العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة الفقه وأصوله

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-12-08, 02:49 AM   #4
مروة عاشور
|نتعلم لنعمل|
افتراضي

[جزاكِ الله خيرا أختى أم المقداد وجزاكِ أختى أم اليمان واسمحن لى بإضافة صغيرة

ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ


قال ابن عثيمين رحمه الله: ( كلمة سيّـدة اشطبوها من القاموس ) !!




(( حكم إعادة الصلاة والصيام بعد التوبة مع تعليق على كلمة " سيدة " )) :



السؤال : سائلة تقول : فضيلة الشيخ ! أنا سيدة

لي أولاد ، ومنذ قبل ثلاث سنوات وأنا لا أصلي

ولا أصوم ، والآن هداني الله ولله الحمد ، أصلي

وأصوم وأدعو ربي وأستغفره على ما فات مني ، أرجو إفتائي على ما فاتني ماذا علي ؟ هل يكون علي كفارة مع الاستغفار أم ماذا أصنع ؟

===========




الجواب : (( ليس عليها إلا التوبة وقد تابت


والحمد لله ، وليس عليها إعادة ما مضى من

الصلوات ، ولا إعادة ما مضى من الصوم ، لكن

الزكاة عليها أن تؤدي الزكاة وإن لم تؤدها فلا

حرج ؛ لأنها لما تركت الصلاة صارت - والعياذ بالله - مرتدة من الكافرات ، والآن هداها الله للإسلام فهي مسلمة والحمد لله .

====

لكن لي على كلامها ملاحظة ، نعم ، تقول: ( أنا

سيدة ) ، وهذه تزكية للنفس ، وهل الرجل يقول :

أنا سيد ؟ المرأة هي التي تقول : أنا سيدة ، وهذا

اللقب متلقن من غير المسلمين ؛ لأن غير


المسلمين يقدسون النساء ويرفعونهن أكثر من


درجتهن ، فصار الناس ، اعتادوا أن المرأة

تسمى ( السيدة ) والعجيب أنك لو تأملت كتب

الحديث التي ينقل فيها أصحابها ما يروونه عن


عائشة وأمهات المؤمنين وغيرهن لن تجد واحدًا

قال: السيدة عائشة ، أبدًا، والناس الآن إذا

ذكروا عائشة قالوا: السيدة ، ولا يقولون : السيد


أبو بكر ، مع أن أبا بكر أعلى منها وأحق

بالسيادة ، والرجال هم السادة والنساء عوان


( أسرى ) عند الرجال ، أقول هذا لقول الله

تعالى: { وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ } [يوسف:25]



أقول هذا لقول الله تعالى: { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ }



[البقرة:228] أقول هذا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في النساء فإنهن عوانٌ عندكم ) .

ولست أريد بذلك غمط النساء ، بل حقهن على

الرءوس ، والبنات أمهات المستقبل والأمهات


أمهات الحاضر ، لكن أريد أن المرأة تنـزل حيث

أنزلها الله عز وجل ؛ لأن ذلك أستر لها وأصون

وأحفظ لدينها ، وأصلح للمجتمع ، ولا يغر المرأة ما كانت عليه الدول الكافرة ، الدول الكافرة الكفر


أعظم ، لكن عليها أن تتبع أمهات المؤمنين ،

ونساء الصحابة ، ماذا فعلن ، وماذا قلن ، وماذا تركن .

إذًا : كلمة ( سيدة ) اشطبوها من القاموس ،


اضربوا عليها بالقلم الأحمر، وقولوا للمرأة : إن


في بعض الجهات يكتبون على الحمامات : ( هذا


للرجال وهذا للسيدات ) ، هذا غمط حق الرجال


، أليس كذلك؟! الرجل سوف يزعل إذا رأى أن

المرأة سيدة وهو فقط رجل ، لكن التقليد الأعمى


مشكلة ، نسأل الله العافية )) انتهى كلامه .
=============
المصدر : ( سلسلة اللقاء الشهري ) ، رقم ( 61 ) ، لفضيلة الشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين ) - رحمه الله



توقيع مروة عاشور

إذا انحدرت في مستنقع التنازلات في دينك
فلا تتهجم على الثابتين بأنهم متشددون . .
بل أبصر موضع قدميك
لتعرف أنك تخوض في الوحل
مروة عاشور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
92 طريقة لتعويد أولادك على الصلاة السلفية مكتبة طالبة العلم المقروءة 29 23-01-14 02:06 PM
ضوابط خروج المرأة للعمل حسناء محمد روضة الأسـرة الصالحة 5 01-03-09 01:20 PM


الساعة الآن 08:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .