العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-09, 06:05 PM   #17
أمــــ هـــانـــئ
نفع الله بك الأمة
 
تاريخ التسجيل: 18-04-2009
المشاركات: 230
أمــــ هـــانـــئ is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم اليمان مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ثُمَّ :

حرف عطف يدل على الترتيب مع التراخي في الزمن أي بمهلة .

مثل : حضر إهاب ثم وائل .

وقد تكون حرف ابتداء، مثل الأيام تمر ثم إنك تلهو .





ثُمَّتَ :

هي " ثُمَّ " التي ذكرناها وقد لحقتها التاء المفتوحة، ومن هنا فإن ثُمَّ = ثُمَّتَ في المعنى .

مثل :

ولقد أمُرُّ على اللئيم يَسُبُّنِي***فَمَضيْتُ ثُمَّتَ قلت لا يعنيني




ثَمَّ :

اسم يشار به إلى المكان البعيد . بمعنى هناك، وقد تكون بمعنى هنا .

نقول مثلاً : تفوق عمرو ومن ثَمَّ استحق الجائزة .





ثَمَّةَ :

هي ثَمَّ وقد لحقتها التاء المربوطة، ومن ثَمَّ فإن ثَمَّ = ثَمَّةَ .

نقول مثلا :

ثَمَّةَ أسباب أدت إلى ارتفاع الأسعار .




~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
من كتاب : الأساس في اللغة العربية
د. أحمد طاهر حسنين
د. عبد العزيز نبوى

( بتصرف )
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختنا الكريمة أم اليمان : بارك الله فيك وجزاك المولى خيرا
شرح طيب مبسط نسأل الله أن ينفع به آمين

واسمحي لي بالمداخلة يا غالية ؛ عساي أُوفق في تقريب المعلومة :


قال عبد الغني الدُّقْر في كتابه :( معجم القواعد العربية في النحو والتصريف وذيل بالإملاء )
باب الثاء / ص : 190 - 191 -- بتصرف :

(( ثُمَّ :

حرف عطف ، وهو للتشريك في الحكم ، والترتيب ، والتراخي ، نحو :

( ثُمَّ السبيل يسره * ثُمَّ أماته فأقيره * ثُمَّ إذا شاء أنشره ) الآيات من : 20 - 22 سورة عبس .

* وقد توضع موضع الفاء - التي تفيد الترتيب والتعقيب - كقول أبي دُؤاد جارية بن الحجاج :

كهزِّ الرُّدَينيَّ تحت العَجاج --- جرى في الأنابيبِ ثُمَّ اضطربْ .

-إذ الهزّ متى جرى في أنابيب الرمح يعقبه الاضطراب .)


** قلتُ - أم هانئ -: يريد أن ثُمَّ الأصل في استعمالها : الترتيب ، و التراخي ، والتشريك في الحكم

مثال : حضر أحمد ثُمَّ عبد الله ثُمَّ سعيد .

فاشترك كل من : أحمد ، وعبد الله ، وسعيد في حكم الحضور + ( حركة الإعراب الرفع )
ولكنّا استفدنا أيضا :
أن حضورهم كان مرتبا متراخيا - بفاصل زمني - هكذا :
أحمد حضر أولا وبعد فترة - طويلة كانت أو قصيرة - حضر
عبد الله ثانيا ، وثالثا وأخيرا حضر سعيد - بعد فترة طويلة كانت أو قصيرة .

والآيات المذكورة كمثال في كلام الشيخ تدل على الترتيب والتراخي - طويلا طويلا -

** وأفادنا كلام الشيخ : أن ثُمَّ قد تأتي بدل الفاء - التي تفيد الترتيب والتعقيب - أي :
دون تراخٍ ( دون مدة أو فاصل زمني ) ، وهذه الحالة خروجا عن الأصل في أن ثُمَّ
تفيد التراخي ، كما وضح ذلك في المثال الشعري :

كهزِّ الرُّدَينيَّ تحت العَجاج ... جرى في الأنابيبِ ثُمَّ اضطربْ .

-إذ الهزّ متى جرى في أنابيب الرمح يعقبه الاضطراب دون تراخٍ .


** ثم قال عبد الغني الدقر :

( ومثل ثُمَّ = ثُمَّتَ

أدخلوا عليها التاء لتأنيث لفظها فقط ، كما قال الشاعر رجل من بني سلول :

ولقد أمُرُّ على اللئيم يَسُبُّنِي***فَمَضيْتُ ثُمَّتَ قلت لا يعنيني .)


قلتُ - أم هانئ - فلا يُقال : لِمَ وُضعت التاء هنا ؟ !
لأننا : بصدد الكلام عن لغة العرب التي استعملها القوم من قدم ؛ وجُمعت ودُونت قواعدها و مفرداتها في المعاجم بعد الاستقراء ، وجمع الشواهد
الشعرية والآثار اللغوية والأدبية ، إضافة لما ورد في الكتاب والسنة .


يُتيع

التعديل الأخير تم بواسطة أمــــ هـــانـــئ ; 01-06-09 الساعة 06:19 PM
أمــــ هـــانـــئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .