![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
~مشارِكة~
|
![]()
تم الاستماع للشريط17
الفوائدالمطلوبة: ***وضحي الدرجة الأولى فيما يتعلق بدرجات حروف المعاني؟ مع ذكر أمثلة ودلالة كل حرف؟ ** الدرجة الأولى : إدراك المعاني المشهورة لكل حرف لأنها هي الأصل في الاستعمال مثل (ال )لها معانينا مشهوران: للعهدية والجنسبة (في ): أصل معانيها الظرفية مثل( الباء) أصل معانيها الالصاق (على) أصل المعنى له الاستعلاء )عن ) أصل المعنى المجا وزة هناك حروف ليس لها معنى اصلي فتارة تستعمل للسبيبة والفاء الفصيحة لذلك لابد من الانتباه للسياق . ***ما هي الدرجة الثانية من درجات حروف المعاني؟ اعط أمثلة من كتاب الله عز وجل مع التوضيح. الدرجة الثانية : إدراك المعنى المراد تقريبا لكل حرف بحسب موضعه في قوله تعالى : ( الحمد لله ) هذه جنسية تفيد الاستغراق أي كل الحمد لله رب العالمين فكل الحمد مستغرق لله ويتضح ذلك باستبدال ( ال ) بكل فان استقام المعنى أفادت الاستغراق في قوله تعالى : (قلنا اضرب بعصاك الحجر فانبجست ) هنا لم يذكر الضرب وإنما دلت عليه الفاء فلم ينبجس مباشرة بالامر وإنما هو ضرب فانبجست أي فضرب فانبجست قوله تعالى : ( ولأصلبنكم في جذوع النخل ) المعتاد ان التصليب في الاصل على جذوع النخل ولايستخدم حرف ( في ) لكن الآية تت اعلى غير المعتاد قوله تعالى : ( ومن يبخل يبخل عن نفسه ) عن افادت المجاوزة أي يجاوز الحسنات فبخل وكأنت الحسنات قدمت إليه فتركها فالحسنات تتجاوزه وتتعاداه دون ان ينال منها شيئا *** ما هي الدرجة الثالثة من درجات فهم حروف المعاني؟ الدرجة الثالثة : التحقيق عند أ ختلاف المحقيقن في المضائق لكي يحمل الكلام على أفصح الوجوه بلاغة وحكما وإحكاما ***كيف وضح أهل العلم الفرق بين العطف بالواو والفاء في قوله تعالى﴿وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا * فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا * فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا ﴾ التغاير بين العطف تارة بالواو وتارة بالفاء أي لافرق بينهما ؟لا فهذا لاينبغي ان يكون في كتاب الله عزوجل فالواو الاولى : والنازعات : قسم النزع لارواح الكافرين يكون من اطراف الجسد نزعا شديدا ( والنشطات نشطا ) اخذ بيسر وسهولة أي ان هذه الملائكة حين تقبض ارواح المؤمنين تنشط وتخرج روحه كماتخرج القطرة من السقاء ( والسابحات سبحا ) اخذ الملائكة للارواح وتسبح بها الى السماء العطف بالواو لأن الجنس من الملائكة هو هوولكن لماتغير النوع والجنس هو جنس الملائكة عطف بالفاء فنوع آخر من الملائكة سواء كان لملائكة العذاب أو ملائكة الرحمة بحيث كل منهما يقوم بالعلو بالارواح المؤمنة او الهوي بارواح الكفار واتت فاء للمغايرة ايضا في قوله :( فالمدبرات أمرا ) فهنا نوع ثالث من الملائكة التي تدبر أمر الأرواح بعد ان تستقر في مستقرها كماذكر ذلك ابن القيم |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صفحة تدوين فوائد مجموعة "رحلة الإيمان في تدبر القرءان" | أم يعقوب | تفسير جزء قد سمع | 34 | 24-03-14 01:26 PM |