العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة آداب طلب العلم

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-09, 06:39 PM   #5
د.سهيرالبرقوقي
نفع الله بك الأمة
افتراضي

وفـي الحديـث الصحيـح أيضـًا :
" ما قـلَّ وكَفَـى خيـرٌ ممـا كَثُـرَ وألْهَـى " . صحيح مسلم .


هـذا الحديـث واضـح الدلالـة فـي أن الإنسـان كلمـا كَثُـرَ انشـغاله بالدنيـا كلمـا كانـت سـببًا فـي إلهائـه وانشـغاله .

§ عـن أبـي هريـرة قـال :

قـال رسـول اللـه : " يقـول العبـد : مالـي مالـي ، وإن لـه مـن مالـه ثلاثـًا : ما أكـل فأفنـى ، أو لبـس فأبلـى ، أو أعطـى فأقنـى ، وما سـوى ذلـك فهـو ذاهـبٌ وتاركـه للنـاس " .
( صحيح مسلم / صحيح الجامع الصغير وزيادته الهجائي / ج : 2 / ص : 1351 ) .



§ عـن أبـي هريـرة قـال :

قـال رسـول اللـه صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
" إن اللـه يبغـضُ كـلَّ جعظـرِيٍّ ( 1 ) جَـوَّاظٍ ( 2 ) ، سَـخابٍ ( 3 ) في الأسـواق ، جيفـةٍ بالليلِ ، حِمـارٍ بالنهار ، عالـمٍ بالدنيـا ، جاهـلٍ بالآخـرة " .
( أخرجه ابن حبان . وصححه الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في صحيح الجامع الصغير وزيادته / الهجائي / ج : 1 / ص : 382 ) .


( 1 ) الجعظـري : الفـظ الغليـظ المتكبـر .
( 2 ) الجـواظ : الجمـوع المنـوع .
( 3 ) سـخاب : كثيـر الصيـاح كالطفـل ولا علـم عنـده .

§ عـن أبـي هريـرة قـال :

قـال النبـي :
" إن اللـه تعالـى يبغـض كل عالمٍ بالدنيـا ، جاهـلٍ بالآخـرة " .
( أخرجه الحاكم في تاريخه . وصححه الشيخ الألباني / المرجع السابق ) .


ولذلـك فـإن علـى كـل مسـلم أن يقـف مـع نفسـه وقفـة يحاسـبها فـي الدنيـا علـى كـل فعلـة فعلهـا وعلـى كـل كلمـة قالهـا ، فـإن مـن حاسـب نفسـه فـي الدنيـا خـفَّ عليـه الحسـاب فـي الآخـرة . ولقـد كـان سـلفنا الصالـح يحاسـبون أنفسـهم حتـى عنـد سـكرات المـوت ! ! !

§ عـن ابـن شُـماسة المَهْـرِيِّ قـال :

حَضَرْنَـا عمـرو بـنَ العـاصِ وهـو فـي سـياقةِ المـوتِ ،
فبكـى طويـلاً وحـوَّل وَجْهَـهُ إلـى الجـدار . فجعـل ابنُـهُ يقـول : يا أبتـاهُ أمـا بشـرك رسـول
اللـه بكـذا ؟ أمـا بشـرك رسـول اللـه بكـذا ؟ قـال : فأقبـل بوجهـه فقـال :
إن أفضـل ما نُعِـدُّ شـهادة أن لا إلـه إلا اللـه وأن محمـدًا رسـول اللـه ، إنـي قـد كنـتُ علـى أحبـاقٍ ثـلاث ، لقـد رأيتُنِـي وما أحـدٌ أشـدَّ بُغضـًا لرسـول اللـه مِنِّـي ، ولا أحـبَّ إلـيَّ أن أكـونَ قـد اسـتمكَنْتُ مِنْـهُ فقتلتُـهُ ، فلـو مُـتُّ علـى تلـك الحـال لكنـتُ مـن أهـل النـار . فلمـا جعـل اللـهُ الإسـلامَ فـي قلبـي أتيـتُ النبـيَّ فقلـتُ : ابْسُـطْ يمينَـكَ فَلأبايِعْـكَ ، فبسـط يمينـه .
قـال : فقبضـتُ يـدي .
قـال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " مالـك يا عمـرو ؟ " .
قـال : قلـت : أردتُ أنْ أشـترطَ .
قـال : " تشـترط بمـاذا ؟ " . قلـتُ : أن يُغفَـرَ لـي .
قـال : " أمـا علمـت أن الإسـلام يهـدمُ ما كـان قبلـه ؟ وأن الهجـرة تهـدم ما كـان قبلهـا ؟
وأن الحـج يهـدم ما كـان قبلـه ؟ " .
وما كـان أحـدٌ أحـبَّ إلـيَّ مـن رسـول اللـه ولا أجَـلَّ فـي عينـي منـه ، وما كنـتُ أطيـقُ أن أمـلأ عينـي منـه إجلالاً لـه ، ولـو سُـئِلْتُ أن أصِفَـهُ ما أطَقْـتُ ، لأنـي لم أكـن أمـلأ عَينَـيَّ منـه ولـو مُـتُّ علـى تلـك الحـال لرجـوتُ أن أكـون مـن أهـل الجنـة .
ثـم ولينـا أشـياءَ ما أدري ما حالـي فيهـا ، فـإذا أنـا مُـتُّ ، فـلا تَصحبْنـي نائحـةٌ ولا نـارٌ ، فـإذا دفنتمونـي فَشُـنُّوا علـيَّ التـرابَ شـنًّا . ثـم أقيمـوا حـول قبـري قـدْرَ ما تُنحـرُ جـزور ، ويُقْسَـمُ لحمهـا ، حتـى أسـتأنِسَ بكـم ، وأنظُـرَ مـاذا أُراجِـعُ بـه رُسُـلَ ربـي .
( صحيح مسلم / ج : 1 ، 2 / حديث رقم : 317 / ص : 318 ) .


يُـــتْـــبـَــعُ........
د.سهيرالبرقوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .