العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة العقيدة

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-11, 09:11 PM   #1
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي



مفاتيح الغيب
(الحديث 20 )



قال الإمام البخاري فى صحيحه

حدثني إبراهيم بن المنذر،قال حدثنا معن قال حدثني مالك
عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر رضي الله عنهما
" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال مفاتح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله
لا يعلم ما في غد إلا الله ولا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله
ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله ولا تدري نفس بأي أرض تموت
ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله " (1)

(إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَـزِّلُ الْغَيْثَ
وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا
وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )(2)


المفردات
مفاتيح: جمع مفتاح وهو ما يفتح به
، وعُبِرَ بالمفاتيح عن أمور الغيب من باب التشبيه
حيث شُبِّهت الأمور المغيّبة عن الناس بالمتاع النفيس
الذي يُدّخر بالمخازن والخزائن المستوثق عليها
بأقفال بحيث لا يعلم ما فيها إلاّ الذي بيده مفاتيحها

الغيب: هو الشيء المستتر
ويقال للشيء المستتر
غيب وغائب باعتبار الناس لا باعتبار الله تعالى
فإنه سبحانه لا يغيب عنه شيء
تغيض: تحمل



المعنى الإجمال
يؤكد الحديث على معنى غاية في الأهمية
وهو انحصار علم الغيب في الله سبحانه
فلا يعلم الغيب أحد إلا الله
وذكر الحديث أنواعاً من الغيوب التي لا يعلمها إلا الله
وتخصيصها بالذكر لتعلقها بحياة الإنسان ورزقه ومصيره

فذكر اختصاص الله بعلم قيام الساعة
والتي تمثل بداية حياة الإنسان في الدار الآخرة
وبدأ بها لأهميتها، وذكر اختصاص الله بعلم نزول الغيث
وهو سبب رزق الإنسان وحياته على الأرض
وذكر اختصاص الله بعلم ما اشتملت أرحام النساء
من ذكور وإناث ومعرفة أحوالهم سعادة وشقاءً
وذكر اختصاص الله بعلم ما يكتسبه الإنسان في غده
واختصاصه بعلم مكان موته

فهذه الأمور الخمسة
هي مفاتيح الغيب فيما يتعلق بحياة الإنسان
منذ كان جنينا إلى أن يتوفاه الله ويبعثه

الفوائد العقدية
1- لا أحد يعلم الغيب إلا الله
2- بطلان كل علم يدعي صاحبه من خلاله معرفة الغيب
كالتنجيم والكهانة
قال الشيخ الشنقيطي في أضواء البيان
" ولا خلاف بين العلماء في منع العيافة
زجر الطير والتفاؤل بأسمائها وأصواتها
والكهانة والعرافة، والطرق
الضرب بالحصى لمعرفة الغيب
والزجر ، والنجوم وكل ذلك يدخل في الكهانة
لأنها تشمل جميع أنواع ادعاء الإطلاع على علم الغيب "


3- لا يفهم من الآية والحديث أن أمور الغيب محصورة
في هذه الأمور الخمسة
وإنما خصت هذه الأمور الخمسة
بالذكر دون غيرها من المغيبات
لتعلقها بأمور الإنسان واختصاصها به
منذ كان جنيناً إلى ساعة ومكان موته
إلى قيام الساعة التي يجهل وقوعها
ولو كان قاب قوسين منها أو أدنى
فالآية تقريع للإنسان الذي يتطلع ويسأل عن موعد الساعة
فيقال له: " يا أيها السائل إنك تسأل عن الساعة
أيان مرساها، وأنت لا تعلم معاشك
ولا تعلم ماذا تكسب غداً مع أنه فعلك وزمانك
ولا تعلم أين تموت مع أنه شغلك ومكانك
فكيف تعلم قيام الساعة متى تكون
فالله ما أعلمك كسب غدك مع أن لك
فيه فوائد تبنى عليها الأمور من يومك
ولا أعلمك أين تموت مع أن لك فيه أغراضاً تهيىء أمورك
بسبب ذلك العلم
وإنما لم يعلمك لكي تكون في وقت بسبب الرزق
راجعاً إلى الله تعالى متوكلاً على الله
ولا أعلمك الأرض التي تموت فيها
كي لا تأمن الموت وأنت في غيرها
فإذا لم يعلمك ما تحتاج إليه كيف يعلمك ما لا حاجة لك إليه
وهي الساعة، وإنما الحاجة إلى العلم بأنها تكون
والحاجة إلى العمل لها
وقد أعلمك الله على لسان أنبيائه بوقوعها
وبالأعمال التي تنفعك فيها
" من تفسير الرازي مع بعض التصرف

4- أن الغيب قسمان
غيب كلي وهو ما لا يعلمه إلا الله وحده كالخمس المذكورة
في الآية والحديث
وغيب جزئي: وهو ما غاب عن شخص دون غيره
فما يراه شخص في مكان ما هو غيب عمن غاب
عن ذلك المكان

5- أن وقت قيام القيامة مما اختص الله بعلمه
فلا يعلم أحد زمن وقوعها
وعندما سأل جبريلُ – عليه السلام
النبي – صلى الله عليه وسلم -
عن الساعة قال
( ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) (3)
أي أنا وإياك في الجهل بزمن وقوعها سواء

6- أن علم نزول الغيث مما اختص الله به
وما يخبر عنه خبراء الطقس والأرصاد
إنما هو من باب توقع الحدوث لا الجزم بالحدوث
وعلى من يخبر بنزول المطر بناء على تلك التوقعات
أن يقرن قوله بالمشيئة كأن يقول
يتوقع نزول المطر غداً إن شاء الله

7- أن الله انفرد بعلم ما في الأرحام من ذكر أو أنثى
وذلك في جميع أطوار الجنين من كونه نطفةوعلقة ومضغة
إلى تكونه جسداً كاملاً
ومعرف أحوال الجنين سعادة وشقاوة
ومعرفة كونه قبيحاً أم حسناً
ولا تعارض الآية والحديث
بما توصل إليه العلم الحديث من القدرة على معرفة نوع الجنين
كون هذا التحديد إنما جاء في مرحلة متأخرة
من تكون الجنين
وليس في بدايات تكونه
هذا فضلا عن اقتصار هذه المعرفة على تحديد الجنس
دون تطرق إلى معرفة سعادته وشقاوته وجماله وقبحه

8- أن لا أحد يعلم ما تكتسبه نفسه أو ما يكتسبه
غيره في المستقبل من علم وعمل ومال

9- أن لا أحد يعلم زمن ولا مكان موته ولا موت غيره
فهذا مما استأثر الله بعلمه وحجب العلم به عن جميع خلقه

10- تكفير مدعي علم الغيب وذلك لنسبته لنفسه
ما استأثر الله تعالى به دون خلقه
وتكذيب القرآن في حصر علم الغيب بالله
قال تعالى
{قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ } (4)
11- إثبات صفتي العلم والخبرة لله تعالى
واقتران علمه بخبرته هنا يدل على انصراف العلم إلى العلم
بظواهر الأمور والخبرة إلى العلم ببواطنها
هنا
الخلود الأبدي لأصحاب الجنة والنار
يتـــــــــــبع


~~~
(1)صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة الرعد

باب قوله الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام
( غيض ) نقص/ رقم4420
~~~
(2) (لقمان:34)
~~~
(3) صحيح البخاري - كتاب الإيمان / رقم 50
باب سؤال جبريل النبي صلى الله عليه وسلم
عن الإيمان والإسلام والإحسان وعلم الساعة
~~~
(4) النمل:65
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-11, 06:59 AM   #2
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

(الحديث 21 )
الخلود الأبدي لأصحاب الجنة والنار





قال الإمام البخاري فى صحيحه
حدثنا عمر بن حفص بن غياث،قال حدثنا أبي
قال حدثنا الأعمش ، قال حدثنا أبو صالح
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: قال
"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح فينادي مناد
يا أهل الجنة فيشرئبون وينظرون فيقول هل تعرفون هذا
فيقولون نعم هذا الموت وكلهم قد رآه
ثم ينادي يا أهل النار فيشرئبون وينظرون
فيقول هل تعرفون هذا فيقولون نعم هذا الموت وكلهم قد رآه فيذبح
ثم يقول يا أهل الجنة خلود فلا موت
ويا أهل النار خلود فلا موت ثم قرأ
" وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر وهم في غفلة "
وهؤلاء في غفلة أهل الدنيا " وهم لا يؤمنون (1)

المفردات
أملح: أي لون شعره مختلط بالسواد والبياض
فيشرئبون: ترتفع أعناقهم

المعنى الإجمالي
الفناء والنعيم ضدان يؤثر الأول منهما على كمال الثاني
فكلما ظن المتنعم أو دار في خلده أن ما هو فيه من النعيم
سوف يذهب وينقضي آلمه ذلك، ونغص عليه نعيمه

وكذلك المعذّب إذا ظن أنه سيأتي عليه يوم ينتهي عذابه
فإن عذابه يهون، وصبره يعظم
ورجاؤه يخفف ما هو فيه من ألم وشقاء

وزيادة في نعيم المؤمنين وعذاب الكافرين
قضى الله بذبح الموت ذبحاً حسياً أمام الجميع أهل الجنة وأهل النار
وذلك ليدفع كل معاني الأمل من نفوس الكافرين في النجاة
وليقطع كل ظن في الفناء مما ينغص عيش أهل الجنة
ويذهب كمال نعيمهم، فيفرح أهل الجنة فرحاً عظيماً
ويشقى أهل النار شقاءً مريعاً
فلا نجاة لهم في حاضرهم، ولا نجاة لهم في مستقبلهم
فيعذبون حسياً بما هم فيه من العذاب
ويعذبون معنوياً بانقطاع الرجاء من النجاة

الفوائد العقدية
1- عدم فناء الجنة والنار
2- إثبات الخلود للمؤمنين في الجنة، وللكافرين في النار
3- ذبح الموت دلالة على الخلود الأبدي
4- تسمية يوم القيامة يوم الحسرة
لتحسر الكافرين على تفريطهم في حق الله
هنا
صريح الإيمان
يتــــــــــــبع
---
(1) صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن
سورة كهيعص- باب باب قوله وأنذرهم يوم الحسرة
رقم 4453
---
(2) وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ
وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ- سورة مريم - 39
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-11, 06:09 AM   #3
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحديث (22)
قال الإمام مسلم فى صحيحه
حدثني زهير بن حرب ، قال حدثنا جرير
عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة
قال " جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
فسألوه إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به
قال وقد وجدتموه
قالوا نعم قال ذاك صريح الإيمان


المفردات
ما يتعاظم: ما نجده عظيماً وكبيراً
صريح الإيمان: الإيمان الصادق




المعنى الإجمالي
الوسوسة سلاح الشيطان الذي يضل به الناس
وهو سلاح قد يقلل البعض من شأنه
لكن تأثيره يفوق ما يمكن أن تحدثه الأسلحة المادية
ولا سيما إن صدر عن عالم بأحوال الناس
عارف بنقاط ضعفهم، ومثار شبههم
وأخطر ما يمكن أن يوسوس به الشيطان قضايا الإيمان
وأخطر تلك القضايا قضية وجود الله سبحانه
التي يعظم على المؤمن أن يفكر فيها
ويرى لشدة خوفه
أن مجرد إمرار الخواطر الشيطانية في نفسه
هو نوع من مقارفة الإثم والإتيان بالمنكر
وهذا ما حصل للصحابة الكرام
- رضوان الله عليهم -
حين وسوس لهم الشيطان بمثل هذه المسائل
حيث أعظموا الكلام فيها
وخافوا أن يكون في ترددها في أذهانهم ما يستوجب إثماً
أو يوقع في حرج
فسارعوا لسؤال النبي
- صلى الله عليه وسلم -
فطمأنهم وبين لهم أن خوفهم وخشيتهم من مثل هذه
الوسواس دليل صريح على صحة إيمانهم
وإلا لو كانوا غير مؤمنين أو كان إيمانهم متشككاً لاسترسلوا
مع تلك الوساوس
ولسألوا النبي
- صلى الله عليه وسلم -
أن يجيبهم عن هذه الأسئلة
ولكن ردهم لتلك الوساوس وفزعهم من إثارتها
كان دليلاً صادقاً على صحة إيمانهم



الفوائد العقدية
1- خطر الشيطان يكمن في وسوسته
2 -نفور المؤمن من وساوس الشيطان
3- المؤمن الصادق لا يتأثر بالوساوس ولا يلتفت إليها
4-عدم مؤاخذة المؤمن بما يعرض له من وساوس الشيطان
5-اللجوء إلى أهل العلم عند طروء ما يعكر صفو الإيمان
هنا
موالاة المؤمنين والبراءة من الكافرين
يتــــــــــــبع
----
(1) صحيح مسلم بشرح النووي - كتاب الإيمان

باب بيان الوسوسة في الإيمان وما يقوله من وجدها

رقم132
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-11, 09:08 PM   #4
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحديث (23)


موالاة المؤمنين والبراءة من الكافرين

قال الإمام البخاري فى صحيحه

حدثنا عمرو بن عباس ، قال حدثنا محمد بن جعفر
قال حدثنا شعبة ،عن إسماعيل بن أبي خالد
عن قيس بن أبي حازم أن عمرو بن العاص
قال :"سمعت النبي صلى الله عليه وسلم
جهارا غير سر يقول إن آل أبي قال عمرو
في كتاب محمد بن جعفر بياض ليسوا بأوليائي
إنما وليي الله وصالح المؤمنين" (1)

المفردات
أولياء: جمع ولي وهو المؤمن التقي
رحم: القرابة
أبلُّها ببلالها:أصلها بصلتها


المعنى الإجمالي
قسم الإسلامُ المجتمع الذي جاء فيه إلى قسمين
مؤمنين وكافرين، فالمؤمنون لهم واجب الولاء بعضهم لبعض
من الحب والنصرة والتكافل
وعليهم واجب البراء من الكفار
ويشمل كره ما هم عليه من الكفر والمعاصي
وعدم الوقوف معهم في مواجهة مسلم
مع وجوب معاملتهم بالعدل
ومن كان منهم قريباً لمسلم لم يوجب الإسلام على المسلم
هجره وقطيعته
بل أمر الإسلام بالبر به، والإحسان إليه


وفي هذا الحديث يبين النبي - صلى الله عليه وسلم
عن طريق التطبيق العملي هذا المنهج
فيبرأ من أقوام من الكافرين، يذكرهم بأسمائهم
ويبيّن أن ولاءه لله ولصالح المؤمنين
لكنه مع ذلك يتعهد بصلتهم لقرابتهم منه
وهو منهج ينبغي على كل مسلم تطبيقه فيوالي المؤمنين
ويبرأ من الكافرين من غير ظلم لهم
ولا قطيعة لأرحامه منهم
وبذلك يسلم له دينه وعقيدته


الفوائد العقدية
1- وجوب موالاة المؤمنين لربهم بالإيمان به واتباع أمره
2- وجوب موالاة المؤمنين لرسولهم بالإيمان به
واتباع أمره
3- وجوب موالاة المؤمنين لإخوانهم في الإيمان
بحبهم ونصرتهم
4- بيان أن المؤمن العاصي له من الولاء بقدر إيمانه وطاعته
مع كره ما يأتي من المعاصي
5- بيان أن الرابطة الإيمانية أقوى من رابطة النسب
6- وجوب براءة المؤمنين من الكافرين
ببغض ما هم عليه من الكفر، مع وجوب معاملتهم بالعدل
7- بيان أن البراءة من الكافرين لا تعني قطع أرحامهم
وعدم الإحسان إليهم


إثبات الشفاعة وإخراج الموحدين من النار

يتـــــــــــبع
---
(1) صحيح البخاري - كتاب الأدب
باب تبل الرحم ببلالها - 5644رقم
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتب رائعة وثمينة و مفيدة جدا أم الخطاب78 مكتبة طالبة العلم المقروءة 8 10-08-15 09:11 PM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM
شرح العقيدة الطحاوية نور الإسلام روضة العقيدة 0 15-07-07 11:08 AM
الفوائد الحسان من شرح الشيخ سليمان العلوان على العقيدة الواسطية عائشة صقر روضة العقيدة 8 24-05-07 09:46 PM
~ مكتبة طالب العلم ~ بشـرى مكتبة طالبة العلم الصوتية 8 18-02-07 05:40 PM


الساعة الآن 01:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .