العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-12-08, 12:59 AM   #1
أمة الشكور
|نتعلم لنعمل|
افتراضي تفريغ العشر دقائق الأول من الشريط الخامس عشر

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
الله علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما وعملا يا أكرم الأكرمين
كنا أيها الأحبة فى الكلام عن المرحلة الأولى من المراحل السبعة لطالب فهم القرءان
وذكرنا أن الكلمات فى كتاب الله عز وجل على ثلاث مراتب منها كلمات ظاهرة واضحة بينة لاتحتاج إلى شرح وإيضاح ومنها كلمات ( .ما.) فيها ماهو بين وظاهر ولكن معان ٍ أخرى ومغازى ممكن أن يتأملها من نظر فى فى كتب التفسير - نظر فى كتب اللغة ونحو ذلك و وقفنا عند هذه المرتبه وكنا قد ضربنا مثلا فى قوله سبحانه وتعالى " ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا ً " فى قوله سبحانه تؤزهم أزا ً وهناك أمثلة كيرة جدا ً على هذه المرتبة سيأتى بإذن الله شئ منها وأريد أن أمر سريعا على الكلمات التى سمعتم فى الحلقة السابقة حتى لايبقى الذهن مشدودا ً معها وينتظر ما فيها من المعانى لأنا لن نستطيع أبدا ًان نعرض لكل هذه الكلمات وبيان مافيها من المعانى وكيفية فهم هذه المعانى من كتاب الله عز وجل وكذلك من كلام المفسرين حولها فا لأمثلة التى قرأت عليكم فيها ( تؤزهم - حرثكم - شددنا أسرهم - فأجأها المخاض ) ولعل هذه الآيه فأخأها المخاض نقف عندهاوقفة طويلة بإذن الله تعالى لنبين دقة كلام السلف رحمهم الله فى تفسيرهم لهذه الآيات أيضا ً ( كورت – كشطت - كالدهان)
لو تأمل الإنسان كلمة كورت فى قوله تعالى " إذا الشمس كورت *وإذا النجوم إنكدرت "
فتأمل كلام المفسرين رحمهم الله تعالى فى قوله تعالى " كورت " ماذا تدل عليه ؟ التكوير فى أصل اللغة يدل على جعل الشئ مكورا ً أى مدورا ًولذا لما نقف على على كلام السلف رحمهم الله وكذا على كلام من بعدهم من أهل العلم فى التفسير يقول لكم إن المراد هنا أن الشمس وكذلك النجوم أنها تلف ( الشمس والقمر ) تلف كما تلف العمامة ويقول بعضهم تكور كما تكور العمامة .
ولكن لفظة كورت عندما تتأمل فى كتب اللغة ستجد أن هذه اللفظة تدل على معنيين وانظر فى كتب أهل العلم ستجد أن هذين المعنيين ثابتين ظاهرين واضحين فى كلامهم رحمهم الله فالتكوير يدل على اللف وعلى الضم والتدويرويدل أيضا ً على إضمحلال النور الذى فى الشئ المكور
فيدل تارة على اللف والتدوير ويدل دلالة أخرى على إضمحلال النور والإنطفاء وذهاب ( السفور أو السطوع-ما أدرى -) الذى كان فيها .
فالذى يعمل بالشمس والقمر فى يوم القيامة أنها تلف وتدور كما تدور العمامة وأيضا ً يضمحل هذا النور شيئا ً فشيئا ً وشيئا ً فشيئا ًحتى تنطفئ ما فى هذه الكوكب (الشمس والقمر )ينطفئ ما فيها من نور هذا من جهة معنى كورت
وكذلك فى قوله سبحانه وتعالى " انكدرت " الانكدار فى أصل اللغة – لو إطلعت عليه –هو السقوط بشدة وقوة وأيضا ً الانكدار يدل على الإضمحلال ويدل على ذهاب الضوء شيئا ً فشيئا ً فهو سقوط شديد يصحبه ذهاب نور هذه النجوم وإضمحلال هذه الإضاءة شيئا ً فشيئا ً حتى تنطفئ تما ما وهذ يدلك على أن الكون بعد أمر الله سبحانه وتعالى بالنفخة العظيمة نفخة الصعق والتى تتبعها النفخة الثانية والتى هى نفخة الموت وصعق الناس جميعا ً – عندنا فزع وعندنا صعق - وهذه وإ ن كانت نفخة واحدة أو كانتا نفختين الأمر يسير خلاف بين أهل العلم .
