![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
أم مالك المصرية
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بطالبة العلم ها نحن الآن في الدرس الثاني عشر من شرح كتاب حلية طالب العلم ![]() الشـــرح : الشريط الحادي عشر / الوجه الأول وفيه : - تابع المحاذير .... الى لا طائفية ولا حزبية. -الولاء والبراء .....لمن يعقدهما الطالب؟ [rams]http://www.binothaimeen.com/sound/rpm/a0003/021.rpm[/rams] للتحميل بالزر الأيمن المـــــــتـــــــــن: احذر الجدل البيزنطي : أي الجدل العقيم، أو الضئيل، فقد كان البيزنطيون يتحاورون في جنس الملائكة والعدو على أبواب بلدتهم حتى داهمهم. وهكذا الجدل الضئيل يصد عن السبيل. وهدي السلف: الكف عن كثرة الخصام والجدال، وأن التوسع فيه من قلة الورع؛ كما قال الحسن إذ سمع قوماً يتجادلون: "هؤلاء ملوا العبادة، وخف عليهم القول، وقل ورعهم، فتكلموا". رواه أحمد ”الزهد"، وأبو نعيم في ”الحلية" . لا طائفية ولا حزبية يعقد الولاء والبراء عليها : أهل الإسلام ليس لهم سمة سوى الإسلام والسلام: فيا طالب العلم! بارك الله فيك وفي علمك؛ اطلب العلم، واطلب العمل، وادع إلى الله تعالى على طريقة السلف. ولا تكن خراجاً ولاجاً في الجماعات، فتخرج من السعة إلى القوالب الضيقة، فالإسلام كله لك جادة ومنهجاً، والمسلمون جميعهم هم الجماعة، وإن يد الله مع الجماعة، فلا طائفية ولا حزبية في الإسلام. وأعيذك بالله أن تتصدع، فتكون نهاباً بين الفرق والطوائف والمذاهب الباطلة والأحزاب الغلية، تعقد سلطان الولاء والبراء عليها. فكن طالب علم على الجادة؛ تقفو الأثر، وتتبع السنن، تدعو إلى الله على بصيرة، عارفاً لأهل الفضل فضلهم وسابقتهم. وإن الحزبية ذات المسارات والقوالب المستحدثة التي لم يعهدها السلف من أعظم العوائق عن العلم، والتفريق عن الجماعة، فكم أوهنت حبل الاتحاد الإسلامي، وغشيت المسلمين بسببها الغواشي. فاحذر رحمك الله أحزاباً وطوائف طاف طائفها، ونجم بالشر ناجمها، فما هي إلا كالميازيب؛ تجمع الماء كدراً، وتفرقه هدراً؛ إلا من رحمه ربك، فصار على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم. قال ابن القيم رحمه الله تعالى عند علامة أهل العبودية : "العلامة الثانية: قوله:”ولم ينسبوا إلى اسم"؛ أي:لم يشتهروا باسم يعرفون به عند الناس من الأسماء التي صارت أعلاماً لأهل الطريق. وأيضاً؛ فإنهم لم يتقيدوا بعمل واحد يجري عليهم اسمه، فيعرفون به دون غيره من الأعمال؛ فإن هذا آفة في العبودية، وهي عبودية مقيدة. وأما العبودية المطلقة؛ فلا يعرف صاحبها باسم معين من معاني أسمائها؛ فإنه مجيب لداعيها على اختلاف أنواعها، فله مع كل أهل عبودية نصيب يضرب معهم بسهم؛ فلا يتقيد برسم ولا إشارة، ولا اسم ولا بزي، ولا طريق وضعي اصطلاحي، بل إن سئل عن شيخه؟ قال: الرسول. وعن طريقه؟ قال: الأتباع. وعن خرقته؟ قال: لباس التقوى. وعن مذهبه؟ قال: تحكيم السنة. وعن مقصده ومطلبه؟ قال: (يريدون وجهه). وعن رباطه وعن خانكاه؟ قال: (في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة). وعن نسبه؟ قال: [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] أبي الإسلام لا أب لي سواه = إذا افتخروا بقيس أو تميم[/poem] وعن مأكله ومشربه؟ قال:”مالك ولها؟ معها حذاؤها وسقاؤها، ترد الماء، وترعى الشجر، حتى تلقى ربها". ![]() وفقك الله وبارك الله فيك ونفع بك يا طالبة العلم وزادك الله علما بعد استماعك للدرس سجلي حضورك كتعقيب على هذا الموضوع وان كنت سجلت الحضور ولم تستمعي بعد فطمئنينا أنك استمعت للدرس واذا كان لديك اي سؤال فلا تتردي حياك الله ووفقك ورعاك |
![]() |
![]() |
#2 |
أم مالك المصرية
|
![]() تابع... ![]() الشـــرح : الشريط الحادي عشر / الوجه الثاني وفيه : - تابع المحاذير ... الى نواقض هذه الحلية. - بيان طوائف الناس واوصافهم وبيان حكم كل منهم - الحلية : وبيان نواقضها . [rams]http://www.binothaimeen.com/sound/rpm/a0003/022.rpm[/rams] للتحميل بالزر الأيمن المـــــــتـــــــــن: [poem=font="Simplified Arabic,4,,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] واحسرتاه تقضي العمر وانصرمت = ساعاته بين ذل العجز والكسل والقوم قد أخذوا درب النجاة وقد = ساروا إلى المطلب الأعلى على مهل[/poem] ثم قال:”قوله”"أولئك ذخائر الله حيث كانوا”؛ ذخائر الملك: ما يخبأ عنده، ويذخره لمهماته، ولا يبذله لكل أحد؛ وكذلك ذخيرة الرجل: ما يذخره لحوائجه ومهماته. وهؤلاء؛ لما كانوا مستورين عن الناس بأسبابهم، غير مشار إليهم، ولا متميزين برسم دون الناس، ولا منتسبين إلى اسم طريق أو مذهب أو شيخ أو زي؛ كانوا بمنزلة الذخائر المخبوءة. وهؤلاء أبعد الخلق عن الآفات؛ فإن الآفات كلها تحت الرسوم والتقيد بها، ولزوم الطرق الاصطلاحية، والأوضاع المتداولة الحادثة.هذه هي التي قطعت أكثر الخلق عن الله، وهم لا يشعرون. والعجب أن أهلها هم المعروفون بالطلب والإرادة، والسير إلى الله، وهم – إلا الواحد بعد الواحد – المقطوعون عن الله بتلك الرسوم والقيود. وقد سئل بعض الأئمة عن السنة؟ فقال: ما لا اسم له سوى ”السنة". يعني: أن أهل السنة ليس لهم اسم ينسبون إليه سواها. فمن الناس من يتقيد بلباس غيره، أو بالجلوس في مكان لا يجلس في غيره، أو مشية لا يمشى غيرها، أو بزي وهيئة لا يخرج عنهما، أو عبادة معينة لا يتعبد بغيرها وإن كانت أعلى منها، أو شيخ معين لا يلتفت إلى غيره وإن كان أقرب إلى الله ورسوله منه. فهؤلاء كلهم محجوبون عن الظفر بالمطلوب الأعلى، مصددون عنه قد قيدتهم العوائد والرسوم والأوضاع والاصطلاحات عن تجريد المتابعة فأضحوا عنها بمعزل ومنزلتهم منها أبعد منزل فترى أحدهم يتعبد بالرياضة والخلوة وتفريغ القلب ويعد العلم قاطعاً له عن الطريق فإذا ذكر له الموالاة في الله والمعاداة فيه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عد ذلك فضولاً وشراً وإذا رأوا بينهم من يقوم بذلك أخرجوه من بينهم وعدوه غيراً عليهم فهؤلاء أبعد الناس عن الله وإن كانوا أكثر إشارة.والله أعلم. نواقض هذه الحلية يا أخي! وقانا الله وإياكم العسرات إن كنت طرأت مثلاً من حلية طالب العلم وآدابه وعلمت بعضاً من نواقضها فاعلم أن من أعظم خوارمها المفسدة لنظام عقدها: 1 – إفشاء السر. 2 – و نقل الكلام من قوم إلى آخرين. 3 – و الصلف واللسانة. 4 – و كثرة المزاح. 5 – و الدخول في حديث بين اثنين. 6 – و الحقد. 7 – و الحسد. 8 – و سوء الظن. 9 – و مجالسة المبتدعة. 10- و نقل الخطى إلى المحارم. ![]() وفقك الله وبارك الله فيك ونفع بك يا طالبة العلم وزادك الله علما بعد استماعك للدرس سجلي حضورك كتعقيب على هذا الموضوع وان كنت سجلت الحضور ولم تستمعي بعد فطمئنينا أنك استمعت للدرس واذا كان لديك اي سؤال فلا تتردي حياك الله ووفقك ورعاك |
![]() |
![]() |
#3 |
~مشارِكة~
|
![]()
أسجل حضوري و جزاكم الله خيراا
|
![]() |
![]() |
#4 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
28-06-2006
المشاركات: 197
![]() |
![]()
الله يعطيكم العافية
|
![]() |
![]() |
#5 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-07-2006
المشاركات: 49
![]() |
![]()
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسجل حضوري بارك الله فيكم |
![]() |
![]() |
#6 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
06-08-2006
المشاركات: 19
![]() |
![]()
انا حضرت الحمد لله
|
![]() |
![]() |
#7 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
04-08-2006
المشاركات: 13
![]() |
![]()
السلام عليكم
اسجل حضورى وجزاكم الله خيرا |
![]() |
![]() |
#8 |
~ كن لله كما يُريد ~
|
![]()
أستمعت للدرس ولله الحمد والمنة .
|
![]() |
![]() |
#9 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
03-07-2006
المشاركات: 230
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا ونفع بكم. أسجل حضوري،وسأستمع إلى الدرس. |
![]() |
![]() |
#10 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
10-07-2006
المشاركات: 12
![]() |
![]()
استمعت الدرس والحمد لله
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|