العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-08, 07:11 PM   #11
أم هتون
~مشارِكة~
Icon59 الهدى تحت ظل آية

تم الاستماع للشريط (15 )
الفوائدالمطلوبة:


***اذكري كلام المفسرين رحمهم الله في دلالة الكلمات التالية :
-﴿ إذا الشمس كُوِّرَتْ *وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾:
التكوير في اللغة : جعل الشئ مكورا مدورا ومعناها تلف كما تلف العمامة وتدل على معنييين :
1- اللف والتدوير
2- اضمحلال النور وذهاب السطوع وينطفئ مافي الكواكب من النور

الانكدار : سقوط شديد يصحبه اضمحلال الاضاءة شئيا فشئ حتى يذهب النور
أي يذهب نور الشمس والنجوم فيبقى الكون في ظلمة شديدة وليس هناك نور إلا نور الله عزوجل
-(وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ﴾:
معنى الكشط : توضيح ذلك : ان الكتب _اوراق _ تطوى بالسجل فالسماء تطوى كطي السجل وبين ذلك بكشطت ومعناها في لغة العرب : قشعت وازيلت كما يزال الجلد من البعير فالسماء تكشط يكشطها الله من الكون وتطوى

-﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾:
الصمد في لغة العرب : الذي لاجوف له كما قال ابن عباس فهو لايحتاج لغيره بل يحتاج غيره إليه فلايحتاج لطعام وشراب وغيره ..... فهو الغني والخلق كلهم يحتاجون ان يصمدوا اليه في كل امورهم صغيرها وكبيرها وهذا بعض المعنى فقط

-﴿ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ﴾:
شعور بغبن وندم شديد مثل من يغبن بشراء سلعة زهيدة الثمن بثمن باهظ
أي يحصل للناس في يوم القيامة غبن شديد بسبب تقصيرهم في العبادة والطاعة وبسبب اخذ حسناتهم حيث يجتمع عليهم من يسلبهم ذلك بحكم عدل .

-﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ﴾:
معنى رفرف : من كلام ابن عباس وغيرهم .............
اطراف القصور والحدائق و البساتين واطراف البسط
نوع من التدلي شئ له طرف وفي لغة العرب الشئ المتدلي
أي متكئين على اطراف من اطراف القصور وهي الحدائق والبستان أو أطراف البسط في جلستهم
وذكر الرفرف يدل على عظمة منزلهم في الجنان نسأل الله من فضله

-﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ﴾:

نهي المرأة عن ابدائها هل الزينة الظاهرة ام الزينة الباطنة ؟؟؟
ابن عباس اختلف عنه هل الزينة هي الوجه والكفان ام الزينة الباطنة
وابن مسعود وغيره نظروا الى لفظة الزينة في كتاب الله وان هذه المواطن يراد بها الزينة الظاهرة فهي الزينة الظاهرة هنا في كتاب الله وذلك بحمله على المواطن الأخرى فيرجح بين كلام المفسرين بانها الزينة الظاهرة
أي المرأة نهيت هنا عن ابداء الزينة الظاهرة

***كيف يصل طالب العلم إلى فهم دلالة الكلمة؟
فهو مهم لفهم كلام الله عزوجل هناك امور معينة
الرجوع لثلاثة مراجع :
1- جامع البيان في تغسير القرآن
2- التحرير والتنوير
3-لسان العرب لابن منظور
فترجع اليها وتستفيد منها فالبرجوع لتفسير الكلمة عند السلف ولوجزئيا ومن ثم إذا كانت غامضة ترجع ايضا للتحرير والتنوير وبعدذلك إذا لازال لديك إشكال ترجع الى لسان العرب لتفهم دلالة الكلمة اكثر .

التعديل الأخير تم بواسطة أم هتون ; 10-12-08 الساعة 07:13 PM
أم هتون غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة تدوين فوائد مجموعة "رحلة الإيمان في تدبر القرءان" أم يعقوب تفسير جزء قد سمع 34 24-03-14 01:26 PM


الساعة الآن 09:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .