العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-09, 12:26 PM   #1
أم بثينه
طالبة دورة تجويد
 
تاريخ التسجيل: 18-05-2007
الدولة: •°• دنيا فانية •°•
المشاركات: 551
أم بثينه is on a distinguished road
افتراضي


26//27

الفوائد المطلوبة:


*** ما هي المرحلة السادسة من مراحل فهم القرآن؟ وما المقصود منها؟

جمع الآيات التي تتكلم عن موضوع واحد في موضع واحد ويسمى في المصطلح المعاصر بالتفسير الموضوعي
المقصود منها أن نأخذ من كل سورة المقطع والغرض من إنزالها ليتضح لك المقصود عند جمعها مع الآيات الأخرى


*** وضحي كيف يمكن تفسير القرآن بالقرآن في الآيات التالية:

﴿يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا﴾

تبين لنا عن أحوال السماء يوم القيامة وهي الحال الأولى في يوم القيامة

(يوم تمور السماء مورا) فهي تضطرب وتتحرك بعدها الإنفطار تنفطر وهي بداية الإنشقاق ( إذا السماء انفطرت ) ثم بعد ذالك الإنشقاق الكامل ( إذا السماء انشقت ) وانشقت السماء فهي يومئذ واهية ثم تصبح السماء كلها أبواب ( وفتحت السماء فكانت أبواب ) (ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيل ) ثم بعد ذالك يحصل لهذه السماء الطوي فتطوى كطي السجل ( يوم تطوي السماء كطي السجل للكتب ) (وإذا السماء كشطت ) ثم تكون السماء كوردة الدهان تكون بلون الورد( فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان )


﴿إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ﴾


أن تحريم الخمر كان في أربعة مراحل
التدرج فى تحريم الخمر ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا فذكر الله عزوجل أن العنب يتخذون منه رزق وسكرا وان هذا السكر غير الرزق الحسن ثم ذكر أن الخمر والميسر فيهما اثم كبير ( يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ) ثم نهى عنها في أوقات الصلاة ( ياأيها الذين لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) ثم نزل تحريمها تحريما باتا (ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه




﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾


تشريع الجهاد مر بمراحل التدرج في تشريع الجهاد كان في أول الأمر محرماً أي (كفوا أيديكم) ثم جاء الإذن به(أذن للذين يقاتلون ) فالإذن هنا يدل على أن هناك منعاً صادقاً ثم قتال من يلينا فقط قال تعالى ( ياايها الذين آمنواء قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظه واعلموا أن الله مع المتقين ) ثم جاء الأمر بالجهاد وقتال الكفار( واقتلوهم حيث ثقفتموهم ولا يعني ذلك أن هذه الآيات السابقة قد ذهبت من أصل الاستدلال بل هي باقية قد يحتاج إليها في بعض العصور والأزمان
...............................



الفوائد المطلوبة:


*** كيف اعتبر الشيخ هذه المراحل السابقة بالنسبة لعلم القرآن؟

إنما هي من قبيل التمهيد والتوطئة لما يتعلق بالكتب المصنفة في علوم القرآن فلا يعني أنه يغنيك فيما يتعلق بتفسير كتاب الله أبداً إنما هي توطئة وتمهيد لكي تستفيد من هذه الكتب بأكبر قدر ممكن بحيث يهئى طالب العلم نفسه بامر يسير واضح حتى يفهم



*** ما نوع الاختلاف عند المفسرين من السلف؟


من قبيل اختلاف التنوع لا اختلاف التضاد

***وضحي أسباب كثرة الخلاف عند المتأخرين؟

*** ضعف الآلات التي تعين على فهم القرآن في اللغة والنحو والبلاغة وسائر علوم اللسان وما يتعلق بالاصول

**أن كثيراً من كتب المفسرين عند المتأخرين لم يكن على جادة السلف في علوم الكتاب والسنة بل كانوا في علوم الاعتقاد على طريقة أهل البدع

** قلة الاطلاع على تفاسير السلف ومعرفة ما يثبت منها وما لا يثبت وهذا الباب الناس فيه على طرفي نقيض منهم يهمل الأسانيد إهمالاً كلياً
فلا يعتد بها في الآثار المروية عن السلف ومنهم من يبالغ في ذلك حتى أنه يعامل ما جاء من الآثار في أبواب السلف كمعاملة ما أسند إلى النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث



*** اذكري بعض المصنفات التي تتكلم عن قواعد الترجيح عند المفسرين .


قواعد الترجيح عند المفسرين للدكتور/ حسين بن على بن الحسين الحربي
قواعد التفسير جمعاً ودراسة للدكتور/ خالد السبت
قواعد منثورة في كتب المتأخرين منها ما ذكره الطاهر بن عاشور في أول كتابه
ومنها ما ذكره ابن السعدي في أول كتابه في التفسير
قواعد مبثوثة في كتاب مقدمة التفسير لشيخ الإسلام
قواعد مهمة للغاية في الفوائد وفى فوائد الفوائد وفى بدائع الفوائد لابن القيم وللسيوطي رحمه الله
وفى كتاب البرهان للزركشي والإتقان للسيوطي



توقيع أم بثينه
[COLOR=#000000]قال ابن القيم[/COLOR][COLOR=#8b0000]: "[/COLOR][COLOR=indigo]من صحّت له معرفة ربه, علم يقيناً أن المكروهات التي تصيبه [/COLOR]
[COLOR=indigo]والمحن التي تنزل به فيها ضروب من المصالح التي لايحصيها علمه, بل مصلحة العبد [/COLOR]
[COLOR=indigo]فيما يكره أعظم منها فيما يحب [/COLOR][COLOR=#8b0000]!)[/COLOR]
أم بثينه غير متواجد حالياً  
قديم 12-01-09, 12:40 PM   #2
أم بثينه
طالبة دورة تجويد
 
تاريخ التسجيل: 18-05-2007
الدولة: •°• دنيا فانية •°•
المشاركات: 551
أم بثينه is on a distinguished road
افتراضي

28


الفوائد المطلوبة:


*** وضحي كيف يمكن الترجيح من خلال لغة القرآن؟

إذا تكرررت هذه المفردات في مواطن كثيرة عندئذ ننظر فيها نجد انها وردت بمعنى خاص ثم تكررت في موطن آخر واصبح هذا الموطن محل إختلاف فنقيس هذا الموطن على بقية المواطن فهذه الموضع في ذكرها هنا لابد وأن يكون هنا موافق لتلك المواضع الأخرى التي وردت في كتاب الله عز وجل

منها كلمة الزينة الواردة في قوله تعالى ( ولايبدين زينتهن إلا ماظهر منها )
البأس الواردة في سورة الكهف قال الله تعالى: ( الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا قيما لينذر به بأسا شديدا ولم يجعل له ولدا ً )
لفظة ( البأس ) لفظة (الزينة ) لفظة ( فاجتنبوه ) (حُرمت )

***وضحي الفرق بين التفسير الموضوعي ولغة القرآن.

التفسير الموضوعي : هو جمع الآيات التي تتحدث عن موضوع واحد في موضع واحد لنحصل على المعنى الكامل والصحيح
التفسير بلغة القرآن : هو النظر في معنى كلمة في جميع المواضع التي تكررت فيها في القرآن الكريم لنرجح المعنى الصحيح

*** اذكري أقوال المفسرين في الآيات التالية مع ذكرالمرجحات لذلك :

(لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ)

اختلف العلماء، قيل إنها في البأس الأخروي وقيل في البأس الدنيوي
والمعنى المرجَّح : الدنيوي لا الأخروي ،
والمرجِّح هو لغة القرآن
ممكن أن يقال أن هذا البأس في الدنيا وفي الآخرة ولكن بالنسبة للآخرة لا يكون مقصود بنفس العبارة أو لفظ الكلمة وإنما يكون مُستنبط من سعة اللفظ لأن الندارة تكون في الآخرة كما تكون في الدنيا، ولكن لفظة البأس لم تأتي في كتاب الله عز وجل إلا في الدنيا


(حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا)

اختلف العلماء أيضا
في كذبوا قراءتان :
الأولى: كُذَّبُوا، بضم الكاف وتشديد الذال وكسرها
والأخرى: كُذِبُوا ، بضم الكاف و كسر الذال وتخفيفها

للآية ثلاثة تفاسير
***حتى إذا استيأس الرسل من قومهم وظن القوم أن الرسل أن قومهم كُذبوا
** حتى إذا استيأس الرسل من قومهم وظن أيضا الرسل أن قومهم كذبوهم
**حتى إذا استيأس الرسل وظن القوم أن القوم قد كذبوا الرسل
عن أبي عباس رضي الله عنه وابن مسعود وسعيد بن جبير أن معنى الآية حتى إذا استيأس الرسل من إيمان قومهم وظنت الرسل أنهم قد كُذِبوا فيما وُعدوا من النصر فيكون الضمير في ( ظنوا ) وفي ( كذبوا ) عائد على الرسل وهذه القاعدة تُضعف هذا القول فذلك لما فيه وصف الرسل بسوء الظن بربهم وهذا يفتح بصالح المؤمنين فضلا ً عن من فُضل بالنبوة والرسالة

الراجح التفسير الأول هو الأظهر في الآيةوهذا الظن الذي يليق بهذا القوم وما عليه من الكفر والإعراض عن دعوة أنبيائهم
المرجح هي القراءات


(فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان)


أن الكلام هنا عن الإنشقاق للسماء في الآخرة ومن زعم أن السماء تنشق الآن فقد خالف قوله تعالى : ( فارجع البصر هل ترى من فطور ) السماء ليس لها فطور ليس فيها انشقاق الآن ومن زعم أن السماء تنشق الآن فقد خالف نص الكتاب ،في زماننا عندما نلاحظ صورة منشرة لنجم أو كوكب قد انفجر و شكل وردة حمراء لامعة عند الانفجار فإن هذا ينطبق على هذه الآية أو أن هذه اشارة الى ما سيحدث للسماء في يوم القيامة. الشيج أجاب ان هذا لا يمكن ان يحدث في الآن في الحياة الدنيا لانه سبحانه و تعالى قال (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ) و هناك آيات اخرى كلها تدل على متن سماء الدنيا و ما سيحدث للسماء من انشقاق و مور و اضطراب و انفطار...الخ انما سيكون عند قرب اقتراب الساعة.

المرجح هو دلالة السياق

*** ما السر في تكرار العدد سبعة في العديد من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية؟

العدد سبعة في كلام العرب يقصد به التكثير قبل وبعد الاسلام والعرب يحبون هذا العدد فإن العدد سبعة في الكتاب والسنة لا يراد به التحديد وإنما يراد به التكثير مثل (اجتنبوا السبع الموبقات) و (من صام يوما في سبيل الله زحزحه الله عن النار سبعين خريفا) ....الخ و في القرآن الكريم (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ) فليس المقصود هنا الرقم بعينه و لكن المقصود هو التكثير. فقد يزيد عن سبعة بل حتى قد يقل. و هذا في الثواب و الجزاء و العقاب. اما السماوات السبع و الاراضين السبع و الطواف سبع فهذه مسلم بها انها سبعة لا اكثر و لا اقل.

التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 12-02-09 الساعة 01:23 PM سبب آخر: تصحيح بعض الأخطاء باللون الأزرق الغامق..
أم بثينه غير متواجد حالياً  
قديم 12-01-09, 12:56 PM   #3
أم بثينه
طالبة دورة تجويد
 
تاريخ التسجيل: 18-05-2007
الدولة: •°• دنيا فانية •°•
المشاركات: 551
أم بثينه is on a distinguished road
Icon57 29

وضحي كيف فسر المفسرون الآيات التالية :

(وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا ﴾


مقرنين هي نفسها ماذكره الله في قوله ( واذا النفوس زوجت)
أي يُجمعون في مكانٍ ضيِّقٍ في نار جهنم قد قُرن بعضهم مع بعض، سُلسلوا جميعًا بسلسلة واحدة.



﴿ وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ﴾

واذا المؤودة سئلت . بأي ذنب قتلت
والموءودة هي الطفلة التي تُذبح وهي صغيرة،
أي يكون السؤال أمام الخلائق جميعًا في هذا الجرم الفظيع والذنب العظيم، فتسأل الموءودة ربها سبحانه وتعالى: يا رب سل هذا بأي ذنبٍ قتلني؟ يا رب سل هذا بأي ذنبٍ أزهق روحي؟ سيحصل السؤال من هذه الموءودة الطفلة المسكينة لربها جلّ وعلا، وتنتظر من ربها أن يفصل بينها وبين هذا الذي اعتدى على روحها، فالموقف عظيمٌ وشديدٌ، وهذا ليس خاصًا بالموءودة الطفلة، وإنما أيضًا للطفل بل لكل من يعتدى عليه
فيأتيها السؤال من الله عزّ وجلّ ومن ملائكة الله أيضًا ؛ وهذا يبين لك عظيم حرمة الدماء في دين الله عزّ وجلّ، فإنه من أهوال يوم القيامة


﴿ وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ * وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ ﴾


نُشرت أي بمعنى أنها تطايرت، نُشرت على الخلائق وفُتحت، لما تطايرت على الناس فكل إنسانٍ عندما وقع هذا الكتاب بإحدى يديه إذا هو يفتح هذا الكتاب وينشره ليقرأ،
﴿ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ﴾
﴿ وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ ﴾ ، هذه المرحلة التي ذكرها الله عزّ وجلّ في هذه السورة من أواخر ما يقع من أهوال يوم القيامة، وهي مُفسرةٌ بقوله سبحانه وتعالى ﴿ يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ﴾ [


﴿ وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ * وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ ﴾

تسعير خاص لستعداد لدخول اهل النار فيها
وقد ثبت عند الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه موقوفًا عليه وهو في حكم المرفوع أنه قال "أوقد على النار ألف عامٍ حتى احمرت" معنى احمرت أنها بدأت تشتعل، بدأ لهبها يظهر، "ثم أوقد عليها ألف عامٍ حتى ابيضت"، معنى ابيضت أن لهبها بدأ يظهر دخانًا فغطى هذا الدخان الأبيض هذه النار، "ثم أوقد عليها ألف عامٍ حتى استودت، فهي سوداء مظلمة".


وهذه النار إذا أقبلت في يوم القيامة وسُعرت فإن لها هولٌ عظيمٌ على الناس ومن هولها أنها عندما تزفر فإن ملائكة الله عزّ وجلّ وأنبياء الله عزّ وجلّ حتى إبراهيم الخليل يجثو على ركبتيه، وقد رُوي عن ابن عباس أنه قال عن قوله سبحانه وتعالى ﴿ إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا ( هذا الزفير عبارة عن هواء حارٌّ يخرج من النار يوم القيامة،و في حديث ابن عباس موقوفًا عليه أنه قال عن جبريل عليه السلام "إذا زفرت جهنم فإن جبريل يقول اللهم سلم سلم اللهم سلم سلم اللهم سلم سلم"،
﴿ وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ والجنة من وراء النار ولكن يراها أهل الإيمان قد ازلفت و قربت منهم ، فيرتاحون لذلك ويطمئنون، ويأتيهم من ريحها فتطمئن الأنفس وتهدأ النفوس قليلا.



﴿عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ﴾


بعد هذه الأهوال العظام ليوم القيامة وبعد هذه الأمور الكبار يقول الله عزّ وجلّ لك ويذكرك ﴿عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ﴾ستعلم أنت ماذا أحضرت في يوم القيامة ،ستعلم هذه الأنفس ما الذي جاءت به إلى يوم القيامة ان خير او شر
أم بثينه غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .