العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-11-08, 07:57 PM   #11
أم هتون
~مشارِكة~
Lightbulb (ومنهم سابق بالخيرات بأذن الله )السابق للخيرات في الدنيا سابق للجنات

تم الاستماع للشريط (11)


الفوائد المطلوبة:


***ما هي الفوائد الإيمانية المستفادة من تفسير العلامة بن السعدي للآيات التالية من سورة المطففين:

1-(أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)
2-(كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ:
الفوائد الإيمانية المستفادة )1(
1- عدم اليقين باليوم الآخر هو سبب الظلم والتطفيف واخذ الحق فمن تيقن باليوم الآخر خاف وأد الحقوق
2- انهم لوعرفوا وآمنوا بيوم الحساب لتابوا وانابوا ورجعوا عما هم فيه:
(2 ):
3- ان من ران علىقلبه المعاصي رانت على قلبه الظلمات فقلبه حجب عن الحق فحجب عن الله
4- ان الجزاء من جنس العمل وان من حجب قلبه بالذنوب عن آيات الله حجب الله عزوجل وجهه عنه



***وعد الله عز وجل المكذبين في سورة المطففين بثلاثة أنواع من العذاب، اذكريها مع تحديد الآية التي تدل على كل نوع ؟


*_عذاب الجحيم =((ثم انهم لصالوا الجحيم ))
**_عذاب التوبيخ واللوم :=((ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون ))
***–عذاب الحجاب عن الله=((كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجبون ))

*** قال العلامة بن السعدي رحمه الله في تفسيره: ( عيناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ) قال: وهي أعلى أشربة الجنة على الإطلاق فلذلك كانت خالصة للمقربين الذين هم أعلى الخلق منزلة وممزوجة لأصحاب اليمين أي مخلوطة بالرحيق وغيره من الأشربة اللذيذة ):
1-وضحي قوله رحمه الله.
انه لماذكر المنافسة ذكر حال المقربين لمن في قلبه همة ليرقى ويسارع فيسبق الابرار ويكون من المقربين
فأن الابرار (أهل اليمين) خلطوا العمل الصالح فلم تكن الاعمال خالصة تامة واما المقرب لم يخلط عمله بل صفاه فلايشتغل كثيرا بالمباحات ولايتأخر في الصلوات ويسير سيرا قويا لذلك شرب صرفا كما كان عمله خالصا صرفا
وشرابهم من سلسبيل مزاجه الكافور ذاك شراب ذي الاحسان
صفى المقرب سعيه فصفى له ذاك الشراب فتلك تصفيتان
لكن أصحاب اليمين فاهل مزج بالمباح وليس بالعصيان
مزج الشراب لهم كما مزجواهم ذاك المزج بالميزان
فبمقدار خلطك الاعمال الصالحة بالمباح او المعصية سيخلط لك شراب تسنيم.


2-ما هي القاعدة الفقهية التي نستنبطها من الآية الكريمة؟
ان الجزاء من جنس العمل
أم هتون غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة تدوين فوائد مجموعة "رحلة الإيمان في تدبر القرءان" أم يعقوب تفسير جزء قد سمع 34 24-03-14 01:26 PM


الساعة الآن 09:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .