العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . بوابة الملتقى . ~ . > .. ( حـيـاتـي تـغـيـرت ) ..

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-11, 10:13 PM   #1
سلسبيل
متفائلة
Icon59

بسم الله الرحمن الرحيم





[gdwl]
الواجب للأخت الغالية ( ولاء )

[/gdwl]


واجب محاضرة ( قلب جديد لمن تريد ) للأستاذة عطاء الخير

دعاء يونس عليه السلام -:
قال تعالى : ( وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ، فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ).(الأنبياء:87-88(.

الدعاء : لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
صفته : الاعتراف بالتَّوحيد، والاعترافبالتقصير، والاستغفار.
يقول سيّدقطب مصوّراً قصة اعتراف نبي الله يونس بالذَنب :(إنَّ يونس لم يصبر على تكاليفالرِّسالة، فضاق صدراً بالقوم، وألقى عبء الدَّعوة، وذهب مغاضباً، ضيّق الصَّدر،حرج النفس؛ فأوقعه الله في الضيق الذي تهون إلى جانبيه مضايقات المكذبين . لولا أنثاب إلى ربه واعترف بظلمه لنفسه ودعوته وواجبه، لمَّا فرج الله عنه هذا الضيق).

الأدب الذي تحلى به : الاعترافبالتقصير والذنب ، والاستغفار .
النتيجة: فَاسْتَجَبْنَا لَهُوَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِيالْمُؤْمِنِينَ
الفاء حرف عطف يفيد الترتيب مع التعقيب وتسمى كذلك فاء الفورية دليل على سرعة استجابة الله تعالى لعبده
الفوائد :
1- إنَّالاعتراف بالذَّنب والتَّقصير أسهل الطرق إلى التوبة النَّصوح.
2- الله مجيب الدعاء لطيف بعباده .
3- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ما دعا به مكروب إلا أستجيب له أو كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
4- صدق الالتجاء إلى الله عزوجل .



******* *** *** *** *******


دعاء موسى عليه السلام:


قال تعالى :- ( ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنـزلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ )

الدعاء : (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)
صفته: الاعتراف بضعفه وفقره إلى الله تعالىقبل أن يرفع إليه حاجته .
الأدب الذي تحلى به: حسن الدعاء وأدب المناجاة ،والذكر المستمر فلم يطلب حاجته من الله مباشرة فلم يقل يا رب أطعمني أو أنا فقير إلى خيرك يا رب وإنما عبر عن حاجته بقوله : (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)
الفوائد :
* اللجؤ والتضرع والدعاء والافتقار للخالق جل شأنه.
* التوكل على الله والاعتماد عليه والثقة به.



******* *** *** *** *******



دعاء زكريا عليه السلام :


قال تعالى : (ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا *إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّاً * قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً * وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً) [مريم:2-5]


الدعاء :فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً


صفته : الدعاء بالخفاء ليكون أكمل وأفضل وأتم إخلاصا .


الأدب الذي تحلى به : التوسل إلى الله بضعفه وعجزه والثناء على الله والاعتراف له بالفضل


النتيجة : الاستجابة الفورية من الله لدعائه حيث نادته الملائكة بالبشارة



( يازكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى)


الفوائد :
1- إخفاء العمل فإنه أدعى للإخلاص

2- التوسل إلى الله تعالى بالضعف والعجز، من أحب الوسائل إلى الله، لأنه يدل على التبري من الحول والقوة، وتعلق القلب بحول الله وقوته.


3- اليقين بإجابة الرب جل وعلا ( وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا) أي: لم تكن يا رب تردني خائبا ولا محروما من الإجابة، بل لم تزل بي حفيا ولدعائي مجيبا .

4- التوسل إلى الله بنعمه وإحسانه فزكريا - عليه السلام - توسل إلى الله بإنعامه عليه، وإجابة دعواته السابقة، فسأل الذي أحسن سابقا، أن يتمم إحسانه لاحقا.

******* *** *** *** *******
دعاء إبراهيم عليه السلام:-
قال تعالى: ﴿قال أفرأيتم ما كنتم تعبدون * أنتم وآباؤكم الأقدمون * فإنهم عدو لي إلا ربَّ العالمين * الذي خلقني فهو يهدين * والذي هو يطعمني ويسقين * وإذا مرضت فهو يشفين * والذي يميتني ثم يحيين * والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين * ربِّ هب لي حكماً وألحقني بالصالحين * واجعل لي لسان صدق في الآخرين * واجعلني من ورثة جنة النعيم * واغفر لأبي إنه كان من الضالين * ولا تخزني يوم يبعثون﴾.
الدعاء : ربِّ هب لي حكماً وألحقني بالصالحين * واجعل لي لسان صدق في الآخرين * واجعلني من ورثة جنة النعيم * واغفر لأبي إنه كان من الضالين * ولا تخزني يوم يبعثون.
صفته: الثناء على الله والاعتراف له بالعبودية والفضلثم رفع الدعاء إلى الله سبحانه.
الأدب الذي تحلى به : الثناء على الله والاعتراف له بالفضل
النتيجة : اصطفى الله إبراهيم وجعله ووصفه بأنه أمة بين الناس يقتدي بها الخلق إلى قيام الساعة ( إن إبراهيم كان أمة قانتا ً لله حنيفاً ولم يك من المشركين شاكراً لأنعمه اجتباه )
الفوائد : قرأت تدبرا جميلا لهذا الدعاء فنقلته للفائدة سبحان الله العظيم .
في مقابل كل ثناء يثني به إبراهيم عليه السلام هناك طلب ودعاء يرفعه إلى الله تعالى
العنصر الأول: الاعتراف والثناء﴿الذي خلقني فهو يهدين﴾،الطلب والدعاء:﴿والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين ما دام الله تعالى هو الذي خلقني وهو الذي تكفل أن يهديني، فهو الذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي عندما أحيد عن صراط الهدى.
العنصر الثاني: الاعتراف والثناء﴿والذي هو يطعمني ويسقين﴾،
الطلب والدعاء:﴿ربّ هب لي حكماً وألحقني بالصالحين﴾. الطعام والشراب لتقوية الجسم، وتقوية الجسم من أجل سلامة العقل، لذا أطلب ممن يطعمني ويسقيني أن يهب لي حكماً. فالإنسان بجسمه، والجسم بالعقل، فالإنسان بعقله، والعقل بالحكم، وبه يكون التكليف.
العنصر الثالث: الاعتراف والثناء﴿وإذا مرضت فهو يشفين﴾،
الطلب والدعاء:﴿واجعل لي لسان صدق في الآخرين﴾. كأن في المرض إشعاراً أن الإنسان سيودع الحياة، لذلك يسأل اللهَ أن يجعل له لسان صدق في الآخرين. ولسان الصدق في الآخرين يكون بما فعل الإنسان من صالحات في حياته أيام صحته وقوته، فكأنه يدعو الله أيضاً أن يهبه العمل الصالح قبل المرض والموت.
العنصر الرابع: الاعتراف والثناء: ﴿والذي يميتني ثم يحيين﴾،
الطلب والدعاء:﴿واجعلني من ورثة جنة النعيم﴾. فالموت يعقبه بعث ونشور وحساب، ثم جنة أو نار، فهو يسأل الله الذي يميته ويحييه أن يجعله يوم يبعثه ويحييه من ورثة جنة النعيم.
******* *** *** *** *******

دعاء سليمان عليه السلام:


(رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)


الدعاء : ( رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ )

صفته : شكر الله عزوجل ثم سؤاله .
الأدب الذي تحلى به : تذكر نعمة الله عليه والاعتراف له بالفضل فلم يتكبر أو يغتر وهو يرى تك النملة الضعيفة تنادي على أخواتها بل تذكر نعمة الله عليه وامتلأ قلبه بشكر الله .
الفوائد :* سؤال الله عزوجل في كل شيء وسؤاله التوفيق للقيام بشكر نعمه .
* النعمة قيدها الشكر
* ابتسم سليمان عليه السلام إعجابا من تلك النملة ولم يضحك وهذا حال الأنبياء الأدب الكامل.

الحمدلله.



توقيع سلسبيل
سلسبيل غير متواجد حالياً  
قديم 09-07-11, 10:23 PM   #2
سلسبيل
متفائلة
Icon59

[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]
[gdwl]

واجب ( زهور)
[/gdwl]
لمحاضرة قلب جديد لمن تريد



الدعاء وصفته: لما آيس نوح من قومه دعا على الكافرين منهم بعد أن أوحى الله إليه (أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن)
دعا عليهم بالهلاك فقال : رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا
أي لا تترك منهم على وجه الأرض أحدا .. تأملت هذه الدعوة فوجدتها موجزة الكلمات عظيمة الأثر والقوة
فاستجاب الله له، فأهلك جميع من على وجه الأرض من الكافرين
وذكر سبب هذا الدعاء بأنهم إن بقي منهم أحد فإنهم سيكون فاجرا كفارا
أي فاجرًا في الأعمال كافر القلب، و بقاؤهم مفسدة محضة، لهم ولغيرهم وذلك لخبرته بهم ومكثه بين أظهرهم ألف سنة إلا خمسين عاما
ثم دعا له ولوالديه ولمن دخل بيته مؤمنا لتأكد حقهم وتقديم برهم، وعمم الدعاء لجميع المؤمنين والمؤمنات، وذلك يَعُم الأحياءَ منهم والأموات؛ ولهذا يستحب مثل هذا الدعاء، اقتداء بنوح عليه السلام وبما جاء في الآثار، والأدعية المشهورة
ودعوته على الظالمين خلدت إلى يوم القيامة
وهي دعاؤه على كل ظالم بالهلاك والخسران والدمار

الأدب الذي تحلى به :الدعاء كان لمصلحة الدين وبعد صبره عليهم ألف سنة إلا خمسين عاما دعا ربه بالهلاك للكفار ثم وضح سبب دعائه وهو خوفه من إضلالهم لغيرهم وانه ستكون ذريتهم على شاكلتهم
ثم أتبع الدعاء بدعاء المغفرة له ولوالديه ولمن دخل بيته مؤمنا وعموم المؤمنين والمؤمنات
سبحان الله جمع بين الدعاء على الكفار والظالمين إلى يوم القيامة وبين الدعاء بالرحمة والمغفرة للمؤمنين إلى يوم القيامة
النتيجة:استجاب له ربه فأهلك الكافرين من قومه
الفوائد:
أن دعاء نوح عليه السلام للمؤمنين والمؤمنات يعم الأحياء والأموات فيستحب الدعاء بدعاء نوح وورد ذلك في الآثار والأدعية المشروعة
دعاؤه على كل ظالم بالهلاك والخسران والدمار يعم كل ظالم إلى يوم القيامة
أن لا ينسى المؤمن الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
أن الأنبياء بذلوا كل جهدهم في دعوة قومهم إلى عبادة الله
وهم أحرص البشر على استنفاذ كل السبل قبل أن يدعوا على أقوامهم بالهلاك
الصبر أمر أساسي في الدعوة إلى الله وهو خلق جميع الأنبياء

دعاء أيوب عليه السلام
قال تعالى:
(وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) [الأنبياء : 83]
(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ ) [الأنبياء : 84]
الدعاء وصفته :ابتلى الله أيوب عليه السلام بضر وسقم عظيم في جسده وفقد أهله وماله وولده فصبر واحتسب و نادى ربه عز وجل أني قد مسني الضر وأنت أرحم الراحمين
النتيجة :فاستجاب له ربنا ورد عليه أهله وماله ومثلهم معهم رحمة من عند الله حيث صبر ورضي فأثابه الله ثوابا عاجلا في الدنيا قبل الآخرة وجعله الله قدوة لكل مبتلى وليتأسى به في الصبر على ابتلاء الله عز وجل
الأدب الذي تحلى به :
حسن أدب أيوب عليه السلام في دعائه، فعلى الرغم من شدة الابتلاء الذي أصابه فإنه عبر عن ذلك بالمس في قوله “مسني” والمس هو الإصابة الخفيفة، فكل تلك الأوجاع والآلام النفسية والجسدية بدت آثارها ضئيلة أمام صبر أيوب واحتماله وعدم جزعه
ولم يصرح في دعائه بطلب رفع البلاء، ولم يقترح على ربه تأدباً معه، وإنما كنى عن ذلك بقوله “وأنت أرحم الراحمين”

الفوائد :
عاقبة الصبر الجميل جميلة
اختيار نبي الله أيوب للألفاظ في دعاء الله عز وجل كان قمة في الرقي حتى في أشد حالاته
صدق التجائه إلى الله وتوكله عليه

والحمد لله
وصلى الله وسلم على نبينا محمد
سلسبيل غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .