![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
|نتعلم لنعمل|
تاريخ التسجيل:
18-01-2007
المشاركات: 2,977
![]() |
![]()
الفوائدالمطلوبة من الدرس الثالث عشر:
***ماهي أنواع الحروف في لغة العرب-وضحي كل نوع مع ذكر أمثلة. 1- حروف المباني التي يبنى منها الكلام وهو ليس لها معنى في نفسها ولا دلالة إلا بعد التركيب مثل ميم من محمد وعين من عمر وهذه ليست مهمة في مبحث التفسير لأن التفسير إنما يعتني بالمعنى وليس بالمبنى. حروف المعاني هي الحروف التي لها معنى ودلالة في نفسها وهي التي تربط بين الكلمات لتكون جمل لها دلالة يقصدها المتحدث مثل حرف الباء يعني الإستعانة في بسم الله الرحمن الرحيم وحرف اللام يعني التعليل في قوله تعالى ( يريدون ليطفئوا نور الله) وحرف على الذي يعني الظرفية في قوله تعالى ( ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها) ***وضحي أهمية المراحل السبع لطالب فهم كتاب الله عز وجل؟ إن تنزل القرآن الكريم مبناه على سور والسور مكونة من آيات والآيات مكونة من جمل والجمل مكونة من كلمات مرتبطة بحروف المعاني والكلمات مكونة من حروف وبذلك لفهم القرآن الكيم لا بد أن نبدأ من موضوع الكلمة أولا ثم الجملة ثم الآية ثم السيق ثم السورة ويعين على ذلك استخذام هذه المراحل السابعة. * ** ما معنى قول الشيخ (علم التفسير هو أوسع العلوم على الإطلاق، وهو في الظاهر من أسهل العلوم وأيسرها، فهو كما قيل :قصرٌ سورُه من جريد وأبوابُ غرفِه من حديد)؟ أي أن التفسير هو علم من الممكن إختراقه ودخوله وعمل فرجة فيه ولكن من تعمق في علم التفسي عرف أنه بحاجة إلى كل العلوم مثل علوم اللغة وليس المقصود علم النحو فقط بل هناك علم المعاني وعلوم البلاغة بأنواعها الثلاثة ( البيان والبديع والمعاني) وعلم حروف المعاني. كما هنا حاجة إلى دراسة علوم القرآن مثل رسالة مقدمة التفسير لابن تيمية وغير ذلك من العلوم التي تظهر الحاجة إليها للوصل إلى علم التفسير . ***اذكري المراجع التي اختارها الشيخ ؟ و ميزة كل كتاب؟ 1- جامع البيان في تأويل القرآن لابن جرير أو مختصره لابن كثير وه كتاب في تفسير بالمأثور ويمكن الإستغناء عنه بكتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور للإمام السيوطي ولكن البعض يفضل تفسير ابن جرير لأنه حوى التفسير بالرأي والإستنباط بالإضافة للتفسير بالمأثور. 2- التفسير المسند الصحيح للدكتور حكمت يس وقد جمع جميع الأحاديث والأخبار الصحيحة في فهم كتاب الله تعالى مع تخريج الأحاديث. 2- تفسير التحرير والتنوير لطاهر عاشور وهذا الكتاب قضى فيه المصنف 35 عام هذا مع جلالة المصنف وعلو قدره وفقهه وبلاغته التي لا يبارى فيها أحد ولكن لابد من الحذر من مسلك التأويل الذي سلكه المصنف في أسماء الله وصفاته. 4- كتاب التفسير للإمام عبدالرحمن السعدي مجلد واحد لمافيه من تزكية النفس وتهذيبها وتربيتها بخلق القرآن. 4- المعجم لحروف المعاني في القرآن الكيم لمحمد حسن شريف وهو كتاب رائع جمع فيه المصنف كل حروف المعاني التي ذكرت في كتاب الله تعالى من فاتحة الكتاب إلى الناس ووضعها في جدول ووضع لكل حرف معناه بحسب موطنه ووضع لكل حرف مقدمة عنه واختلاف النحاة فيه وفي دلالته. 5- لسان العرب لابن منظور وهذا الكتاب وقع الاختيار عليه على الرغم من وجود كتب أخرى في اللغة هي أكثر تحريرا ولكن ميزة هذا الكتاب أنه جمع وحوى وهذا مانحتاجة في التفسير لتتسع دلالة الكلمة وبالتالي دلالة الآية. 6- الجدول في إعراب القرآن وقد اهتم بإعرااب القرآن حرف حرف وكلمة وكلمة واهتم بمواقع الجمل. |
![]() |
