العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-08, 12:57 AM   #11
أم سكينة
~متألقة~
افتراضي

الدرس السادس عشر

أمثلة على المرحلة الأولى من المراحل السبعة لطالب فهم القرآن

الفوائدالمطلوبة:

***اذكري المعني اللغوي لكل من الكلمات التالية :-
﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ﴾ ...

انْتَبَذَتْ ... اعتزلت وتنحت
انتبذت من أهلها اعتزلتهم ناحية يقال قعد نبذة ونبذة أي ناحية.
::::خرجت خروج فيه كراهية:::::وهجرتهم هجرا


عن ابن عباس قال: إن أهل الكتاب كتب عليهم الصلاة إلى البيت والحج إليه، وما صرفهم عنه إلا قيل ربك: ( انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ) قال: خرجت مريم مكانًا شرقيًّا، فصلوا قبل مطلع الشمس. رواه ابن أبي حاتم، وابن جرير.
وقال ابن جرير أيضًا: حدثنا إسحاق بن شاهين، حدثنا خالد بن عبد الله، عن داود، عن عامر، عن ابن عباس قال: إني لأعلم خلق الله لأي شيء اتخذت النصارى المشرق قبلة؛ لقول الله تعالى ( انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ) واتخذوا ميلاد عيسى قبلة
وقال قتادة: ( مَكَانًا شَرْقِيًّا ) شاسعًا متنحيًّا



-قوله سبحانه وتعالى على لسان زكريا عليه السلام ﴿ وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً﴾ -
... عِتِيًّا ... يبست العظام والمفاصل ونحلت
عتيا أي يبسا والعتي والعتي بمعنى وكل مبالغ من كبر أو كفر أو فساد فقد عتا وعتا وعتيا وعتيا وعتوا وعتوا
تقول العرب للعود إذا يبس: "عَتا يَعْتو عِتيا وعُتُوا، وعَسا يَعْسو عُسوا وعِسيا"
.


عن ابن عباس، قوله ( وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا ) قال: يعني بالعِتيّ: الكبر. .
عن مجاهد، قوله (عِتِيًّا) قال: نحول العظم.
قال ابن زيد، في قوله ( وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا ) قال: العتيّ: الذي قد عتا عن الولد فيما يرى نفسه لا يولد له.
عن قتادة، في قوله ( مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا ) قال: سنًّا، وكان ابن بضع وسبعين سنة.
حُدثت عن الحسين بن الفرج، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد بن سليمان، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله ( وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا ) قال: هو الكبر.


-﴿فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ ﴾
...... فَأَجَاءَهَا ... فاضطرها وألجأها
فأجاءها المخاض جاء بها والمخاض تمخض الولد في بطن أمه أي للخروج
اجاءها::: لماجاءها المخاض فالجاها الي جذع النخلة.
دلت علي معنين::1- المجيء 2- والإلجاء

و ( أجاءها ) معناه ألجأها وأصله جاء عدي بالهمزة فقيل : أجاءه أي جعله جائيا . ثم أطلق مجازا على إلجاء شيء شيئا إلى شيء كأنه يجئ به إلى ذلك الشيء ويضطره إلى المجيء إليه . قال الفراء : أصله من جئت وقد جعلته العرب إلجاء . وفي المثل " شر ما يجيئك إلى مخة عرقوب " وقال زهير :
وجار سار معتمدا إلينا ... أجاءته المخافة والرجاء والمخاض بفتح الميم : طلق الحامل وهو تحرك الجنين للخروج.


عن مجاهد، قوله ( فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ ) قال : المخاض ألجأها.
وقال ابن عباس: ألجأها المخاض إلى جذع النخلة.
عن السديّ( فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ ) يقول: ألجأها المخاض إلى جذع النخلة
عن قتادة، قوله ( فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ ) قال: اضطرّها إلى جذع النخلة.


***ما هي المرحلة الثانية لطالب فهم القرآن؟ وأين تكمنُ أهميتها؟
معرفة دلالة حروف المعاني التى تربط بين الكلمات
هذا الامر باهمية بمكان؛ أن لها سر عجيب فى فهم معانى القرءان فهما دقيقا واسعا يتبين معه سر ربيع عظمة كتاب الله عز ّ وجل ّ فسيجد من تدوق دلالة هذه الحروف الفرق الشاسع بين فهمه لآيات الكتاب قبل وبعد.
وسيقع في قلبه من توقير وتعظيم كتاب الله مالايختر له علي بال، اكبر من هذا
إن الخطأ في تحديد معنى حرف في هذا صياغ المعين قد يقلب المعنى المراد تماما أو يضعفه أو يخل ببلاغة وفساحة هذا الكتاب المعجز.
ولهااثر كبير فى فهم بيان المعني الكامل وفهم معانى القرءان في كتاب الله فهماكاملا ووافيا.
ادراك المعنى الكلى العام.
معرفه معنى حروف المعانى على اقل ما يكون.
أم سكينة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين أم خــالد روضة القرآن وعلومه 15 14-02-10 02:56 AM
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 04:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .