العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة مكتبة طالبة العلم > مكتبة طالبة العلم المقروءة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-10-09, 10:36 PM   #3
أم عبد البر ومصعب
|طالبة في المستوى الثاني1 |
افتراضي

بارك الله فيك ياغالية أم حاتم
الحلقة الثانية


لمحات من كتاب التعالم
للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

المؤلفات في التعالم

قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله :في كتب آداب المفتي وكتب آداب الحسبة بحوث حافلة، لا سيما في كتاب معيد النعم ومبيد النقم للسبكي رحمه الله، وفي هذا الكتاب شرور لا تخفى.
وانظر في كتاب تلبيس إبليس لابن الجوزي رحمه الله، وفي كتاب فضل علم السلف على الخلف للحافظ ابن رجب رحمه الله، أبان على مثل هذا، لاسيما كثرة التزيد في الكلام من المتأخرين, وأن الحال كما قال شيخه ابن القيم رحمه الله تعالى: "كلام المتقدمين قليل كثير البركة, وكلام المتأخرين كثير قليل البركة".
وللأديب على بن زيد البيهقي المتوفى سنة 575هـ رحمه الله رسالة باسم: تنبيه العلماء على تمويه المتشبهين بالعلماء، ومضى في المقدمة ذكر رسالتي النابلسي والجزائري وللزياني المغربي المتوفى سنة 1249هـ رسالة باسم تحفة النبهاء في التفرقة بين الفقهاء والسفهاء.
وللشوكاني رحمه الله تعالى آداب الطلب ومنتهى الأرب1.
ولابن فكون الجزائري رحمه الله تعالى رسالة باسم: منشور الهداية في كشف حال من ادعى العلم والولاية.
وللشيخ محمد عبده منير أغا الدمشقي كتابه الحفيل2 نموذج من الأعمال الخيرية، كشف فيه عن عبث الورَّاقين والكتبيين والمصححين, في ثروة الأمة على حساب تعالمهم.
ولمحمد بدر الدين الحلبي رحمه الله كتابه النافع: التعليم والإرشاد في مجلدين طبع عام 1324هـ بمطبعة السعادة بمصر, ولم أقف إلا على الأول منه، وهذا الكتاب مهم في بابيه, ولو كان منتشرا لكفى.
لكن لابد من هسمة في أذن المعاصرين من واقع الحياة المعاصرة, وفيها صدرت رسالة باسم: زجر السفهاء عن تتبع رخص الفقهاء للأستاذ جاسم الدوسري.
وفي مجلة العرب حلقات حلقات متتابعة في أعداد منها بعنوان: الدكاترة وعبثهم في التراث للأستاذ حمد الجاسر, انظرها تجد عجبا ممن وصلوا النهاية شكليا لكنهم في الحقيقة خواء3:
في شَجَر السَّرْوِ4 لهم شَبَه ٌ له رُوَاءٌ5 ومَا لَهُ ثَمَرُ
-------------



-------------
1-الأرب: الحاجة
2-الحفيل: الحافل بالبحوث الكثيرة الجامعة.
3-خواء: فراغ.
4-السرو: جنس شجر للتزين ليس له ثمر واحدته سَروة.
الرواء: المنظر الحسن
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد البر ومصعب ; 18-10-09 الساعة 10:39 PM
أم عبد البر ومصعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحاديث صحيحة وأخرى ضعيفة في فضائل سور القرآن سلوى محمد روضة القرآن وعلومه 4 18-11-12 10:53 PM


الساعة الآن 01:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .