العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-12-08, 09:51 PM   #11
سهام الليل
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

الفوائد المطلوبة: 20


*** ما معنى التضمين؟وما هي فائدته ؟ومن يقول به من النحاة؟التضمين هو : إشراب الفعل معنى فعل آخر، ليدل الفعل الأول على معناه الأصلى ، وعلى المعنى الذي دل عليه السياق.
ويقول به من النحاة : الخليل وسيبويه ،
وتبعهم على ذلك البصريون ونصره بن جني في الخصائص وبن القيم في بدائع الفوائد ،
وبه يقول جمهور المفسرين وعلى رأسهم ابن جرير الطبري وأبو السعود والقرطبي وغيرهم كثير.

يعطي معنا من البلاغة والفصاحة والبيان .. و الإيجاز والاختصار .

*** ما هي شروط استعماله حسب المجمع اللغوي في القاهرة؟
1- تحقيق المناسبة بين الفعلين ، وتسمى العلاقة .
2- وجود قرينه تدل على هذا المعنى الجديد الذي طرأ على المعنى الأول .
3- ملائمة التضمين لملائمة الذوق العربي .

***ما هو وجه التضمين في الأفعال التالية:
1- ﴿ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرً﴾
تضمين فعل يشرب لفعل يروى
يشرب : عدي بحرف الباء وعاذة الفعل يشرب أن يعدى بمن ، لأنه تضمن لمعنى آخر الفعل الذي حذف ( يروى )
مثل عين يشرب منها فيروى بها ، لأن المقصود هنا ليس شربهم فقط
بل ليشربوا ويرووا .. ولو قالوا يرووا فقط بدل الشرب لما دل على لذة الشرب ..

2- ﴿ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ﴾
الارداة عادة يتعدى بنفسه
لكن هنا يرد : عديت بالحرف (في) تضمينا لمعنى آخر ، الفعل (همَّ)
ثم جاءت الباء التي تدل على الالصاق ( بالحاد ) لتدل على تضمين فعل الاراده بفعل الهم

3- ﴿ وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾
نصرناه : في الأصل تعدى بـ ( على ) لكن هنا تعدى الفعل بـ (من ) تضمينا للانتقام .

4-﴿ وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً﴾
تأكلوا : تعدى الفعل بنفسه وهنا في الآية تعدى الفعل بحرف (إلى) تضمينا للفعل المحذوف ( جمع وضم) بمعنى أن الله يندد بمن يأكل أموال اليتامى عن طريق من يجمع ويضم أموالهم إلى أمواله رغم أنه لم يأكلها ، لكن هذا الجمع يعرض بأكل الأموال ويلحق باليتامى الضرر

5-﴿ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ يخالفون : الاصل تعديته بنفسه ولكن هنا تعدي الفعل بـ ( عن ) تضمينا للفعل المحذوف ( الإعراض )


>>
سهام الليل غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .