العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضـة الفتاوى الشرعية > أسئلة السائلات

الملاحظات


أسئلة السائلات استقبال الأسئلة متوقف حاليًا ..

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-11-08, 06:52 AM   #1
صالح الحصين
حفظه الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: 02-04-2008
المشاركات: 275
صالح الحصين is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
-اللعن: الطرد والابعاد عن رحمة الله عز وجل، والمتنمصة فعلت كبيرة لكن كل من مات على التوحيد دخل الجنة.
-تارك الصلاة على نوعين:
1- تاركها جحودا لوجوبها فهذا كافر بإجماع الأمة.
2- تاركها كسلا وتهاونا فيه خلاف والصحيح من قول أهل العلم أنه كافر لقوله صلى الله عليه وسلم:( العهد الذي بيينا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر) وبالتالي اعماله الحسنة لا تنفعه يوم القيامة لقوله تعالى:{ وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا}.
-الكبائر: كل ذنب توعد عليه بحد أو لعن أو نار، والصغائر ما دون ذلك ولا تحبط العمل وكذلك الكبائر لا تحبط العمل إلا الكفر فهو الذي يحبط العمل، وأنت عندك إشكال في الجمع بين النصوص التي توجب دخول النار على ارتكاب كبيرة مثل قوله صلى الله عليه وسلم في وصف النساء الكاسيات العاريات ( لا يدخلن الجنة)، فاعلمي حفظك الله: أن منهج أهل السنة والجماعة أن العمل الذي يحبط العمل ويوجب الخلود في النار هو الشرك، وأما سائر الذنوب فهي توجب استحقاق صاحبها دخول النار لكن هو تحت المشيئة وإن دخل النار فلا يخلد ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم:( لا يدخلن الجنة) أي لا يدخلنها مع أول الداخلين لها فتأملي هذا الجمع، يزيل عنك إشكالات كثيرة.
- حديث الكبر فسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:( الكبر غمط الناس وبطر الحق) وغمط الناس احتقارهم وبطر الحق دفعه، وهو ينطبق على الكافر والمسلم لكن الكافر مخلد في النار بسبب كفره، والمسلم لا يخلد في النار بسبب إسلامه وهو تحت المشيئة ومعنى( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر) أي لا يدخلها وفيه هذا الكبر بل ينقى منه ويطهر، أو أنه لا يدخلها مع أول الداخلين.
- قال تعالى:{ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطانا} وقال تعالى:{ ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا...} الآية نزلت في الذين ماتوا من الصحابة قبل تحريم الخمر، فالعبد لا على يؤاخذ على جهله لكن يجب عليه أن يتعلم فإن حكم تعلم العلم على نوعين:
1- فرض عين يجب على كل مسلم تعلمه وهو تعلم ما تصح به عبادته من صلاة وصيام وزكاة وحج.
2- فرض كفاية وهو ما عدا ذلك كتعلم مصطلح الحديث ومصطلح التفسير ونحو ذلك والله الموفق.
صالح الحصين غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئلة لمراجعة سور القرءان سنبلة روضة القرآن وعلومه 115 29-08-21 02:29 PM


الساعة الآن 02:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .