهلا يسيرا يوافق الفطرة التي لم تنجذب إلى الأهواء والبدع والشبهات .

تم بحمد الله
رقية غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .