![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() (29) رد الإشكال بتفصيل علمى دقيق فالجواب :
أن ما ذكره علماء الحديث من التساهل فى أحاديث الترغيب والترهيب لاينتظم مع مسألتنا المفروضة .وبيانه : أن العمل المتكلم فيه : 1- إما أن يكون منصوصا على أصله جملة وتفصيلا . 2- أو لايكون منصوصا لاجملة ولا تفصيلا . 3- أو يكون منصوصا عليه جملا لاتفصيلا . فالأول : لاإشكال في صحته كالصلوات المفروضات ؛ والنوافل المرتبة لأسباب وغيرها , وكالصيام المفروض , أو المندوب على الوجه المعروف ؛ إذا فعلت على الوجه الذى نص عليه من غير زيادة ولا نقصان : كصيام يوم عرفة , والوتر , وصلاة الكسوف , فالنص جاء فى هذه الأشياء على ماشرطوا ؛ فثبتت أحكامها من الفرض والسنة والاستحباب . فإذا ورد فى مثلها أحاديث ترغب فيها؛ اوتحذر من ترك الفرض منها , وليست بالغة مبلغ الصحة , ولاهى أيضا من الضعف بحيث لايقبلها أحد , فلا بأس بذكرها والتحذير بها والترغيب , بعد ثبوت أصلها من طريق صحيح . والثانى : ظاهر أنه غير صحيح ؛ وهو عين البدعة ؛ لأنه لايرجع إلا لمجرد الرأى المبنى على الهوى, وهوأبدع البدع وأفحشها كالرهبانية المنفية عن الإسلام , والخصاء لمن خشى العنت , والتعبد بالقيام فى الشمس , أو بالصمت من غير كلام أحد , فالترغيب فى مثل هذا لايصح ؛ إذ لايوجد فى الشرع , ولا أصل له يرغب فى مثله , أو يحذر من مخالفته . والثالث : ربما يتوهم أنه كالأول من جهه أنه إذا ثبت أصل عبادة فى الجملة فيسهل فى التفصيل نقله من طريق غير مشترط الصحة ؛ فمطلق التنفل بالصلاة مشروع , فإذا جاء ترغيب فى صلاة ليلة النصف من شعبان ؛فقد عضده أصل الترغيب فى صلاة النافلة , وكذلك إذا أصل صيام ثبت صيام السابع والعشرين من رجب , وما أشبه ذلك.! وليس كما توهموا ؛ لأن الأصل إذا ثبت فى الجملة لايلزم إثباته فى التفصيل . فإذا ثبت مطلق الصلاة لايلزم منه إثبات الظهر و العصر أو الوتر أو غيرها ؛ حتى ينص عليها على الخصوص ؛ وكذلك إذا ثبت مطلق الصيام لايلزم منه إثبات صوم رمضان أو عاشوراء أوشعبان أو غير ذلك ؛ حتى يثبت بالتفصيل بدليل صحيح . ثم ينظر بعد ذلك فى أحاديث الترغيب والترهيب . بالنسبة إلى ذلك العمل الخاص الثابت بالدليل الصحيح . والدليل على ذلك : أن تفضيل يوم من الأيام , أو زمان من الأزمنة بعبادة ما يتضمن حكما شرعيا فيه على الخصوص كما ثبت لعاشوراء مثلا , أو لعرفة , أو لشعبان -مزية على مطلق التنفل بالصيام- فإنه ثبتت له مزية على الصيام فى مطلق الأيام ؛ فتلك المزية اقتضت مرتبة فى الأحكام أعلى من غيرها بحيث لا تفهم من مطلق مشروعية الصلاة النافلة (1) ؛ لأن مطلق المشروعية يقتضى أن الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف فى الجملة ؛ وصيام عاشوراء يقتضى أنه يكفر السنة التى قبلها ؛ فهو أمر زائد على مطلق المشروعية ؛ ومساقة يفيد له مزية فى الرتبة ؛ وذلك راجع إلى الحكم . فإذا ؛ هذا الترغيب الخاص يقتضى مرتبة فى نوع من المندوب خاصة ؛ فلابد من رجوع إثبات الحكم إلى الأحاديث الصحيحة بناء على قولهم : "إن الأحكام لاتثبت إلا من طريق صحيح " ؛ والبدع المستدل عليها بغير الصحيح لابد فيها من الزيادة على المشروعات ؛ كالتقييد بزمان أو عدد أو كيفية ما ؛ فيلزم أن تكون أحكام تلك الزيادات ثابتة بغير الصحيح ؛ وهو أمر ناقض لما أسسه العلماء. ولايقال :إنهم يريدون أحكام الوجوب والتحريم فقط . لأننا نقول : هذا تحكم من غير دليل ؛ بل الأحكام خمسة ؛ فكما لا يثبت إلا بالصحيح [ فكذلك لايثبت غيره من الأحكام الخمسة كالمستحب إلا بالصحيح ] (2) فإذا ثبت الحكم فاستسهل أن يثبت فى أحاديث الترغيب والترهيب ؛ ولا عليك . ------------------------------------ (1) كذا فى الأصل ؛والسياق يقتضى أن يقال : صيام النفل . فتأمل . (2)سقط من الأصل ؛ والسياق يقتضيه . نتابع معًا بإذن الله تعالى.... |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أحاديث صحيحة وأخرى ضعيفة في فضائل سور القرآن | سلوى محمد | روضة القرآن وعلومه | 4 | 18-11-12 10:53 PM |
مجموعة الأحاديث الضعيفة في كتاب رياض الصالحين للنووي | عدن | روضة السنة وعلومها | 4 | 26-06-08 05:16 PM |
أحاديث مشهورة ضعيفة السند | السلفية | روضة السنة وعلومها | 10 | 04-06-07 11:01 PM |
كيف نعرف الأحاديث الصحيحة من المكذوبة | أم اليمان | روضة السنة وعلومها | 2 | 29-06-06 03:14 PM |