![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#17 | |
نفع الله بك الأمة
تاريخ التسجيل:
18-04-2009
المشاركات: 230
![]() |
![]() اقتباس:
أختنا الكريمة أم اليمان : بارك الله فيك وجزاك المولى خيرا شرح طيب مبسط نسأل الله أن ينفع به آمين واسمحي لي بالمداخلة يا غالية ؛ عساي أُوفق في تقريب المعلومة : قال عبد الغني الدُّقْر في كتابه :( معجم القواعد العربية في النحو والتصريف وذيل بالإملاء ) باب الثاء / ص : 190 - 191 -- بتصرف : (( ثُمَّ : حرف عطف ، وهو للتشريك في الحكم ، والترتيب ، والتراخي ، نحو : ( ثُمَّ السبيل يسره * ثُمَّ أماته فأقيره * ثُمَّ إذا شاء أنشره ) الآيات من : 20 - 22 سورة عبس . * وقد توضع موضع الفاء - التي تفيد الترتيب والتعقيب - كقول أبي دُؤاد جارية بن الحجاج : كهزِّ الرُّدَينيَّ تحت العَجاج --- جرى في الأنابيبِ ثُمَّ اضطربْ . -إذ الهزّ متى جرى في أنابيب الرمح يعقبه الاضطراب .) ** قلتُ - أم هانئ -: يريد أن ثُمَّ الأصل في استعمالها : الترتيب ، و التراخي ، والتشريك في الحكم مثال : حضر أحمد ثُمَّ عبد الله ثُمَّ سعيد . فاشترك كل من : أحمد ، وعبد الله ، وسعيد في حكم الحضور + ( حركة الإعراب الرفع ) ولكنّا استفدنا أيضا : أن حضورهم كان مرتبا متراخيا - بفاصل زمني - هكذا : أحمد حضر أولا وبعد فترة - طويلة كانت أو قصيرة - حضر عبد الله ثانيا ، وثالثا وأخيرا حضر سعيد - بعد فترة طويلة كانت أو قصيرة . والآيات المذكورة كمثال في كلام الشيخ تدل على الترتيب والتراخي - طويلا طويلا - ** وأفادنا كلام الشيخ : أن ثُمَّ قد تأتي بدل الفاء - التي تفيد الترتيب والتعقيب - أي : دون تراخٍ ( دون مدة أو فاصل زمني ) ، وهذه الحالة خروجا عن الأصل في أن ثُمَّ تفيد التراخي ، كما وضح ذلك في المثال الشعري : كهزِّ الرُّدَينيَّ تحت العَجاج ... جرى في الأنابيبِ ثُمَّ اضطربْ . -إذ الهزّ متى جرى في أنابيب الرمح يعقبه الاضطراب دون تراخٍ . ** ثم قال عبد الغني الدقر : ( ومثل ثُمَّ = ثُمَّتَ أدخلوا عليها التاء لتأنيث لفظها فقط ، كما قال الشاعر رجل من بني سلول : ولقد أمُرُّ على اللئيم يَسُبُّنِي***فَمَضيْتُ ثُمَّتَ قلت لا يعنيني .) قلتُ - أم هانئ - فلا يُقال : لِمَ وُضعت التاء هنا ؟ ! لأننا : بصدد الكلام عن لغة العرب التي استعملها القوم من قدم ؛ وجُمعت ودُونت قواعدها و مفرداتها في المعاجم بعد الاستقراء ، وجمع الشواهد الشعرية والآثار اللغوية والأدبية ، إضافة لما ورد في الكتاب والسنة . يُتيع التعديل الأخير تم بواسطة أمــــ هـــانـــئ ; 01-06-09 الساعة 06:19 PM |
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|