العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات بين دفتي كتاب (انتهت)

الملاحظات


دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-07-07, 03:35 PM   #10
أمة الخبير
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

*
*
*


الحصة العاشرة

الإثنين 23/07/2007


وفي ’’المسند’’ عنه قال : {{ من اشترى ثوبا بعشرة دراهم فيها درهم حرام لم يقبل الله له صلاة مادام عليه }} ثم أدخل إصبعيه في أذنيه ثم قال : {{صمتا إن لم أكن سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم – يقوله }} .

وفيه عن عبد الله بن عمرو عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : {{ من ترك الصلاة سكراً مرة واحدة فكأنما كانت له الدنيا وما عليها فسلبها ، ومن ترك الصلاة سكرا أربع مرات كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال }} قيل : وما طينة الخبال يا رسول الله ؟ قال : {{عصارة أهل جهنم }}.

وفيه أيضا عنه مرفوعا : {{ من شرب الخمر شربة لم تقبل له صلاة أربعين صباحا ، فإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا ، فإن تاب تاب الله عليه }} فلا أدري في الثالثة أو في الرابعة ، قال : {{ فإن عاد كان حقا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال يوم القيامة }} .

وفي ’’المسند’’ أيضا من حديث أبي موسى قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : {{ من مات مدمناً للخمر سقاه الله من نهر الغوطة }} قيل : وما نهر الغوطة ؟ قال : {{نهر يجري من فروج المومسات ، يؤذي أهل النار ريح فروجهن }} .

وفيه أيضا عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : {{يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات ، فأما عرضتان فجدال ومعاذير ، وأما الثالثة فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي ، فآخذ بيمينه ، أو آخذ بشماله }} .

وفي ’’المسند’’ أيضا من حديث بن مسعود أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : {{ إياكم ومحقرات الذنوب ، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه }} وضرب لهن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثلا ، كمثل قوم نزلوا أرض فلاة فحضر صنيع القوم ، فجعل الرجل ينطلق فيجيء بالعود ، والرجل يجيء بالعود ، حتى جمعوا سوادا وأججوا نارا ، فأنضجوا ما قذفوا فيها.

وفي ’’الصحيح’’ من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : {{ يضرب الجسر على جهنم ، فأكون أول من يجوز ، ودعوى الرسل يومئذ : اللهم سلم سلم ، وعلى حافتيه كلاليب مثل شوك السعدان ، تخطف الناس بأعمالهم ، فمنهم الموثق بعمله ، ومنهم المجردل ثم ينجو ، حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يرحم ممن كان يشهد أن لا إله إلا الله ، أمر الملائكة أن يخرجوه ، فيعرفونهم بعلامة آثار السجود وحرم الله على النار أن تأكل من ابن آدم أثر السجود ، فيخرجونهم وقد امتحشوا فيصب عليهم من ماء ، يقال له ماء الحياة ، فينبتون نبات الحبة في حميل السيل }} .

وفي ’’صحيح مسلم’’ عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إن أول الناس يقضى فيه يوم القيامة ثلاثة : رجل استشهد ، فأتى به فعرفه نعمه فعرفها ،
فقال : ما عملت فيها ؟
قال : قاتلت فيك حتى قتلت .
قال : كذبت ، ولكن قاتلت ليقال : هو جريء ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ، ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتى به فعرفه نعمه فعرفها
فقال : ما عملت فيها ؟
قال : تعلمت فيك العلم وعلمته ، وقرأت فيك القرآن ،
فقال : كذبت ، ولكنك تعلمت ليقال : هو عالم ، فقد قيل . وقرأت القرآن ليقال : هو قارئ ، فقد قيل .
ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار – وفي لفظ – فهؤلاء أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة .

وسمعت شيخ الإسلام يقول : كما أن خير الناس الأنبياء فشر الناس من تشبه بهم يوهم أنه منهم وليس منهم ، فخير الناس بعدهم : العلماء ، والشهداء ، والصديقون والمخلصون ، وشر الناس من تشبه بهم يوهم أنه منهم وليس منهم .


*
*
أمة الخبير غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .