العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > المواد العلمية للدورات المنتهية > المادة العلمية لدورة رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-02-10, 01:55 PM   #1
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي



بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه ... وبعد

فهذا ملخص ما تم في حصة التطبيق يوم الخميس 5/3/1431هـ
مما أهدته لنا شيختنا الحبيبة أم محمد من ملاحظات وتنبيهات وفوائد وتوجيهات

فإن أصبنا فإنه من توفيق ربنا ، وإن أخطأنا فهو وهم أو تصحيف سماع أو كتاب ، وكله مجانب للصواب ، فعليكم بتصحيحه وضبطه وتحقيقه ، أجزل الله أجركم وأعظم لكم الثواب..

مقرر الحصة من الحزب الثالث – سورة البقرة ، من الآية 146 إلى الآية 167 ، وقد تم تجزئته إلى أقسام تبعا لتقسيم القراءة ، وسرنا بنفس طريقة الشيخة –حفظها الله- في سرد الأخطاء الواقعة في الجزء وتصحيحها وذكر ما جاءت مناسبته من الفوائد.. جنبنا الله وإياكم الزلل ،ووفقنا لصالح القول والعمل


أولًا: من الآية 146 الى الآية 149


·الأصول: -

·الآية 146:مد البدل (ءاتيناهم) قصر/توسط/إشباع

الآية147: – ترقيق الراء (الخيـرات) لأنها مسبوقة بياء لينة

. – إبدال الهمز الساكن المفرد (يأت)حرفَ مد من جنس حركة ماقبله .
مد لين مهموز (شيء )= توسط/إشباع


* التنبيهات والملاحظات:

*ميزان الحرف يرتكزعلى ثلاث دعائم: المخرج والصفة والحركة ؛ فعند نطق أي حرف يجب فصله وتخليصه من الحرف الذي قبله أو بعضه وإعطاؤه حقه من المخرج والصفة.

1-الرحيم :الميم حرف بيني لايتصف بالقلقلة ،فلا يحرك حال الوصل أو الوقف إلا بما أشكل به من فتح أو ضم أوكسرأو تسكين أوتعرية من علامة هذا التسكين.

2- الحذر من إعطاء اللام أكثر من زمن البينية خاصة عند تشديدها فلا يطول زمنها في مثل [الّذين] ولاعند إدغام النون فيها (إذًًا لمن..).

3-ليكْتمون :الكاف ساكنة نعطيها صفة الشدة ثم نفك المخرج بصفة الهمس .

4-يعرفونهم كما يعرفون : الحذر من تمطيط المدود زيادة عن زمنها.

5-يعرفون : تحقيق مخرج العين وإعطاؤه زمن البينية.

6- فلا تكونن من الممترين :العناية بغنة النون المشددة ، وتحقيق النون المظهرة وإعطاؤها زمن البينية.

7- العناية بالقاف المشددة وقفا وإعطاؤها حقها من صفة القلقلة (الحقّ).

8- الاهتمام بالحروف الساكنة عامة وضبط أزمنتها.

9- ملاحظة أدائية: إتمام الحركات في كلمة (لَمِنَ) من قوله تعالى: (إنّكَ إذًا لّمِنَ الظالمين).

10- بغافل : مراعاة ترقيق الباء وتحقيق كسرها قبل الانتقال الى التفخيم بالغين





ثانيًا: من الآية 150 الى الآية 152


·الأصول :

- الآية 150:إبدال الهمز المفرد المتحرك (لئلا) ياءً لأنه من المستثنيات عند ورش

نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذفها (حجة إلا) .

– تغليظ اللام (ظلموا).

– صلة ميم الجمع ومدها بالإشباع ست حركات (عليكم ءاياتنا).

– الآية 151:مد البدل (ءاياتنا). قصر/توسط/إشباع



·التنبيهات والملاحظات:

1-ومن حيث خرجت فول وجهك شطر:الحذر عند القراءة بمرتبة التحقيق من تمطيط الحروف وتوليد المدود.

2-تـهتدون-عند النطق بالهاء الساكنة – حرف رخو مهموس- يدفع الهواء داخل الفم وينحصر في مخرجه فلا يتعداه لغيره.

4- لا يرتفع اللسان إلى مخرج النون قبل انتهاء زمن المد
=)يعني التخلص من الرنة التي تحدث قبل قرع مخرج النون.

5- تهتدون:عند اصطدام اللسان بمخرج النون يقرعه قرعة واحدة ثم يتركه ولا يبقى فيه زمنا طويلا.

6-يتلو: الاصطدام في مخرج التاء بحيث نأتي بشدتها وندع الهمس يخرج وحده وذلك بأن نأخذ جزء من طرف اللسان العريض ونلصقه برؤوس الثنايا العليا.

7-ملاحظة أدائية: في قوله تعالى (واشكروا لي) فصل الكلمتين عن بعضهما وذلك برفع الصوت حال البدأ بـ:لي دون دفع ولا ضغط مع بيان معنى النفي من: ولا تكفرون بإبراز لا النافية .



ثالثًا :من الآية 153 الى الآية : 157



·الأصول:
- مد البدل (ءامنوا = قصر/توسط/إشباع).


تغليظ اللام (الصلـاة - صلوات).


– نقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها وحذفها (بل أحياء – الـأموال – الـأنفس). –


مد اللين المهموز (شيء). توسط/إشباع)


·الملاحظات والتنبيهات:


1-هذه الآيات عظيمة جدا ، ينبغي لمن قرأها أن يتدبرها ويعيش معهاويعمل بما فيها ، نادى الله فيها الذين آمنوا ، وأخبرهم أن الابتلاء حق ، فهو علىقدر الإيمان ، يمحص به عباده ، فمن أصابه بلاء فلييصبر وليحتسب ولا يقنط أوييأس...


2-إطباق حرف الصاد واللام تابعة لها في كلمة (الصلـاة) ، وعند الوقف يراعى ترقيق الهاء.


3-=)صلوات: الواو مرققة نعم لكن ليست مقللة فينبغي الانتباه الى فتحها


توضيح لآلية الأداء: تخليص الواو من التفخيم ، وترقيقها ، فهي فيحالتها تلك يعترضها خطئان: التفخيم أو التقليل ، والصواب هو الاعتدال فتفتح وترقق ؛وللتدريب على الصواب لمن يقللها أن يميل إلى جهة التفخيم .


4-في الفتح –فتح حركة أو حرف- ينفتح الفم ويتصاعد الصوت إلى أعلى فيأخذ اتجاها عموديا ، أما التقليل والإمالة فيكون بعرض الفم –وضعية الابتسام- .


5-الحذر من التقليل إلا في موضعه ، فإذا ابتُدئ به سيأتي بسببه مرققًاكل حرف مفخم ، ومقللًا كل حرف مفتوح.


6-الذين اذا أصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون : ينبغي مراعاة الفتح وعدم تقليل الحروف المفتوحة



7- عند النطق بألف بعد حرف مطبق أو مستعلٍ ، نبقى على نفس وضعية الإطباق أو الاستعلاء إلى أن ينتهي صوت حرف المد، وذلك في مثل (قالوا- أصابتهم)




رابعًا:من الآية 158 الى الآية 160



·الأصول:
- ترقيق الراء (خيـرا - شاكرٌ) .


فتح وتقليل ذات الياء (والهدى).


– تغليظ اللام (وأصلحوا).



·الملاحظات والتنبيهات:


1-تحقيق ضم الحرف المضموم وملازمته للنطق بالحرف ، فلا يحقق المخرج ثميضم ، في مثل نون (يلعنهم). كماوتنبغي الاشارة هناالى وجود ثلاث ضمات متتالية لذلك نحذر من الاختلاس حين تطبيقها


2-في مثل (فإن الله) نراعي ترقيق النون المشددة والخلوص منها إلى تغليظ اللام مباشرة.


3-مراعاة النطق بالراء ؛ فيقرع المخرج ويحقق ولا تتكرر إلا مرة واحدة.


4-المحافظة على إطباق الصاد ، فنحصر الصوت في الفم ولا ننطق بها كسين مفخمة ، وذلك في مثل (وأصلحوا).


5-عند النطق بالياء المشددة لا نقطع الصوت على الأولى منهما –الساكنة- بل نعطيها زمن الرخاوة ، وإتمام التشديد،وذلك في مثل (وبيّنوا)

6-التوابُ الرّحيم:إتمام ضم الباء جيدا، ثم نرجع للراء المشددة فنأتي بتكرارة واحدة فيها فقط).



يتبع -بإذن الله-



توقيع سمية بنت إبراهيم
.................

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) (الإسراء-82)

قال أويس القرني رضي الله عنه :
لم يجالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان.


أم عمـــر .. أسعدكِ ربي يا حبيبة .. وجمعني بكِ في أعالي الجنان

التعديل الأخير تم بواسطة سمية بنت إبراهيم ; 25-02-10 الساعة 02:11 PM
سمية بنت إبراهيم متواجد حالياً  
قديم 25-02-10, 02:15 PM   #2
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي

خامسًا: من الآية 161الى الآية 164

·الأصول:
- نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذفها (كفارٌ أولئك).
- صلة ميم الجمع ومدها (وإلهكم إله). – تقليل الألف قولا واحدا (النهارِ) .
- – فتح وتقليل ذات الياء (فأحيا). – مد البدل (لآيات).

· التحريرات:
في اجتماع ذات الياء والبدل (فأحيا – لآيات) مع تقدمها عليه أربعة أوجه جائزة وهي:
فأحيا ======== لآيات
ذات ياء ======= مد بدل
الفتح ======== القصر / الاشباع
التقليل ======= التوسط / الاشباع


·الملاحظات والتنبيهات:

-1 نحذر الهمس الضعيف في التاء المتحركة.
–وكذلك ما تحرك من حروف الهمس- ، فلانشد عليها كي لا يأتي متكلفا فوق قدره، وذلك في مثل (لعنةُ الله).
2-ضبط قلقلة الجيم الساكنة في مثل (تـجري،أجـمعين ).
3-ضبط الإخفاء ، وصوت الغنة المصاحبة له ، فتكون عند الحرف التالي ؛ففي مثل (من كل) صوت الغنة عند أقصى اللسان –مخرج الكاف.


سادسًا:من الآية 165 الى الآية 167

·الفرش:
(ولو ترى) قرأها ورش بالتاء ، وقرأها حفصبالياء (يرى) .

· الأصول:
مد البدل (ءامنوا ) انفرد في هذه الاية ولنا فيه القصر ثم التوسط ثم الاشباع.
مد البدل (تبرءوا) قصر/توسط/ اشباع.
– تغليظ اللام (ظلََموا) .
– نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذفها (الـأسباب).
– تقليل الألفقولا وواحدا في (النار) وتقليلها وقفا فقط في (ترى) لأن الذات تسقط وصلا لالتقاء الساكنين.

·الملاحظات والتنبيهات:
1- ضبط أزمنة مد البدل.
2-ضبط التفخيم والترقيق في الحروف المتجاورة ، مثل ( ظلموا – تبـرأورأوا – فنتبـرأحسرات)
3-أداء التقليل في كلمة (النار) فتقلل الألف والراء يحافظ على ترقيقها حال الوقف.
4-تقعير اللسان عند إطباق الظاء ، وحصر الصوت في المخرج وعدم بسطاللسان ، وذلك في مثل (ظلموا).
5-حسرات: ترقيق الحاء والسين ثم تفخيم الراء

///


هذا العمل مشترك بين الطالبتين سمية أم عمار وءاية الرحمن

وهوجهد مقلتين نسأل الله أن يتقبله خالصاً لوجهه الكريم
آمين
///
هذا وصلى الله على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والحمد لله رب العالمين

التعديل الأخير تم بواسطة سمية بنت إبراهيم ; 25-02-10 الساعة 02:18 PM
سمية بنت إبراهيم متواجد حالياً  
قديم 25-02-10, 06:34 PM   #3
صفاء الدرر
معلمة ورش
 
تاريخ التسجيل: 04-12-2008
الدولة: المغرب
المشاركات: 230
صفاء الدرر is on a distinguished road
افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمان الرحيم

تقرير حصة الإثنين 22 فبراير 2010

عمل مشترك بين صفاء الدرر والساعية للجنة

تمت بحمد الله القراءة من الآية 168 من سورة البقرة إلى الآية 180

من الآية 168 إلى الآية 171

الكلمة فرشية*
/ خطوات / يقرأها ورش بسكون الطاء ويقرأها حفص بضمها

**الانتباه للغنن حالة الإخفاء لانجعلها مكتومة ولكن نجعلها تجري في الفم

فالغنة في* أن تقولوا* مختلفة عن الغنة في *وما انزل *من حيث الأداء
بحيث أن غنة /أن تقولوا / تكون مشربة بصوت التاء لأن اللسان يقترب من

مخرج التاء استعدادا لنطقها أما غنة / وما أنزل /يقترب اللسان من مخرج الزاي

**/ اتبعوا ما / لانسقط الواو المدية بل يجب مدها بمقدار حركتين
**/ بل نتبع ما / لانمط حركة الضم في العين حتى تتولد واو مدية في النطق
** /خطوات / نضم بشكل جيد الخاء ونسكن الطاء مع قلقلتها
**/بالسوء/ ننتبه للهمزة المتطرفة في الكلمة لانقف عليها بقلقلة ولا بهمس
ملاحظة لا زالت الشيخة حفظها الله تركز عليها وهي الانتباه للحروف المرققة لما تكون مفتوحة او مضمومة وجاء بعدها لفظ الجلالة نبين ترقيق الحرف ثم نغلظ لام لفظ الجلالة
مثل /أ نزل الله /


من الاية 172 الى 174

-** النون الساكنة في قوله تعالى /فمن اضطر /حركت بالضم لأن ثالث الفعل الذي بعدها مضموم أما لحفص فتحرك بالكسر

- **مراعات المدود الطبيعية وعدم اسقاطها لأن هذا يعتبر لحنا جليا مثلا في / إنما حرم/ والراء المشددة تنطق الراء الأولى ساكنة والثانية متحركة بتكرارة واحدة مع مراعات زمن البينية


-** حرف الدال حرف مجهور شديد ليس فيه همس فنراعي عدم إخراج الهواء عند النطق به


-** مراعات مراتب التفخيم مثلا في قوله تعالى / غير باغ ولا عاد /الغين الأولى في المرتبة الثانية بينما الغين في كلمة / باغ / فهي مكسورة في المرتبة الخامسة والأخيرة وطبعا مع تحقيق الكسر


- **الثاء حرف مهموس رخو لا صفير فيه مثلا في/ إثم / و/ ثمنا / إذا أدخلنا عليه الصفير نسمع معه صوت السين


**ميم الجمع إذا جاء بعدها همزة قطع فتضم وتمد ست حركات فلا إسكان فيها ولا سكت كما جاء في قوله تعالى / ما ياكلون في بطونهم إلا النار / فعند النطق بهذه الميم وجب ضمها مباشرة دون أن يسبق ذلك سكون أوسكت


غنة الإخفاء لا بد فيها من إشراك مخرج الخيشوم وأن تكون الغنة مشربة بصوت الحرف المخفى عنده

من الآية 175 إلى الآية 177

وردت في الآية 175 كلمة /الهدى / وهي ذات ياء فيها الفتح والتقليل أما /النار / فهي مقللة قولا واحدا
أشارت شيختنا حفظها الله باستفاضة إلى مسئلة أزمنة الحروف وقالت:
أن الحروف المتحركة لها نفس الزمن في النطق
أما الحروف الساكنة فيختلف زمن النطق بها باعتبار شدتها أو رخاوتها أو توسطها


**فالحرف الشديد
هو أقل الحروف زمنا في النطق

**الحرف الرخو أطول زمنا
** أما حروف البينية أو التوسط فزمنها أطول من الشديدة وأقصر من الرخوة

بالنسبة للحروف الشديدة فهي على ثلاثة أنواع

- **حروف شديدة مقلقلة وتعطى زمن الإصطدام والإضطراب في المخرج فقط
- **الهمزة ويجب تحقيقها في مخرجها وإعطائها زمن الشدة ولا تفك من المخرج لا بهمس ولا بقلقلة
- **الكاف والتاء نضغط عليها في المخرج وينفك ليخرج الهمس
إذن يجب مراعات أزمنة النطق بالحرف الساكن وبالنسبة للحرف المتحرك فيعطى زمن حرفين

الآية 177

الكلمات الفرشية *
** /البر/ يقرأها ورش بضم الراء ويقرأها حفص بفتحها
**/ ولكن / النون لورش مكسورة مخففة ولحفص مفتوحة مضعفة
**يثبت ورش الهمزة في/ النبيئين /
نبهت الشيخة على حرف الراء فهو حرف بيني لا نبتر زمنه وجاء في كلمة البر مضموما مرققا

تحريرات الآية 177

اجتمع في هذه الآية خمس كلمات بدل وكلمتان ذوات ياء
ءامن ------الآخر -------النبيئين ------- ءاتى ------ القربى ----- اليتامى ----ءاتى
قصر ----- قصر --------قصر ------- قصر -------فتح ----------فتح ------ قصر
توسط ---- توسط ------ توسط ------ توسط ----- تقليل -------تقليل ----- توسط
إشباع ---- إشباع -------إشباع ------ إشباع------- فتح---------فتح -------اشباع
اشباع ----اشباع-------اشباع--------اشبا-ع--------تقليل ------تقليل -------اشباع

من حيث الأداء يحصر الخلاف بين أول وآخر كلمة فيها الخلف يعني بين أول بدل /ءامن وآخر بدل ءاتى


**في الوجه الأول نأتي بالبدل بالقصر وبالفتح في ذوات الياء ونصل إلى / ءاتى /

ثم نعود إلى / ءامن / ونأتي بالبدل بالتوسط والتقليل في ذوات الياء ونتوقف عند / ءاتى / ثم نعود إلى /ءامن / ونأتي بالإشباع في جميع البدل ثم نفتح ونقلل ذوات الياء ونشبع البدل الآخير /ءاتى /وبذلك نكون قد استوفينا جميع الأوجه الجائزة في الآية
**/ الرقاب / الراء مرققة لأنها مكسورة وهي مشددة عند نطقها تأخذ زمن رائين
**/ بعيد / الدال حرف شديد ومجهور لا نخلط صوتها بالهمس ونفكها من المخرج بالقلقلة
**/ اشتروا / الراء مفخمة
** /المشرق والمغرب / الراء مرققة في الكلمتين لأنها مكسورة
مراعات التفشي في الشين
وإعطاء الغين الرتبة الثانية من التفخيم
عدم التكلف بالنطق في حرف القاف لأنها في أدنى مراتب التفخيم

**/ أقام
/ الألف مستقيمة في نفس مرتبة تفخيم القاف والهمزة والميم مرققتان

** الصلاة / اللام مغلظة
**يجب مراعات أزمنة المدود والمساوات بين التي لها نفس المقدار
**/ صدقوا/ الصاد مستعل والدال مستفل
**السين والزاي حرفان متجانسان الفرق بينهما الجهر والهمس فالزاي حرف مجهور يصاحبه أزيز يشبه صوت النحل ولا يجب إدخال الهمس معه كي لا يسمع معه صوت السين
**/ الحر بالحر/ الراء الأولى مضمومة مفخمة والثانية مكسورة مرققة وهما مشددتين عند النطق بهما نأتي براء ساكنة وبعدها راء متحركة

تحريرات الآية 178

ءامنوا ----------- القتلى ------------ الأنثى ---------- شيء ----------- اعتدى
القصر ---------- الفتح ------------ الفتح ---------- التوسط --------- الفتح
التوسط --------- التقليل ------------ التقليل --------- التوسط --------- التقليل
الإشباع --------- الفتح ------------- الفتح --------- 4 /6 --------- الفتح
الإشباع --------- التقليل ------------ التقليل --------- 4/6 ---------- التقليل

**من حيث الأداء

نقرأ من البداية بقصر البدل ونتوقف عند اعتدى ثم نعود لكلمة /ءامنوا/ ونقرأها بالتوسط ونكمل إلى/اعتدى/
وعلى وجه الإشباع نقرأ البدل بالإشباع مع فتح ذوات الياء ثم نصل إلى اللين المهموز ونقرأه بالتوسط والإشباع ونكمل إلى/ اعتدى/ بالفتح ثم نعود إلى أول ذات ياء ونأتي بها بالتقليل ونقرأ اللين المهموز بالوجهين أيضا التوسط والإشباع ثم ،نكمل الآية
في ختام الحصة نبهت شيختنا أم محمد حفظها الله على الشروط والأسس الستة التي يجب على طالب العلم التحلي بها وقد جمعها الإمام الشافعي في بيتين

أخي لن تنال العلم إلا بستة ***** سأنبيك عن تفاصيلها ببيان

ذكاء حرص واصطبار وبلغة ***** وصحبة أستاذ وطول زمان

وقد من الله علينا أخواتي بأحد هذه الأسس الستة وهي الأستاذة والشيخة الصالحة الوافرة العلم . الصبورة على طالباتها فعلينا بالمجاهدة لتحقيق الأسس الأخرى في أنفسنا كي نكون طالبات علم عاليات الهمة نستحق رفقة شيخة مثل شيختنا حفظها الله وبارك فيها وجزاها عنا خير الجزا
ء .



توقيع صفاء الدرر
صفاء الدرر غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس أرشيف الفصول السابقة 315 21-12-13 08:21 PM


الساعة الآن 09:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .