![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#31 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
???
|
![]() |
![]() |
![]() |
#32 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
من فوائد الحديث 19/20
النظر في أمور الدنيا ينبغي أن تنظر إلى من هو دونك؛ لأن الدنيا ليست بهدف، فإذا نظرت إلى من هو دونك دعاك هذا إلى شكر ما أنت فيه من نعمة، القاعدة عند أهل العلم: أن النسيان ينزل الموجود منزلة المعدوم؛ لكنه لا ينزل المعدوم منزلة الموجود، مثاله: شخص صلى الظهر ناسياً خمس ركعات، نقول: صلاته صحيحة؛ لأن النسيان ينزل هذه الركعة الزائدة لأنها موجودة بمنزلة المعدود، ولا شيء عليه، صلاتك صحيحة إن ذكرت وأنت في الصلاة أو قريب منها تسجد للسهو وإلا ما عليك شيء إذا طالت المدة، وهنا نقول: ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا؛ لكن النسيان لا ينزل المعدوم منزلة الموجود، فمن صلى الظهر ثلاث ركعات، يقول: أنا والله نسيت، والله يقول: ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا، نقول: لا، لا بد أن تأتي بركعةٍ رابعة، وإن طال الفصل لا بد من إعادة الفصل، لكنك وإن نسيت إلا أن المعدوم لا يمكن أن ينزل منزلة الموجود بسبب النسيان، وهذه قاعدة مضطردة عند أهل العلم، لكن من صلى وعليه او على ثوبه نجاسه ومن صلى ناسياً الحدث عليه أن يعيد؛ لكن صلى وعلى بدنه نجاسة ناسياً متطهر الحدث مرتفع؛ لكن على بدنه نجاسة ناسياً صلاته صحيحة؛ لأن هذا موجود نزله منزلة المعدوم، والنبي -عليه الصلاة والسلام- لما أخبر أن في نعله قذر ما أعاد الصلاة، خلع النعل وانتهى، ولو لم يعلم إلا بعد فراغه من الصلاة ما يلزمه الإعادة، فالطهارة من الحدث هو يشمل الأكبر والأصغر الموجب للغسل والموجب للوضوء أمر لا بد منه شرط من شروط الصلاة، |
![]() |
![]() |
![]() |
#33 |
|نتعلم لنعمل|
تاريخ التسجيل:
13-07-2008
المشاركات: 821
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي بارك الله فيكن واحسن اليك اين باقي المتن؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الموجود تسعة وعشرون حديثا فقط وجزاكن الله خيرا |
![]() |
![]() |
![]() |
#34 | |
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|
![]() اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله وبياك أم الزهراوين تجدين أختي المقرر الخامس هنا : http://www.t-elm.net/moltaqa/showthr...693#post259693 فتح الله عليكن ويسر أموركن |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#35 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() ماهي افضل المكاسب؟ أفضل المكاسب، منهم من يقول: الصناعة؛ لأنها مهنة بعض الأنبياء، ومنهم من يقول: الزراعة، وجاء في فضل الزراعة نصوص، ومنهم من يقول: الرعي؛ لأن النبي -عليه الصلاة والسلام- رعى الغنم، وما من نبي إلا رعى الغنم؛ لكن يبقى أن الغنائم هي أطيب وأفضل المكاسب على الإطلاق؛ لأن النبي -عليه الصلاة والسلام- يقول: ((وجعل رزقي تحت ظل رمحي)) فهي أطيب المكاسب، ((وأحلت لي الغنائم، ولم تحل لأحدٍ من قبلي، وأعطيت الشفاعة)) |
![]() |
![]() |
![]() |
#36 |
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|
![]()
فتح الله عليك أختي الشهيدة بإذن الله
|
![]() |
![]() |
![]() |
#37 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
تستحقين التميز الشهيدة بإذن الله
هنــا أختبار المادة الخامس http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=32181 |
![]() |
![]() |
![]() |
#38 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#39 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
![]() فوائد من الحديث 34 لماذا سميت صدقة؟ لأنها تصدق صاحبها أو علامة على صدق دعوى صاحبها أنه مسلم وملتزم بأحكام الإسلام إذا أدى هذه الزكاة، نعم صدق في دعواه، وهي أيضاً جاءت تسميتها بالزكاة؛ لأنها تزكي المال وتنميه، سواء كانت هذه التنمية بالكيفية أو بالكمية، وتنمية الأموال بالكمية ظاهر، الحديث 35 ((إلا الصوم فإنه لي، وأنا أجزي به)) والصوم يشمل صوم الفرض وصوم النفل هو لله -جل وعلا-، وإضافته إلى الله -جل وعلا- إضافة تشريف، ومزيد عناية وإلا فكل العبادات لله -جل وعلا-، ((إلا الصوم فإنه لي)) لأنه لا يمكن أن يصرف منه شيء، أمر غيبي لا يطلع عليه أحد، فلا يمكن أن يدخله الرياء إلا إذا كان الإنسان ما يحتمل الخير وإلا فبالإمكان أن يصوم الإنسان ولا يدرى به،الرفث: الكلام البذئ سواء متعلق بالنساء او غيره الصخب : الكلام الذي فيه صخب ولغط ويؤدي الى النزاع ((فليقل: إني امرؤ صائم)) من أهل العلم من يرى أن مثل هذا الكلام يقال في صوم الفرض؛ لأن الناس كلهم صائمون والفرض لا يدخله رياء، مطلوب من الناس كلهم، أما في النفل لا ينبغي أن يقول: إني امرؤ صائم؛ لئلا يخبر بسريرته، ويكشف حقيقة أمره، وإن كان النص عام، يعني إذا سابه أحد أو قاتله يخبره بأنه ما حجزه وما منعه عن الاقتضاء منه والاقتصاص إلا الصيام، وإلا ليس بعاجز. جزاكم الله خيرا |
![]() |
![]() |
![]() |
#40 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|