![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
25-03-2007
المشاركات: 276
![]() |
![]() الفوائدالمطلوبة 15: ***كيف يصل طالب العلمإلى فهم دلالة الكلمة؟***اذكريكلامالمفسرين رحمهم الله في دلالة الكلمات التالية : -﴿إذا الشمسكُوِّرَتْ *وَإِذَا النُّجُومُانْكَدَرَتْ﴾ -(وَإِذَا السَّمَاءُكُشِطَتْ﴾ -﴿اللَّهُالصَّمَدُ﴾ -﴿ذَلِكَ يَوْمُالتَّغَابُنِ﴾ -﴿مُتَّكِئِينَ عَلَىرَفْرَفٍخُضْرٍ﴾ -﴿وَلا يُبْدِينَزِينَتَهُنَّإِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ﴾ 1- كورت : التكوير : فى أصل اللغة أنه يل على جعل الشىء مكورا أى مدوراأما فى كتب أهل العلم فالتكوير يدل بدءا على اللف والضم والتدوير ويدل أيضا على اضمحلال النور الذي فى الشىء المكور والانطفاء وذهاب السطوع الذي كان فيها ففى يوم القيامة تلف الشمس وتدور كما تلف العمامة ويضمحل النور وينطفىء . انكدرت : الانكدار فى أصل اللغة هو السقوط بشدة وقوة ويدل على الاضمحلال ويدل على ذهاب الضوء شيئا فشيئا فهو سقوط شديد يصحبه ذهاب نور هذه النجوم واضمحلال هذه الإضاءة حتى تنطفىء شيئا فشيئا . 2-كشطت : الكشط جاء تفسيره فى كتاب الله تعالى فى قوله تعالى : ( يوم نطوي السماء كطى السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده )فالكشط هو الإزالة كما يزال الجلد عن الشاة بعد ذبحها. 3-الصمد : فى لغة العرب الذى لا جوف له وهو المستغن عن جميع الخلق والذى يصمد جميع الخلق إليه فى حوائجهم . 4- التغابن : اليوم الذى يحصل للناس فيه غبن شديد بسبب تقصيرهم فى جنب الله وكل امريء يبحث عمن غبنه فى الدنيا حتى يأخذ منه حسنات. 5-رفرف : بستان أو حدائق أو أطراف القصور وهى فى اللغة تدل على نوع من التدلى . 6- زينتهن : الزينة تارة تطلق على الزينة الظاهرة وتارة تطلق على الزينة الباطنة وهى هنا تطلق على الزينة الظاهرة كما قال بن عباس وبن مسعود. ____________________________________ يصل طالب العلم إلى فهم دلالة الكلمة عن طريق عرض الكلمات التى يريد أن يعرف معناها من كتاب الله تعالى على المراتب الثلاث ومعرفة درجتها من الوضوح والغموض ثم الرجوع إلى المصادر التى تساعد على إزالة ذلك الغموض عن هذه الكلمات وهذا يؤدى إلى فهم كتاب الله تعالى فهماً شبه تام وهذه المصادر كما يلى : 1- تفسير جامع البيان فى تأويل القرآن لابن جرير أو تفسير بن كثير . 2- تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور . 3- لسان العرب لابن منظور أو القاموس المحيط للفيروز آبادي . |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 0 والزوار 6) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صفحة تدوين فوائد مجموعة "رحلة الإيمان في تدبر القرءان" | أم يعقوب | تفسير جزء قد سمع | 34 | 24-03-14 01:26 PM |