العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات بين دفتي كتاب (انتهت)

الملاحظات


دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-08-07, 10:38 AM   #1
أم البراء
~ وقــف لله ~
حفيدة خديجة رضي الله عنها
افتراضي

أختي فلورا .. تم إضافة اسمك مع الأختين أم الفضل وأم محمد السلفية ..



توقيع أم البراء
معهد أم المؤمنين خديجة
رضي الله عنها ..
أنت أغلى ما أملك ..~
أم البراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-07, 02:51 PM   #2
أم الفضل
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 15-01-2007
المشاركات: 134
أم الفضل is on a distinguished road
افتراضي

حيا الله أختي وحبيبتي فلورا ,,
سعدت بك معنا
أم الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-07, 03:07 PM   #3
أم الفضل
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 15-01-2007
المشاركات: 134
أم الفضل is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم ,,

وهذي حل أسئلة أختي أم البراء بارك الله فيها ::

1 - ما أصل القدرة على فعل الشيء ؟
طلب المعونة من الله ثم مؤونة العبد

2 - من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته : " واسألك الرضا ... " أكملي الدعاء
قال صلى الله عليه وسلم :" وأسألك الرضا بالقضاء وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر والشوق إلى لقائك ".

3 - اذكري عوامل بعث الشوق إلى الله .
- مطالعة أسماء الله الحسنى وصفاته العلى
- مطالعة مننه العظيمة وآلائه الجسيمة علينا ومن حولنا
- تحسر على فوات الأزمنة في غير طاعة الله
- ذكر من سبقك من السابقين وتخلفك مع القاعدين يبعث في القلب الحرقة والعزيمة على الوصول إلى ما وصلوا إليه ,,


4 - ما مجالات بعث الشوق ؟
الشوق إلى لقاء الله ورحمته وجنته والشوق إلى أوليائه وخاصة لقاء النبي صلى الله عليه وسلم ,,5

- للشوق إلى الله لصوص وقطاع طرق . من هم الذين ذكرهم الكاتب ؟
فتنة الأموال والأولاد والأزواج6-

اكملي : على قدر المؤونة تأتي المعونة .

7- في رأيك .. ما العوامل الأخرى الباعثة للشوق إلى الله في نفسك وفي نفوس الآخرين؟

- ذكر أحوال أهل الجنة والنعيم الدائم فيها
- ذكر أحوال المشتاقين إلى الله من سلفنا الصالح وأقوالهم وأحوالهم
- الأعمال التي يقوم فيها العبد تقربا لله عزوجل من نوافل وقيام الليل والصدقات واستشعار رضى الله فيها ,,
- أن يعود العبد لسانه على الحمد والرضا بقضاء الله وقدره
- الصبر على المصائب وعلى أنواعه الأخرى من الصبر عن ارتكاب المعاصي والصبر على أداء الطاعات وذكر ما للصابر من الأجر العظيم الذي خفى عنه لقول تعالى :" إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب "
أم الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-07, 06:32 PM   #4
ام محمد السلفية
حفيدة خديجة
افتراضي

1 - ما أصل القدرة على فعل الشيء ؟


واصل القدرة على فعل الشيء معونة الله ثم مؤونة العبد، ونعني بالمؤونة رغَبته وإرادته، فعلى قدر المؤونة تأتي المعونة.

2 - من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته : " واسألك الرضا ... " أكملي الدعاء

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته: "وأسألك الرضا بالقضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك…" رواه النسائي بسند صحيح.
3 - اذكري عوامل بعث الشوق إلى الله .
- مطالعة أسماء الله الحسنى وصفاته العلى

2- مطالعة منن الله العظيمة وآلائه الجسيمة فالقلوب مجبولة على حب من أحسن إليها
3- التحسر على فوت الأزمنة في غير طاعة الله، بل قضاؤها في عبادة الهوى
4-- تذكر سبق السابقين مع تخلفك مع القاعدين يورثك هذا تحرقًا للمسابقة والمسارعة والمنافسة

4 - ما مجالات بعث الشوق ؟

1-الشوق إلى رؤية وجه الله عز وجل
2-الشوق إلى لقاء الله وإلى جنته ورحمته ورؤية أوليائه في الجنة وخاصة الشوق للقاء النبي صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى.

5 - للشوق إلى الله لصوص وقطاع طرق . من هم الذين ذكرهم الكاتب ؟

1-فتنة الأموال
2-فتنة الأولاد والأزواج


-اكملي : على قدر ......... تأتي ...........

على قدر المؤونة تأتي المعونة

7- في رأيك .. ما العوامل الأخرى الباعثة للشوق إلى الله في نفسك وفي نفوس الآخرين؟

1- الابتعاد عن المعاصي وترك الشهوات
2- التقرب الى الله سبحانة وتعالى بالاكثار من النوافل وقيام الليل والصيام
3- البعد عن مجالس السوء ورفقاء السوء
4- تذكر حال سلفنا الصالح وكيف كانت حياتهم والاقتداء بهم
5- الاكثار من الصدقات والذكر لله
6- قراءة القران والتسبيح فهذة عوامل تبعث في النفس شوقا لله وتقربنا الى الله عزوجل



توقيع ام محمد السلفية
[IMG]http://www.c23c.com/uploads/24a5b17353.gif[/IMG]
ام محمد السلفية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-07, 09:24 PM   #5
أم الفضل
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 15-01-2007
المشاركات: 134
أم الفضل is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

1- للطاعات مواسم متفاضلة وأيام وأوقات . اذكري بعضها .

-مواسم الحج : ومنها العشر الأيام الأولى ,,
- موسم شهر رمضان : ومنها الليالي العشرة الأخيرة وبالأخص ليلة القدر ,,


2 - فيما تكون العزيمة ؟
العزيمة لا تكون إلا بما لا تألفه النفوس ولا تحبه وتكون بالمجاهدة لمعرفة فضل ذلك العمل المكروه ثم مجاهدة الكسل والفتور ,,

3 - قال الحسن " من نافسك في دينك فنافسه، ومن نافسك في دنياه فألقها في نحره " ما الفوائد المستخرجة من هذا القول ؟
المنافسة الحقة لا تكون إلا في الدين ,, فمن نافسني في الدنيا من متاعها ومالها وزينتها تركتها له ,,
وميادين هذه المنافسة لن نجدها في أسواق الدنيا وبين مرابعها ولكنها تكون حيث وجد الصالحون وأهل القرآن ,,


وأحب أذكر الفوائد التي قيدتها وأعجبتني ::

- كان الصالحون لا يرضون بأن يسبقهم إلى الله أحد ,, فإذا علم أحدهم بان فلان فعل كذا ,, نافسه وقام بمثل فعله وزاد ,,
كما أن أحدهم يحكي عن حماد بن مسلمة فيقول : لو أني قلت لكم ما رأيت حماد ضاحكا لصدقتكم ،، فلا تراه إلا يحدث أو يقرأ أو يسبح أو يصلي ,,
سبحان الله كان يقسم نهاره بهذه الأعمال الطيبة ..
أم الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل عن شهر شعبان .... رقية مبارك بوداني روضة الفقه وأصوله 25 20-06-13 05:22 PM


الساعة الآن 03:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .