![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
|
#1 |
|
مستشارة في معهد العلوم الشرعية
|طالبة في المستوى الثاني1 | |
![]() الحمد لله الذي شرح صدور أهل الإسلام للهدى، ونكت في قلوب أهل الطغيان فلا تعي الحكمة أبدا، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهًا أحداً فردًا صمدا، لم يتخذ صاحبة ولا ولدا، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ما أعظمه عبدًا وسيدا، وأكرمه أصلًا ومحتدا، وأبهره صدرًا وموردا، وأطهره مضجعًا ومولدا، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه غيوث الندى، وليوث العدى، صلاة وسلامًا دائمين من اليوم إلى أن يُبعث الناس غدا. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~ حياكن الله الباري طالبات ثلاثة الأصول المجدات. ~ ستكون هذه الصفحة إن شاء الله لمدارسة مادة الثلاثة أصول ~ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ![]() التعديل الأخير تم بواسطة وداد بنت محمد ; 20-10-13 الساعة 11:02 PM سبب آخر: تعديل العنوان // القديم |
|
|
|
|
#2 |
|
| طالبة في المستوى الثالث |
|
![]() اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين في العصر الذي نشأ فيه إمامنا الجليل كانت عوامل الضعف بدأت تدب في أوصال الدولة الإسلامية، وأخذت الخلافة العثمانية تفقد سيطرتها وتصدرها للأمور، وبرزت الصليبية من جديد تكيد للعالم الإسلامي وتتآمر عليه وتدس له الدسائس. وساعد على هذا الضعف انتشار البدع، وتغلب الخرافة، وظهور أنواع من الشرك، فقدسّت القباب والأشجار والأحجار، وانتشر مبتدعو الولاية يزيفون على الناس دينهم، ويبتزون منهم أموالهم، وغلب على الناس الإقبال على الدنيا وقل الناصرون لدين لله، وظهر من بعض السلطات رغبة في تأكيد هذه الاتجاهات. وكانت كل هذه المظاهر تفعل فعلها في نفس ذلك الشاب، النقي السريرة، المخلص الطوية، المتوقد حماساً للدفاع عن عقيدة الإسلام ودولته وأمته. وكانت دعوة الشيخ بسيطة واضحة : تصحيح توحيد الله، إخلاص العبودية له، إنكار الشرك والبدع والخرافات والتوسل غير المشروع، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الاعتقاد بأن الإيمان قول وعمل، الإيمان الحق بالبعث والنشور والجنة والنار، إزالة كل ما يعوق الطريق إلى التوحيد والعبادة الخالصة، تحطيم ما علق بالإسلام من أوهام، ارتشاف الإسلام من معينه الصافي، وأخيراً إقامة الدولة الإسلامية. ولم يكن ابن عبد الوهاب إلا مجدداً ما كان عليه السلف الصالح من فهم صحيح للإسلام وسلوك سليم يستقيم مع هذا الفهم، لذلك نجد هذه الدعوة تهز عواطف الشعوب الإسلامية ومشاعرهم هزاً عنيفاً، وبلغ تأثيرها من القوة حداً لم يبلغه تأثير دعوة أخرى منذ عهد بعيد. لقد تأثر بها رجال الإصلاح الإسلامي في الهند ومصر والعراق والشام وغيرها، واقتبس كثيراً من مبادئها رجال كان لهم مكانتهم في هذه البلاد، كـ"جمال الدين الأفغاني"، و"محمد عبده"، و"جمال الدين القاسمي"، و"خير الدين التونسي" و"صديق حسن خان"، و"أمير علي". إلا أن خصوم الإسلام من المستعمرين والمستشرقين لم يرق لهم أن تظهر هذه الدعوة الإسلامية الخالصة، فحاولوا أن يحيطوها من أطرافها حتى تحصر في نطاق الجزيرة العربية وتعزل عن باقي أنحاء العالم الإسلامي، وقد نجحت حركة التطويق هذه في بدايتها إلى حد بعيد. فقد أطلقوا على الدعوة اسم "الوهابية" لتبدو بمظهر المنتسب إلى شخص، وما هي كذلك؛ لأنها دعوة إسلامية عامة، وادعوا أنها ابتدعت مذهباً جديداً، وآراء لم تكن معروفة في الإسلام، مع أن كل ما دعا إليه محمد بن عبد الوهاب من أصل إسلامي، قال به فقهاء المسلمين، وكل ما نادى به من محاربة البدع والضلالات فله مماثل في المذاهب الإسلامية، أما في الفروع فقد كان الشيخ على مذهب الإمام "أحمد بن حنبل". وبلغ من قدرة الاستعمار على تمويه الأشياء، أنه حتى يقضي على بعض الحركات الإسلامية التحريرية في الهند، ادعى أنها "وهابية" وكان مهد لذلك بنشر صورة غير صحيحة عن دعوة "محمد بن عبد الوهاب"، وذلك ليستحل المسلمون قتال هذه الحركات! لكن ذلك لم يجد أعداء الحق شيئاً، فقد زالت الحدود، وتحطمت الأسوار، وتفككت أطواق العزلة، وبدت دعوة الشيخ في كل بلد إسلامي على صفائها ونقائها: دعوة إسلامية خالصة للإسلام. |
|
|
|
|
#3 |
|
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 | دورة ورش (3) |
الحمد لله
جزى الله مشرفتينا الروض الريان وأم ربيع خير الجزاء وأذاكر أخواتي وأراجع معهن ما أخذنا بهذين السؤالين: 1- لمَ المصنف لم يبدأ رسالته بالحمدلة؟ ولماذا بدأها بالبسملة؟ وما متعلق الجار والمجرور في البسملة؟ وما النكتبة في تقديمه؟ 2- رسالة المصنف في أسئلة القبر الثلاثة فما وجه ذكر المسائل الأربعة في مستهلها؟ |
|
|
|
|
#4 |
|
| طالبة في المستوى الثاني 1|
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكن الله خيرا غالياتنا الروض الريان وأم ربيع بارك الله فيكم أم نعيمان ربنا يبارك فيك على الهمة إن شاء الله أجيب على السؤال الأول رغم أني وجدت شوية صعوبة لأني لم ألخص الدرس جيدا : 1- لمَ المصنف لم يبدأ رسالته بالحمدلة؟ ولماذا بدأها بالبسملة؟ وما متعلق الجار والمجرور في البسملة؟ وما النكتبة في تقديمه؟ -بدأ المصنف بالبسملة اقتداء بكتاب الله وسنة نبيه فالسور في القرآن كلها تبدأ بالبسملة ما عدا سورة براءة والنبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أرسل رسالة إلى الملوك يفتتحها بالبسملة -عندنا الباء من باسم هو حرف جر يحتاج إلى متعلق قبله محدوف مقدر وهو أبدأ أو أفعل - لم أفهم معنى النكتبة سأجيب وأمري لله يعني أنه يفيد الحصر والله تعالى أعلم |
|
|
|
|
#5 | |
|
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 | دورة ورش (3) |
أين باقي طالبات المادة؟
اقتباس:
انتظر تفاعل باقي الطالبات الحبيبات |
|
|
|
|
|
#6 | ||
|
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 | دورة ورش (3) |
اجاباتك موفقة حبيبتي أم إكرام
فقط: اقتباس:
اقتباس:
أدام الله توفيقك أخيتي |
||
|
|
|
|
#7 |
|
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 | دورة ورش (3) |
|
|
|
|
|
#8 |
|
| طالبة في المستوى الثاني 1|
|
ربنا يبارك فيك أختي أم نعيمان
أرجوا تصحيح جوابي أختي الغالية إن كان فيه خطأ وننتظر باقي الأخوات |
|
|
|
|
#9 |
|
| طالبة في المستوى الثاني 3|
تاريخ التسجيل:
25-12-2012
العمر: 41
المشاركات: 195
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكن جميعا اخواتي وجزاكن الله كل خير ساحاول الاجابة ان شاء الله 1- لمَ المصنف لم يبدأ رسالته بالحمدلة؟ ولماذا بدأها بالبسملة؟ وما متعلق الجار والمجرور في البسملة؟ وما النكتبة في تقديمه؟ -لم يبدا المصنف رسالته بالحمدلة ودلك تبركا باسم الله فالحمدلة ظاهرة بالنية في البسملة كما لو انه قالها .وابتدا بالبسملة اولا اقتداء بكتاب الله تعالى لاننا لا نجد سورة في القران الا واولها بسملة ما عدا سورة التوبة لانها نزلت بالسيف وثانيا اقتداء بفعل النبي صلى الله عليه وسلم وهنا نعني السنة الفعلية وليست القولية لان اغلب ماورد فيها لايصح عن النبي صلى الله عليه وسلم واما الفعلية فقد كان عليه الصلاة والسلام لما يراسل الملوك كان يبتدئ بالبسملة في خطاباته كلها. -واما متعلق الجار والمجرور في البسملة فالباء حرف جر والجار والمجرور لابد له من متعلق قبله يعني الفعل وهو الدي عمل فيه ويكون محدوف مقدر ويكون التقدير فعل مؤخر ليناسب المقام وهدا التقديم والتاخير له فائدتين الاولى التبرك و الثانية الحصر . -اما النكتة هي الغاية التي ارادها المؤلف رحمه الله وهي غاية الحصر يعني يجب ان نبتدا بالبسملة دون غيرها في كل شيء. 2- رسالة المصنف في أسئلة القبر الثلاثة فما وجه ذكر المسائل الأربعة في مستهلها؟ - فالمسائل الاربعة هي التي تقوم عليها اسئلة القبر فعلينا ان نكون على علم بكل امور ديننا وادا علمنا لابد لنا من العمل وبعد العمل يلازمه الدعوة واخر مسالة وهي الصبر على الادى فادا حققنا هده المسائل نستطيع ان نجيب على اسئلة القبر وان لم نحققها فلن نجد شيء نجيب به فكانما ندرس اجوبة الاسئلة . هدا ما فهمت والله اعلم اسال الله التوفيق |
|
|
|
|
#10 | |||
|
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 | دورة ورش (3) |
وإجاباتك أيضا موفقة لؤلؤتنا الحبيبة
فقط: اقتباس:
اقتباس:
المقصود بالنكتة المسألة العلمية الدقيقة التي يتوصل إليها بالنظر والتأمل، فالنكتة في تقديم العامل: التبرك وإفادة الحصر كما تفضلتِ أخية اقتباس:
هذا ما فهمت أيضا من كلام الشيخ حفظه الله، ومن لها تعقيب او إضافة تتفضل به بقي أخواتي أن نعلم أن هذه مدارسة بين طالبات الفصل -وأنا منهن- فكلنا نطرح الأسئلة ونجيب ونعلق ونصحح لبعضنا..وهذه ثمرة المذاكرة وكما قيل: حفظ سطرين خير من حمل وقرين، ومذاكرة بين اثنين خير من هاتين فكيف بالمذاكرة بين ثلة مباركة من طالبات الفصل الدرس غدا فالهمة الهمة |
|||
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 0
|
|
| There are no names to display. |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|