![]() |
#2 |
|نتعلم لنعمل|
|
![]()
تم بحمد لله الإستماع للدرس الخامس عشر
وهذه الفوائد المطلوبة : ***اذكري كلام المفسرين رحمهم الله في دلالة الكلمات التالية : -﴿ إذا الشمس كُوِّرَتْ) التكوير في أصل اللغة هو جعل الشئ مكورا أي مدورا ولذا لما نقف على كلام السلف رحمهم الله وعلى كلام أهل العلم في تفسير هذه الآية يقولون : إن الشمس والنجوم والقمر تلف وتكور كما تلف العمامة, ولفظة كورت في اللغة لها معنيين وهذان المعنيين ثابتين وظاهرين في كلام أهل العلم فالتكوير يدل على التدوير ويدل على الإضمحلال أي اضمحلال النور وذهاب الضوء والسطوع فيوم القيامة تلف الشمس والقمر وينطفئ ما فيهما من نور . - (وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾ انكدرت لغة : السقوط بشدة ويدل على الإضمحلال وذهاب النور شيئا فشيئا فيذهب نور النجوم شيئا فشيئا وهذا يدل على أن الكون بعد أمر الله بالنفخة العظيمة والتي تتبعها نفخة الموت يصبح الكون كله من أوله إلى آخرة مظلما لا نور فيه فيبقى نور الله جل في علاه ولما سأل الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم أين يكون الناس حين تبدل الأرض غير الأرض ؟؟ فقال : في الظلمة دون الجسر. -(وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ﴾ الكشط جاء تفسيره مما يفسر القرآن بالقرآن في قوله تعالى "يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب" كيف ذلك؟؟كانوا في القديم يأتون في الجلد ويطون فيها الكتب فهكذا تطوى السماء على جهة تليق بجلاله وعظمته وبين لنا صفة هذا الطي بقوله"كشطت" أي أزيلت كما يزال الجلد من ظهر الكتب فالله يكشط السماء ويزيلها من على هذاالكون ويطويها, وهذه المرحلة من آواخر المراحل التي تمر بها السماء يوم القيامة. -﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ عندما ننظر في لغة العرب يقول لك الصمد هو الذي لا جوف له وهذا أصل الكلمة كما قال ابن عباس وغيره من المفسرين أن الصمد الذي لا جوف له والذي لا جوف له لا يحتاج لغيره ولا يحتاج إلى غذاء ولا إلى إخراج فالصمديه أن الله لا يحتاج إلى أحد من خلقه وهو مستغن عنهم جميعا ولكن الخلق كلهم من أولهم لاآخرهم يحتاجون إلى أن يصمدوا لله عز وجل فغذا استقر ذلك في القلب فسنستغني عن كل الخلق ونتعلق فقط بالله عز وجل لأنه لا يجوز التعلق والتوكل والتوجه غلا بالهه عز وجل. -﴿ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ﴾ مثلا أن يشتري شخص شيئا رخيصا بثمن غالي جدا أو أن يبيع شيئا غاليا بسعر رخيص هذا هو الغبن أي أن الذين ضيعوا حدود وحقوق الله يشعرون بغبن شديد لذا سمى الله عز وجل هذا اليوم بيوم التغابن لذلك يبحث كل إنسان يوم القيامة عن إنسان ظلمه هو في الدنيا فيتمنى أن يكون قد سبه أحد أو ظلمه أحد أو اعتدى عليه أحد فيريد أن يغبنه ويأخذ من حسناته فمثلا رجل كان يصلي ولكنه كان يظلم فيأتي كل من ظلمهم ليأخذو من حسناته حتى لايكاد يبقى من حسناته شئ وسميت سورة التغابن بهذا الإسم لأجل هذا الأمر وسيحصل لهم غبن شديد لأنهم قصروا بحق الله عز وجل. -﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ﴾ عندمت ننظر في كلام المفسرين في تفسير هذه الآية كابن عباس وغيره يقول لك أن الرفرف هي البساتين , الرفرف هي أطراف القصور , الرفرف هي الحدائق لكن الرفرف في أصل اللغة تدل على نوع من التدلي أي أن هناك شئ يكون طرف لشئ آخر فمثلا البيت له رفرفة أي لها شئ متدلي والرفرف : يكون في أطراف شئ أصلي يكون له ,فهم متكئين على أطراف وهذه الأطراف تارة تكون أطراف قصور ؟أي بساتين وتارة تكون أطراف حدائق قال ابن عباس هي البساتين وقال غيره هو أطراف الأشجار أو أطراف البسط فذكر الرفرف ليدل على ما هو أعظم منه فإذا كان هذا الطرف فما بالنا بالأصل. -﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ﴾ الزينة في كتاب الله عز وجل تارة تدل على الزينة الظاهرة وتارة تدل على الزينة الباطنة فالله نهى المرأة أن تبدي زينتها وابن مسعود لما نظر إلى تفسير هذه الآية اختلف عليه هل المقصود الزينة الظاهرة أم الزينة الباطنة وهي الوجه والكفين؟؟؟(الزينة الظاهرة ما يكون ظاهر من الجسد فالمرأة تغطي جسدها كاملا وعندما تخرج يبقى منها مظهرها الخارجي الذي يبين أنها طويلة أو قصيرة أو غير ذلك)....فنظر إلى الآيات الأخرى التي ورد فيها لفظة الزينة , فهي في جميع الآيات دلت على ان المقصود بالزينة هنا الزينة الظاهرة فمثلا قوله تعالى " المال والبنون زينة الحياة الدنيا" هنا المال والبنون زينة ظاهرة فالمقصود هنا أن المرأة نهيت عن ابداء الزينة إلا ما ظهر منها أي مايظهر منها بعد التستر الكامل وهو مظهرها الخارجي. ***كيف يصل طالب العلم إلى فهم دلالة الكلمة؟ إن معرفة دلالة الكلمة يكون بعرض الكلمات التي تتدبر آياتها على المراتب الثلاث السابقة ومعرفة درجتها من الوضوح والغموض فعندما نمر بكلمة من القرآن فيها غموض وتوحي أن البحث فيها يفيد بمعرفة دلالتها بشكل واضح فعندها نرجع الى المصادر التي تساعد في بيان دلالة هذه الكلمة ونحتاج لفهم المعنى شبه التام إلى ثلاثة مصادر وهي : -جامع البيان في تأويل القرآن لابن جرير وإلا فتفسير ابن كثير -تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور -لسان العرب لابن منظور -القاموس المحيط للفيروز ابادي والإستفادة من هذه المصادر يكون بما يلي : عندما نمر على كلمة في كتاب الله على الصفة السابقة فإننا نعود أولا إلى تفسير ابن جرير أو ابن كثير مع تفسير تحرير التنوير وسندي بأن المفسرين بالمأثور يأتون بكلام السلف في بيان المراد من الكلمة فدقق النظر فيه ثم انظر في تفسير تحرير التنوير فقد يذكر من المعاني ما يوضح كلام السلف وينبه إلى ما كان خافيا منه وقد يضيف معان صحيحة لم تأت صريحة فيما سبق , ففهم دلالة الكلمة مهم لفهم تفسير الآيات. |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين | أم خــالد | روضة القرآن وعلومه | 15 | 14-02-10 02:56 AM |
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به | طـريق الشـروق | روضة القرآن وعلومه | 8 | 22-12-07 03:50 PM |