![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة |
![]() : مِيز بالتاء ماضي الأفعال؛ أي: افصل الفعل الماضي عن غيره بالتاء. والمقصود بها التاء المتحركة أو تاء التأنيث الساكنة كما سبق، فيقِّرر هنا أنها تُميِّز الفعل الماضي. فـ(حَضَرَ) فعل ماضٍ؛ لأنه يمكن اتصاله بالتاء المتحركة: حضرتَ، حضرتُ، حضرتِ. حضرتُما (بإضافة ألف للمثنى)، حضرتُم(بإضافة ميم لجمع المذكر)، حضرتُنَّ (بإضافة نون مشددة لجمع الإناث). وكذلك يمكن اتصاله بتاء التأنيث الساكنة: حَضَرَتْ.
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة |
![]() علامة لفعل الأمر : وسِم(5)؛ أي: علِّم(من الفعل وَسَمَ، يَسِم). وسِم بالنون فعل الأمر؛ أي: اجعل علامة فعل الأمر اتصاله بنون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة التي سبق ذكرها: أقْبِلَنَّ، أقْبِلَنْ. ولكنه يجعل لذلك شرطًا فيقول: (إنْ أمرٌ فُهِم)؛ أي: إذا فُهِم الأمر من الفعل. ليُخرِجَ بذلك الفعل المضارع، الذي يَقبَل الاتصال بنون التوكيد الثقيلة والخفيفة ولكن لا يُفهم منه الأمر. نقول: والله لَيِنْجَحنَّ أو لَيَنْجَحَنْ مَنْ اجتهدَ. وقد اجتمعتا في المضارع في قوله تعالى: { وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ }يوسف32 وجدير بالذكر أن هذه العلامات ليست هي فقط علامات تمييز الأفعال؛ فالفعل المضارع يتميزبـ: إمكانية سبقه بأدوات النصب أيضا. ومنها، أن ولن وكي، وحتى ولام التعليل: أنْ يحضرَ، لن يحضرَ، كي يحضرَ، ......وهكذا وكذلك إمكانية اتصاله بالسين، أو سبقه بسوف للتسويف: سيحضرُ، سوف يحضرُ. كما إن هناك علامة مشتركة بين الماضي والمضارع، هي سبقهما بقد: قد حضرَ. قد يحضرُ. ونون التوكيد وياء المخاطَبَة، علامتان مشتركتان بين المضارع والأمر. منقول بتصرف انتهي |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|