![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم (الحديث 16) القرآن كلام الله ![]() قال الإمام الترمذي حدثنا محمد بن إسمعيل، قال حدثنا محمد بن كثير أخبرنا إسرائيل قال حدثنا عثمان بن المغيرة عن سالم بن أبي الجعد عن جابر قال " كان النبي صلى الله عليه وسلم يعرض نفسه بالموقف فقال ألا رجل يحملني إلى قومه فإن قريشا قد منعوني أن أبلغ كلام ربي " المفردات الموقف: موسم الحج يحملني: يذهب بي ويتكفل بحمايتي المعنى الإجمالي كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على إبلاغ رسالة الله إلى الناس كلهم، وكانت قريش تمنعه من ذلك فكان - عليه الصلاة والسلام - يعرض نفسه على القبائل الآتية للحج فيطلبوا منهم أن يسلموا أو يتكفلوا بحمايته حتى يبلغ كلام الله إلى الناس الفوائد العقدية 1- إثبات صفة الكلام لله وأن الله يتكلم متى شاء، وكيف شاء 2- إثبات أن القرآن الكريم كلام الله 3- أن النبي – صلى الله عليه وسلم – مبلغ عن الله هنا العمل بالأسباب وعدم الاعتماد عليها يتـــــــــــــبع ~~~ (1) كتاب فضائل القرآن / تحقيق الألباني صحيح الترمذي / رقم2925 باب ربما أوتر من أول الليل وربما أوتر من آخره فقلت الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
![]() |
![]() ![]() (الحديث 17) العمل بالأسباب وعدم الاعتماد عليها ![]() قال الإمام البخاري فى صحيحه حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك عن صالح بن كيسان عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن زيد بن خالد الجهني أنه قال "صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليلة فلما انصرف أقبل على الناس فقال هل تدرون ماذا قال ربكم قالوا الله ورسوله أعلم قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب وأما من قال بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب"(1) ![]() المفردات الحديبية: موضع قرب مكة في إثر السماء: عقب نزول المطر بنوء: بنجم المعنى الإجمالي ينتهز النبي - صلى الله عليه وسلم - المواقف والأحداث ليعمق في النفوس المعاني الإيمانية ويرسخ القيم العقدية ويصوب كل تصور خاطئ وينبه على كل عبارة تحتمل معنى فاسداً أو توحي بعقيدة باطلة وفي هذا الحديث يعالج النبي - صلى الله عليه وسلم - بعض موروثات الجاهلية من الاعتقادات الباطلة التي كانت عندهم كالقول بأن المطر ينزل بسبب سقوط نجم وغيابه وربما قال المسلمون اللفظ الجاهلي دون قصد معناه فنبههم النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى خطورة هذه الألفاظ لما تحمله من معان فاسدة وبيّن لهم أن الله هو الخالق الرازق وأنه هو منزل المطر بفضله ورحمته وأن ما يجري على ألسنة الناس من نسبة المطر إلى النجوم في سقوطها أو طلوعها، هو كلام عار عن الصحة فلا تعلق للنجوم والكواكب بذلك بل هو فضل من الله ورحمة يمن بها على من يشاء من عباده. ![]() الفوائد العقدية 1-حرمة نسبة المطر للكواكب والنجوم 2-كفر من زعم أن الأسباب العادية فاعلة بنفسها 3-بيان أن الأسباب العادية إنما تفعل بإذن الله ومشيئته 4-وقوع الكفر بالقول المكفر كما بالاعتقادات المكفرة 5-وجوب نسبة الفضل لله. 6-اتصاف الله ب"الفضل" و"الرحمة" 7-اتصاف الله بصفة "الكلام" هنا إثبات كلام الله يتــــــــــــــــبغ ~~~ (1)صحيح البخاري - كتاب أبواب صفة الصلاة باب إذا صلى صلاة أقبل علينا بوجهه - رقم 810 |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
![]() |
![]() ![]() (الحديث 18 ) إثبات كلام الله ![]() قال الإمام البخاري فى صحيحه حدثنا يوسف بن موسى ،قال حدثنا أبو أسامة قال حدثني الأعمش ،عن خيثمة، عن عدي بن حاتم قال " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان ولا حجاب يحجبه " المفردات تَرْجُمان: مفسر للكلام بلغة عن لغة المعنى الإجمالي كان النبي – صلى الله عليه وسلم شديد الاهتمام ببيان ما يؤول إليه حال المؤمن في الدار الآخرة من سعادة ونعيم وكان لا يفتأ يعدد صور هذا النعيم ومجالاته وفي هذا الحديث ذكر النبي – صلى الله عليه وسلم إحدى أعظم النعم التي ينعم الله بها على عباده المؤمنين يوم القيامة وهي نعمة كلام الله تبارك وتعالى وسماع صوته دون واسطة وهي نعمة عظيمة لمن تأملها فالرجل يأنس بكلام حبيبه ويعظم عنده تكليم ملك من ملوك الأرض فكيف إذا كان الكلام من ملك الملوك وخالقهم إنها نعمة سوف يحرص من يقدرها على أن ينالها ويفعل كل ما من شأنه أن يجعله أهلاً لكلام الرب سبحانه من هنا جاءت البشارة النبوية بكلام الله لعباده المؤمنين حتى يحثهم على نيل هذا الشرف الرفيع، والمقام السامي فيعملوا من الصالحات التي تجعلهم فخورين بلقاء الله، فرحين به غير خجلين من أعمال اقترفوها أو آثام فعلوها الفوائد العقدية 1- إثبات كلام الله - عز وجل - لعباده 2- تشريف المؤمنين بكلام رب العالمين 3- رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة 4- سماع المؤمنين كلام ربهم وفهمه دون واسطة هنا صفة الرحمن في سورة الإخلاص يتـــــــــــــبع ~~~
فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب التوحيد - باب ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان ولا حجاب يحجبه -رقم 7005 |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
![]() |
![]() ![]() (الحديث 19 ) صفة الرحمن في سورة الإخلاص ![]() قال الإمام البخاري فى صحيحه حدثنا أحمد بن صالح، قال حدثنا ابن وهب قال حدثنا عمرو ،عن ابن أبي هلال أن أبا الرجال محمد بن عبد الرحمن قال حدثه عن أمه عمرة بنت عبد الرحمن "وكانت في حجر عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بقل هو الله أحد فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال سلوه لأي شيء يصنع ذلك فسألوه فقال لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه أن الله يحبه " (1) مفردات السرية: الطائفة من الـجيش يبلُغ أَقصاها أَربعمائةٍ وجمعُها سَّرايا المعنى الإجمالي خرج الصحابة في سرية من السرايا أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - عليهم رجلاً من أفضلهم، فكان هذا الأمير يصلي بهم ويختم تلاوته بقراءة سورة الإخلاص، فتعجب الصحابة لفعله فلما قدموا المدينة سألوا النبي – صلى الله عليه وسلم - عن فعل الرجل فأمرهم النبي أن يسألوه عن سبب قراءته سورة الإخلاص كل مرة يصلي بهم فأخبرهم أنه يحب هذه السورة؛ لكونها تتضمن صفة الرحمن ولم تتضمن غير ذلك فلما بلغ ذلك النبي – صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يبشروه بحب الله له الفوائد العقدية 1- جواز أن يقال " صفات الله " 2- إثبات وحدانية الله لقوله تعالى: { قل هو الله أحد } 3- إثبات اسم "الأحد" من أسماء الله ومعناه المتفرد في ذاته وأفعاله وأسمائه وصفاته 4- إثبات اسم "الصمد" من أسماء الله ومعناه: الذي انتهى سؤدده بحيث يصمد إليه الخلق في حوائجهم كلها 5- تنزيه الله عن الولد 6- تنزيه الله عن الشريك، وعن الكفؤ، فالله لا مثيل له ولا نظير، ولا شبيه في ذاته ولا في أفعاله ولا في أسمائه وصفاته 7- إثبات أولية الله سبحانه، وأنه الأول الذي ليس قبله شيء وأنه لا سبب لوجوده بل هو موجد كل شيء 8- إثبات صفة المحبة لله، وأن الله يحب المؤمنين المتقين الصالحين هنا مفاتيح الغيب ^^^^ (1) صحيح البخاري - كتاب التوحيد باب إنها لتعدل ثلث القرآن رقم6940 |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كتب رائعة وثمينة و مفيدة جدا | أم الخطاب78 | مكتبة طالبة العلم المقروءة | 8 | 10-08-15 09:11 PM |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |
شرح العقيدة الطحاوية | نور الإسلام | روضة العقيدة | 0 | 15-07-07 11:08 AM |
الفوائد الحسان من شرح الشيخ سليمان العلوان على العقيدة الواسطية | عائشة صقر | روضة العقيدة | 8 | 24-05-07 09:46 PM |
~ مكتبة طالب العلم ~ | بشـرى | مكتبة طالبة العلم الصوتية | 8 | 18-02-07 05:40 PM |