العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-11-08, 06:49 PM   #1
خادمة الذكر الحكيم
|نتعلم لنعمل|
افتراضي

دائما تكون الأخت أم الخطاب من الأخوات السابقات في كتابة الفوائد....

ولكن حصل عندها خلل في جهاز الكمبيوتر وهذا جعلها تتأخر....

وإن شاء الله عندما يصلح الخلل تعود بإذن الله...

نسأل الله لها التوفيق وللجميع إن شاء الله....
خادمة الذكر الحكيم غير متواجد حالياً  
قديم 30-11-08, 09:38 PM   #2
ام الخطاب
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 25-05-2008
الدولة: الاردن - الرمثا
المشاركات: 174
ام الخطاب is on a distinguished road
افتراضي اجابة اسئلة الدرس 15

***اذكري كلام المفسرين رحمهم الله في دلالة الكلمات التالية :
-﴿ إذا الشمس كُوِّرَتْ *وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾
التكوير:جعل الشيء مكور اي مدور فتلف الشمس كما تلف العمامة وهي في اللغة تدل على معنيين ثابتين واضحين:1اللف والضم والتدوير 2 اضمحلال النور في الشيء المكور والانطفاء وذهاب النور وكذلك الشمس تكور يوم القيامة تلف وينطفئ نورها


الانكدار :السقوط بشدة والاضمحلال وذهاب النور شيئا فشيئا حتى تنطفئ تماما وهذا يدل ان الكون بعد نفخة الصعق يصبح شديد الظلمة حيث ذهب نور الشمس والقمر والنجوم فلا يبقى نور الا نور الله تعالى ولذلك لما سال الصحابة النبي :اين يكون الناس حين تبدل الارض غير الارض ؟قال:في الظلمة دون الجسر .رواه مسلم


-(وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ﴾
الكشط:فسر في اية "يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب "اي كما توضع اوراق الكتاب على السجل وهو غلاف الكتاب ثم يطوى ويلف عليها ليصير غلاف لها
والمعنى ان السماء قشعت وازيلت كما يزال الغلاف عن الكتاب والجلد عن لحم البعير ويسمى الان السلخ والمراد ان السماء تزال من عن هذا الكون وهذا في اخر مراحل السماء حيث انها اولا تنفطر ثم تنشطر ثم بعد مراحل تفتح فتصير اوبابا ثم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا ثم يحدث طيها


-﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾
لغة :لا جوف له اي لايحتاج الى اكل وشرب او اخراج اي لا يحتاج لغيره في حين ان غيره محتاج اليه
وفيها ان الانسان يجب ان يتعلق بالله وحده لا بغيره



-﴿ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ﴾
الغبن الشعور بالندم الشديد اذ يوم القيامة يندم كل من قصر في عبادة ربه او فعل نواهيه او ظلم غيره


-﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ﴾
الرفرف لغة:المتدلي اي هناك شيء يكون طرف لشيء اخر يعني يكون طرف وتابع لشيء اخر والمراد انهم يتكؤون على اطراف شيء وهذا تارة يكون القصور وتارة اطراف الشجر والبساتين


-﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ﴾
الزينة تطلق على الزينة الظاهرة :وهي ما ظهر من جسد المراة الخارج من الطول والسمنة
ويطلق على الزينة الباطنة :وهي الوجه والكفان
والمراد هنا الزينة الظاهرة

***كيف يصل طالب العلم إلى فهم دلالة الكلمة؟

يكون بعرض الكلمة على مراتب الكلمات السابقة "واضحة وغامضة وواضحة لكن فيها معان خافية"ومعرفة درجتها من الوضوح والغموض ثم الرجوع الاحد المراجع التالية:
جامع البيان في تاويل القران لابن جرير الطبري او مختصره لابن كثير ثم التحرير والتنوير لابن عاشور ثم القاموس المحيط للفيروز ابادي او لسان العرب لابن منظور
فالاوليان ياتون بتفسير السلف والتحرير قد يوضحه ويزيد معان جديدة صحيحة
ام الخطاب غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين أم خــالد روضة القرآن وعلومه 15 14-02-10 02:56 AM
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 08:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .