![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
طالبة دورة تجويد
تاريخ التسجيل:
18-05-2007
الدولة:
•°• دنيا فانية •°•
المشاركات: 551
![]() |
![]() يسر الله لكـِ حبيبتي زمن الغربه
أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيكـِ |
![]() |
![]() |
#2 |
عضوة بفريق العمل الفني
|
![]()
تم الأستماع وتحصيل الفوائد للدرس الرابع والعشرون
الفوائد المطلوبة: وضحي بما فضُل أبو بكر على سائر الصحابة؟ فضل أبو بكر على سائر الصحابة بشئ وقر في قلبه آلا وهو العلم بالله سبحانه وتعالى والتعظيم لله عز وجل وتوقير رسول الله صلى الله عليه وسلم . **اذكري شيئا من مناقب أويس القرني و سعيد بن المسيب؟ سعيد ابن المسيب رحمه الله ورضي الله عنه كان أكثر علماً بالحلال والحرام وكان يعلم الناس فى مجالس الذكر وطلب الحديث وجمعه. كان اويس القرني رحمه الله ورضي عنه كان يتميز بما يتعلق بأعمال القلوب (عمل القلب) الذي فيه توقير لله وتعظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم . ولماذا فضل أويس القرني على سعيد بن المسيب؟ وفضل أويس القرني عن سعيد بن المسيب وغيره من التابعين لأن التفضيل جاء بما يتعلق بالعلم بالله واعلم برسوله والعلم باليوم الآخر والعلم بحقائق هذه الدنيا الحقيرة الفانية . ***ما هي المرحلة الخامسة من مراحل فهم القرآن؟وما هو المقصود منها؟وما دليل ذلك؟ فهم موضوع السورة وما يتعلق به . المقصود بموضوع السورة (المعنى العام الذي أنزلت السورة من أجله) أو هو الموضوع الذي تدور عليه آيات سورة ما ، وهذا الاسم لهذا العلم لم يكن موجوداً عند السلف كشأن كثير من العلوم مثل علم البلاغة وعلم النحو ........وغيرهما.ولكن كان هذا العلم موجودا بشكل مخفي غير واضح ولكن جاءت التسمية متأخرة . *ماهي الأسباب في قلة الكلام حول موضوع السورة؟1- أن فيه نوع من الجرأة على تفسير كتاب الله عز وجل ولهذا أنكره جماعة من أهل العلم من المتأخرين. 2- إن كثيراً من كتب التفسير إنما تناولت تفسير كتاب الله تعالى من خلال مدرسة تفسير الآية والكلمات كما هو حال مدرسة أهل الأثر وأهل الرأي أما الربط بين الآيات فلم يفيد له أحد من الأئمة كتابا في التفسير ممن تقدم . *وضحي آراء أهل العلم فيما يخص موضوع السورة؟ القول الأول لا تناسب بين السورة والآيات مطلقاً أو غالباً وهو رأى جماعة من المتأخرين . القول الثاني ما من آيات أو سورة إلا ولها موضوع خاص بها وما من آية إلا ولها مناسبة بينها وبين الآية التي قبلها وهذا هو القول الذي نصره برهان الدين إبراهيم ابن عمر البقاعى . القول الثالث أن ما من سورة في الأغلب إلا ولها موضوع يدور عليها وكذلك الآيات فالآيات في الأعم الأغلب تكون متصلة بما قبلها وما بعدها . |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 7 ( الأعضاء 0 والزوار 7) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|