ولكن المقصود بعد نفخة الصعق وبعد موت الخلائق وبعد حدوث الأهوال فى هذا الكون يصبح الكون كله من أوله إلى آخره مظلم شديد الظلمة جدا ًلانور فيه – ذهب نور الشمس ،ذهب نور القمر ، ذهب نور النجوم من أولها إلى آخرها –فحصل فى هذا الكون ظلمة شديدة قاتمة جدا ً ليس هناك من نور - إلا نور جبارالسماوات والأرض سبحانه وتعالى
ذهب كل نور على وجه هذه البسيطة فلم يبقى إلا نور الله جل ّ فى علاه ولذا كما فى صحيح مسلم لما سأل الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم :سألوه إين يكون الناس حينما تبدل الأرض غير الأرض ،حينما تتقلب هذه السماوات وتتبدل هذه الأرض ولا يبقى شئ ، حينما تتغير هذه الأكوانجميعا ً من أولها إلى آخرها
السماء يحصل فيها ما يحصل والأارض كذلك والكون يحصل فيه هذا التغيير الكبير الرهيب أين يكون الناس قالوا يا رسول الله حين تبدل الأرض غير الارض قال فى الظلمة دون الجسر (الحديث فى صحيح مسلم ) قبل الجسر هناك ظلمة شديدة فهذه الظلمة هى التى تقع فى هذا الكون بعد حدوث هذه الآيات العظيمات من تكوير الشمس وانكدار النجوم وما يحصل بعد ذلك من الآيات هذا الكلام تأمله فى كلام المفسرين ستجده ظاهرا ً بينا ً واضحا ص فى الكتب التى ذ ُكرت لك .
حتى فى قوله سبحانه فى نفس السورة "وإذا السمآء كشطت " ما معنى الكشط ؟
إذا تأملت معنى الكشط فى لغة العرب ستجد عجبا –الكشط جاء تفسيره فى قوله تعالى "يوم نطوى السمآء كطى السجل للكتب "– وهذا من تفسير القرءان للقرءان كيف كطى السجل للكتب ؟
طى السجل للكتب –كانوا فى القديم يأتون بالجلد الذى يكون على ظاهر الكتب يكون من جهة الأرض ثم يؤتى بالكتب إن كان مثل هذا الكتاب أو غيره يؤتى ويوضع هكذا عبارة عن أوراق ليس فيها جلادة فتطوى هكذا فتطوى الكتب بالسجل هكذا " "يوم نطوى السمآء كطى السجل للكتب " فالسجل يطوى الكتب يطوى الأوراق هكذا – فالله سبحانه وتعالى على جهة تليق بعظمته سبحانه وعلى صفة لانعلمها ولاندرك كيفيتها يطوى جل ّ فى علاه هذه السماوات السبع من أولها إلى آخرها يطويها طويا ً بيّن لنا صفة هذا الطوى فى قوله " وإذا السمآء كشطت " معنى كشطت فى لغة العرب أى قشعت وأزيلت كما يزال الجلد من على ظهر الكتاب وكما يزال جلد البعير من على لحمه فالبعير إذا أراد العرب أن يسلخوه فإنهم يزيلون هذا الجلد من على اللحم ويسمون هذا الفعل كشطا ً وهذا يشبه السلخ الآن لعموم البهائم – هذا السلخ الذى يقع للبهائم تسميه العرب إذا كان للبعير ًلأن له صفة خاصة لرقة جلد يسونه كشطا فالله سبحانه وتعالى يكشف هذه السمآء من على وجه هذا الكون فيطويها سبحانه وتعالى وهذا بيان قول الله سبحانه وتعالى " وإذا السمآء كشطت " فهذا الفعل وهذه المرحلةهى من أواخر مايقع من حال السمآء لأن السمآء تمر بمراحل عظيمة جداً فى يوم القيامة بدءً من الانفطار " إذا السمآء انفطرت " فلا بداية الأمر الانفطار الذى هو بداية الانشقاق ثم بعد ذلك يقع الانشقاق " إذا السمآء انشقت " ثم بعد ذلك يحصل ما يلى ذلك حتى يقع ما قال الله سبحانه وتعالى فى سورة عم "وفتحت السمآء فكانت أبوابا ً "أى أصبحت السمآء كل السماء من أولها إلى آخرها كلها أبوابا لأن الملائكة ينزلون منها كما قال الله عز ّ وجل "ّ ويوم تشقق السمآء ونََزّل الملائكة تنزيلا ً " بعد أن تكون أبواب يتنزل الملائكة من خلل هذه السماء ثم بعد ذلك يحصل طى السماء الذى أخبر عنه عز ّ وجل ّ فى هذه السورة أو فى السورة الأخرى هذا معنى قوله سبحلنه وتعالى كشطت فى سورة التكوير .

كذلك لو تأملت كلمة الدهان الدهان غيه شئ من الزيت فحال السماء أنها تتغير هذه الزرقة وهذا الصفاء الذى فى السماء لايبقى هكذا أبدا ًوإنما يتقلب لون السماء فتصبح فى لونها كالورد أى فيه شئ من الحمرة وهذه الحمرة ليست صافية لا وإنما حمرة فيها شئ من الدهن وتأمل قوله عز ّ وجل ّ فى سورة الرحمن " فإذا إنشقت السمآء فكانت وردة كالدهان " تأمل كلام المفسرين فى هذه الآية بل تأمل كلام الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين فى إدراك ما يقع على السمآء فى ذلك اليوم العظيم ثم أيضا ص تأمل ما بعدها الصمد ما الذى يعنيه الصمد ؟
عنما تنظر فى لغة العرب يقول لك الصمد هو الذى لاجوف له هذا أصل الكلمة فى لغة العرب كما قال ابن عباس وغيره من المفسرين الصمد هو الذى لاجوف له
ما معنى هذه الكلمة عندما تريد أن تفسر الله الصمد سبحانه وتعالى هم يريدون بهذا الصمد الذى لاجوف له لان الذى لاجوف له لايحتاج إلى غذاء – لايحتاج إلى إخراج ونحو ذلك فالعرب تطلق على الصمد – نوع من الصمدية – لايحتاج إلى غيره بل يحتاج غيره إليه - الله سبحانه وتعالى مستغن ٍعن كل الخلق من أولهم إلى آخرهم لاحاجة له إلى أحد من الخلق كائنا من كان لا من الانبياء ولا من الملائكة ولا من غيرهم من البشر أبدا وإنما الخلق كلهم من أولهم إلى آخرهم يحتاجون أن يصمدوا إليه سبحانه وتعالى ول1ا قال هنا الله الصمد أى أنه مستغن ٍ عن كل الخلق ولا حاجة (له) إلى أحد من الخلق سبحانه وتعالى وإنما الخلق كلهم من أولهم إلى آخرهم يحتاجون إليه فى كل أمورهم صغيرها وكبيرها دقيقها وجليلها يحتاجون أن يصمدوا إليه سبحانه وتعالى هذا بعض معانى كلمة
ولك أن تتأمل هذا المعنى جليا أيها المؤمن أيها المبارك فى قوله " الله الصمد " لو استقر هذا المعنى فى قلبك ستنسى كل المخلوقين وستتجه إلى رب الخلق سبحانه وتعالى وهذا هو الواجب عليك أن تتعلق بإله السماوات زالأرض أن تتعلق بإله العرش جل ّ فى علاه .
أمة الشكور غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .