![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#29 |
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() ثالثا::الحرفان المتقاربان::
1- هما كل حرفان تقاربا مخرجا أو صفة:: مثل::اللام والراء-->(قل رب)اتفقا في الصفات:الجهر_البينة_الاستفال_الانفتاح_الإذلاق_الإنحراف(يزاد على الراء صفة التكرير). ومثل:الميم والنون-->الجهر_البينة_الإستفال_الانفتاح_الإذلاق_الغنة. ومثل:النون والراء-->(من ربكم)مشتركة في معظم الصفات. النون:جهر- بينة- استفال- انفتاح- اذلاق- غنة الراء:جهر- بينة- استفال- انفتاح- اذلاق- انحراف- تكرير 2- هما كل حرفان تقاربا مخرجا دون الصفات:: مثل:(أحمل). 3- هما كل حرفان تقاربا صفة دون المخرج:: مثل(كتب) الكاف:شدة- همس- استفال- انفتاح- اصمات. التاء:شدة- همس- استفال- انفتاح- اصمات. **أولا : المتقاربين الصغير: وهما إذا سكن الأول حرك الثاني:: أمثلة:(ن،ر)في(من ربك). (د،ت)في(قد سمع). (ذ،ج)في(إذ جاءوكم). (ذ،ز)في(وإذ زين). *ملحوظة::التباعد والتقارب بين مخارج الحروف تقارب وتباعد نسبي. حكمه:الإدغام في مواضع معينة (عند حفص) وهي كالآتي:: 1- النون الساكنة (ولو تنوينًا) في حروف (يرملو) ما عدا موضع (من راق) للسكت وذلك في رواية حفص فقط . ،نون(يس و القرءان)،(ن والقلم) حكمها الإظهار في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية ، والإدغام من طريق طيبة النشر من كتاب روضة ابن المعدل ( قصر المنفصل ) أما من رواية ورش عن نافع من طريق الشاطبية فحكمها : 1. يس والقرآن : حكمها الإدغام 2. ن والقلم : فيها الخلاف " الإظهار والإدغام " 2- اللام عند الراء سواء كانت لام الفعل أو لام الحرف. مثل:(قل رَّب)،(بل رَّفعه). ما عدا موضع:(بل ران) للسكت وذلك لحفص من طريق الشاطبية فقط . 3- اللام الشمسية في ال 14 حرف ما عدا اللام للتماثل. طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم. 4- القاف في الكاف في موضع واحد:: (نخلقكم)-->في سورة المرسلات. ولنا فيها وجهان: 1- الإدغام الكامل-->نخلقكم-->وفي حالة الإدغام الكامل تذهب ذات القاف وصفتها وتكون(ك) مشددة. 2- الإدغام الناقص-->نخلقكم-->وفي حالة الإدغام الناقص تذهب صفة الحرف وهي القلقلة وتبقى أقوى صفة فيها وهي الإستعلاء. *كل الإدغامات متفق على إدغامها،ومختلف في نوع الإدغام فقط في(القاف والكاف) وجائز لنا فيها الوجهان الكامل والناقص. * هناك بعض الحالات الخاصة بورش في باب المتقاربين الكبير : 1. أدغم ورش دال قد في الضاد في نحو " قد ضل" 2. أدغم ورش دال قد في الظاء في نحو " قد ظلم " 3. أدغم ورش تاء التأنيث في الظاء في نحو " كانت ظالمة ، حرمت ظهورها " 4. أدغم ورش الذال في التاء من لفظ اتخذت بجميع تصريفاته نحو " اتخذت ، اتخذتم ، اتخذناهم .. الخ " 5. النون من " يس والقرآن " أدغمها ورش قولا واحدا 6. النون من " ن والقلم " له فيها الإدغام والإظهار . **ثانيا : المتقاربين الكبير: وهو إذا حرك الحرفان. حكمه :الإظهار مطلقا. أمثلة: " خلقَكُم ، قالَ رَبي ، قومِ نُوح " **المتقاربين المطلق: وهو إذا حرك الأول وسكن الثاني. حكمة:الإظهار مطلقا. أمثلة: " يستَثْنون ، سُنْدس ، علَيْك " تعريف المتقاربان حسب أقوال العلماء:: 1- أن يكون الحرفان من عضو واحد وأن لا يفصل بينهما مخرج. 2- أو عضوين منفصلين بشرط ألا يفصل بينهما مخرج... غ،خ مع ق ــــ ف مع(م،ب،و) 3- كل حرفان لم ينطبق عليهما أحد المثلين أو المتجانسين أو المتباعدين وصح إدغامهما في الرواية -->كانا حرفان متقاربان. (محل ما صحت الرواية بإدغامها ولم ينطبق عليها حدا المتجانسين أو المتماثلين كانا متقاربين مثل:(السين و الشين). س . هل حروف اللسان كلها متقاربة ؟؟ ج . التقارب بين الحروف هو التقارب النسبي:: - فحروف الحافة مع حروف اللسان كلها متقاربة. - ق،ك مع طرف اللسان تقارب نسبي - أقصى الحلق مع أدنى الحلق تباعد ولذلك كل الحروف مع أقصى الحلق متباعدة. - وسط الحلق مع أقصى اللسان تباعد و بالقياس مع باقي الحروف يكون تباعد أيضا. رابعا : الحرفان المتباعدان : هما كل حرفان تباعدا مخرجا وصفة أمثلة : ( تَعْملون ـ حَسِيسها ـ أَرَاكهم ـ قَبْلكم ) أولا : المتباعدين الصغير وهو : إذا سكن الأول وحرك الثاني أمثلة : تأْلَمون حكمه : الإظهار عند جميع القراء ثانيا : المتباعدان الكبير : وهو : إذا حرك الحرفان أمثلة : فَكِهين حكمه : الإظهار عند جميع القراء ثالثا : المتباعدان المطلق : وهو إذا حرك الأول وسكن الثاني أمثلة : تُحْملون حكمه : الإظهار عند جميع القراء تم بحمد الله تعالى وفضله ومنته التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 19-04-10 الساعة 07:57 PM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
ورش |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|