![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
![]() |
![]() (الحديث 21 )
الخلود الأبدي لأصحاب الجنة والنار ![]() قال الإمام البخاري فى صحيحه حدثنا عمر بن حفص بن غياث،قال حدثنا أبي قال حدثنا الأعمش ، قال حدثنا أبو صالح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: قال "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح فينادي مناد يا أهل الجنة فيشرئبون وينظرون فيقول هل تعرفون هذا فيقولون نعم هذا الموت وكلهم قد رآه ثم ينادي يا أهل النار فيشرئبون وينظرون فيقول هل تعرفون هذا فيقولون نعم هذا الموت وكلهم قد رآه فيذبح ثم يقول يا أهل الجنة خلود فلا موت ويا أهل النار خلود فلا موت ثم قرأ " وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر وهم في غفلة " وهؤلاء في غفلة أهل الدنيا " وهم لا يؤمنون (1) ![]() المفردات أملح: أي لون شعره مختلط بالسواد والبياض فيشرئبون: ترتفع أعناقهم المعنى الإجمالي الفناء والنعيم ضدان يؤثر الأول منهما على كمال الثاني فكلما ظن المتنعم أو دار في خلده أن ما هو فيه من النعيم سوف يذهب وينقضي آلمه ذلك، ونغص عليه نعيمه وكذلك المعذّب إذا ظن أنه سيأتي عليه يوم ينتهي عذابه فإن عذابه يهون، وصبره يعظم ورجاؤه يخفف ما هو فيه من ألم وشقاء وزيادة في نعيم المؤمنين وعذاب الكافرين قضى الله بذبح الموت ذبحاً حسياً أمام الجميع أهل الجنة وأهل النار وذلك ليدفع كل معاني الأمل من نفوس الكافرين في النجاة وليقطع كل ظن في الفناء مما ينغص عيش أهل الجنة ويذهب كمال نعيمهم، فيفرح أهل الجنة فرحاً عظيماً ويشقى أهل النار شقاءً مريعاً فلا نجاة لهم في حاضرهم، ولا نجاة لهم في مستقبلهم فيعذبون حسياً بما هم فيه من العذاب ويعذبون معنوياً بانقطاع الرجاء من النجاة الفوائد العقدية 1- عدم فناء الجنة والنار 2- إثبات الخلود للمؤمنين في الجنة، وللكافرين في النار 3- ذبح الموت دلالة على الخلود الأبدي 4- تسمية يوم القيامة يوم الحسرة لتحسر الكافرين على تفريطهم في حق الله هنا صريح الإيمان يتــــــــــــبع --- (1) صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن سورة كهيعص- باب باب قوله وأنذرهم يوم الحسرة رقم 4453 --- (2) وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ- سورة مريم - 39 |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
![]() ![]() الحديث (22) قال الإمام مسلم فى صحيحه حدثني زهير بن حرب ، قال حدثنا جرير عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة قال " جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به قال وقد وجدتموه قالوا نعم قال ذاك صريح الإيمان ![]() ![]() المفردات ما يتعاظم: ما نجده عظيماً وكبيراً صريح الإيمان: الإيمان الصادق المعنى الإجمالي الوسوسة سلاح الشيطان الذي يضل به الناس وهو سلاح قد يقلل البعض من شأنه لكن تأثيره يفوق ما يمكن أن تحدثه الأسلحة المادية ولا سيما إن صدر عن عالم بأحوال الناس عارف بنقاط ضعفهم، ومثار شبههم وأخطر ما يمكن أن يوسوس به الشيطان قضايا الإيمان وأخطر تلك القضايا قضية وجود الله سبحانه التي يعظم على المؤمن أن يفكر فيها ويرى لشدة خوفه أن مجرد إمرار الخواطر الشيطانية في نفسه هو نوع من مقارفة الإثم والإتيان بالمنكر وهذا ما حصل للصحابة الكرام - رضوان الله عليهم - حين وسوس لهم الشيطان بمثل هذه المسائل حيث أعظموا الكلام فيها وخافوا أن يكون في ترددها في أذهانهم ما يستوجب إثماً أو يوقع في حرج فسارعوا لسؤال النبي - صلى الله عليه وسلم - فطمأنهم وبين لهم أن خوفهم وخشيتهم من مثل هذه الوسواس دليل صريح على صحة إيمانهم وإلا لو كانوا غير مؤمنين أو كان إيمانهم متشككاً لاسترسلوا مع تلك الوساوس ولسألوا النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يجيبهم عن هذه الأسئلة ولكن ردهم لتلك الوساوس وفزعهم من إثارتها كان دليلاً صادقاً على صحة إيمانهم الفوائد العقدية 1- خطر الشيطان يكمن في وسوسته 2 -نفور المؤمن من وساوس الشيطان 3- المؤمن الصادق لا يتأثر بالوساوس ولا يلتفت إليها 4-عدم مؤاخذة المؤمن بما يعرض له من وساوس الشيطان 5-اللجوء إلى أهل العلم عند طروء ما يعكر صفو الإيمان هنا موالاة المؤمنين والبراءة من الكافرين يتــــــــــــبع ---- (1) صحيح مسلم بشرح النووي - كتاب الإيمان باب بيان الوسوسة في الإيمان وما يقوله من وجدها رقم132 |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم ![]() ![]() الحديث (23) موالاة المؤمنين والبراءة من الكافرين قال الإمام البخاري فى صحيحه حدثنا عمرو بن عباس ، قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة ،عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم أن عمرو بن العاص قال :"سمعت النبي صلى الله عليه وسلم جهارا غير سر يقول إن آل أبي قال عمرو في كتاب محمد بن جعفر بياض ليسوا بأوليائي إنما وليي الله وصالح المؤمنين" (1) المفردات أولياء: جمع ولي وهو المؤمن التقي رحم: القرابة أبلُّها ببلالها:أصلها بصلتها المعنى الإجمالي قسم الإسلامُ المجتمع الذي جاء فيه إلى قسمين مؤمنين وكافرين، فالمؤمنون لهم واجب الولاء بعضهم لبعض من الحب والنصرة والتكافل وعليهم واجب البراء من الكفار ويشمل كره ما هم عليه من الكفر والمعاصي وعدم الوقوف معهم في مواجهة مسلم مع وجوب معاملتهم بالعدل ومن كان منهم قريباً لمسلم لم يوجب الإسلام على المسلم هجره وقطيعته بل أمر الإسلام بالبر به، والإحسان إليه وفي هذا الحديث يبين النبي - صلى الله عليه وسلم عن طريق التطبيق العملي هذا المنهج فيبرأ من أقوام من الكافرين، يذكرهم بأسمائهم ويبيّن أن ولاءه لله ولصالح المؤمنين لكنه مع ذلك يتعهد بصلتهم لقرابتهم منه وهو منهج ينبغي على كل مسلم تطبيقه فيوالي المؤمنين ويبرأ من الكافرين من غير ظلم لهم ولا قطيعة لأرحامه منهم وبذلك يسلم له دينه وعقيدته الفوائد العقدية 1- وجوب موالاة المؤمنين لربهم بالإيمان به واتباع أمره 2- وجوب موالاة المؤمنين لرسولهم بالإيمان به واتباع أمره 3- وجوب موالاة المؤمنين لإخوانهم في الإيمان بحبهم ونصرتهم 4- بيان أن المؤمن العاصي له من الولاء بقدر إيمانه وطاعته مع كره ما يأتي من المعاصي 5- بيان أن الرابطة الإيمانية أقوى من رابطة النسب 6- وجوب براءة المؤمنين من الكافرين ببغض ما هم عليه من الكفر، مع وجوب معاملتهم بالعدل 7- بيان أن البراءة من الكافرين لا تعني قطع أرحامهم وعدم الإحسان إليهم إثبات الشفاعة وإخراج الموحدين من النار يتـــــــــــبع
--- (1) صحيح البخاري - كتاب الأدب باب تبل الرحم ببلالها - 5644رقم |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كتب رائعة وثمينة و مفيدة جدا | أم الخطاب78 | مكتبة طالبة العلم المقروءة | 8 | 10-08-15 09:11 PM |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |
شرح العقيدة الطحاوية | نور الإسلام | روضة العقيدة | 0 | 15-07-07 11:08 AM |
الفوائد الحسان من شرح الشيخ سليمان العلوان على العقيدة الواسطية | عائشة صقر | روضة العقيدة | 8 | 24-05-07 09:46 PM |
~ مكتبة طالب العلم ~ | بشـرى | مكتبة طالبة العلم الصوتية | 8 | 18-02-07 05:40 PM |