العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الأول || > العقيدة الإسلامية > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-04-13, 05:05 PM   #1
وصال خليفة
مستشارة في معهد العلوم الشرعية
|طالبة في المستوى الثاني1 |
Icon122 ~ صفحة مدارسة مادة الثلاثة أصول - الشيخ مراد المرهومي حفظه الله // القديمة



الحمد لله الذي شرح صدور أهل الإسلام للهدى، ونكت في قلوب أهل الطغيان فلا تعي الحكمة أبدا، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهًا أحداً فردًا صمدا، لم يتخذ صاحبة ولا ولدا، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ما أعظمه عبدًا وسيدا، وأكرمه أصلًا ومحتدا، وأبهره صدرًا وموردا، وأطهره مضجعًا ومولدا، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه غيوث الندى، وليوث العدى، صلاة وسلامًا دائمين من اليوم إلى أن يُبعث الناس غدا.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

~ حياكن الله الباري طالبات ثلاثة الأصول المجدات.

~ ستكون هذه الصفحة إن شاء الله لمدارسة مادة الثلاثة أصول ~


جزاكن الله خيراً ووفقكن الباري جلا وعلا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك






توقيع وصال خليفة
° قال ابن تيمية -رحمه الله- : "إذاكانت الفطرة مستقيمة على الحقيقة منورة بنور القرآن. تجلت لها الأشياء على ما هي عليه وانتفت عنها ظلمات الجهالات فرأت الأمور عيانا"...(اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ، وَالْعَزِيمَةَ عَلَى الرُّشْدِ)

التعديل الأخير تم بواسطة وداد بنت محمد ; 20-10-13 الساعة 11:02 PM سبب آخر: تعديل العنوان // القديم
وصال خليفة غير متواجد حالياً  
قديم 09-05-13, 03:03 AM   #2
لبنى أحمد
| طالبة في المستوى الثالث |
افتراضي




اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ترجمة مختصرة لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

اسمه ونسبه :

هو أبو عبد الله "محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي النجدي"، إمام النهضة الإسلامية الحديثة في جزيرة العرب، ومجدد من مجددي الإسلام، وداعية إسلامي كبير، أخذ نفسه أولاً ثم من حوله بما يعتقد أنه الحق، وكافح من أجله وقاسى، حتى قيض الله له النصر.


مولده :
ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ونشأ في العيينة سنه 1115من هجرة الرسول، على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. وتلقى العلوم الأولى على يدي والده، وكان يعمل قاضياً للعيينة آنذاك.


إلى الحجاز :
ثم ارتحل إلى الحجاز لأداء فريضة الحج ولمتابعة علومه وبحوثه، فدرس على أعلام مكة آنذاك، ثم انتقل إلى المدينة فقرأ على فقهائها وخاصة الشيخ "عبد الله بن إبراهيم النجدي" والشيخ "محمد السندي"، ثم قصد إلى البصرة واجتمع إلى عدد من علمائها المعروفين، وهناك اتضحت له معالم الدعوة التي يجب أن يبشر بها، وتبينت له ضخامة المهمة العظيمة التي ألقيت على عاتقه، وارتسمت أمام ناظريه أبعاد المعركة التي سيخوضها مع الطوائف المضّللة من الناس.
في العصر الذي نشأ فيه إمامنا الجليل كانت عوامل الضعف بدأت تدب في أوصال الدولة الإسلامية، وأخذت الخلافة العثمانية تفقد سيطرتها وتصدرها للأمور، وبرزت الصليبية من جديد تكيد للعالم الإسلامي وتتآمر عليه وتدس له الدسائس.
وساعد على هذا الضعف انتشار البدع، وتغلب الخرافة، وظهور أنواع من الشرك، فقدسّت القباب والأشجار والأحجار، وانتشر مبتدعو الولاية يزيفون على الناس دينهم، ويبتزون منهم أموالهم، وغلب على الناس الإقبال على الدنيا وقل الناصرون لدين لله، وظهر من بعض السلطات رغبة في تأكيد هذه الاتجاهات.
وكانت كل هذه المظاهر تفعل فعلها في نفس ذلك الشاب، النقي السريرة، المخلص الطوية، المتوقد حماساً للدفاع عن عقيدة الإسلام ودولته وأمته.



عناصر دعوته :
وقد أحس الشيخ ببصيرته النافذة، أن تصحيح العقيدة أول الخطوات في دربه الطويل في العمل على إعادة معاني الإسلام، فالإنسان الحق تصنعه العقيدة الحقة، والمجتمع السليم تقيمه المبادئ السليمة.. وهكذا تحددت عناصر دعوته.
وكانت دعوة الشيخ بسيطة واضحة :
تصحيح توحيد الله، إخلاص العبودية له، إنكار الشرك والبدع والخرافات والتوسل غير المشروع، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الاعتقاد بأن الإيمان قول وعمل، الإيمان الحق بالبعث والنشور والجنة والنار، إزالة كل ما يعوق الطريق إلى التوحيد والعبادة الخالصة، تحطيم ما علق بالإسلام من أوهام، ارتشاف الإسلام من معينه الصافي، وأخيراً إقامة الدولة الإسلامية.

ولم يكن ابن عبد الوهاب إلا مجدداً ما كان عليه السلف الصالح من فهم صحيح للإسلام وسلوك سليم يستقيم مع هذا الفهم، لذلك نجد هذه الدعوة تهز عواطف الشعوب الإسلامية ومشاعرهم هزاً عنيفاً، وبلغ تأثيرها من القوة حداً لم يبلغه تأثير دعوة أخرى منذ عهد بعيد.
لقد تأثر بها رجال الإصلاح الإسلامي في الهند ومصر والعراق والشام وغيرها، واقتبس كثيراً من مبادئها رجال كان لهم مكانتهم في هذه البلاد، كـ"جمال الدين الأفغاني"، و"محمد عبده"، و"جمال الدين القاسمي"، و"خير الدين التونسي" و"صديق حسن خان"، و"أمير علي".



في الدرعية :
لم يتراجع إمامنا عن دعوته مع كل ما صادفه من صعوبات وما تحمله في سبيلها من أهوال، فقد كان يصدر عن إيمان عميق بما يدعو إليه واطمئنان كامل إلى نصر الله، حتى قيض الله له أمير الدرعية "محمد بن سعود"، فآزره ونصره وقاتل معه، وكانت هذه سنة أولاده وأحفاده من بعده في نصرة عقيدة التوحيد وحمل راية الإسلام.
إلا أن خصوم الإسلام من المستعمرين والمستشرقين لم يرق لهم أن تظهر هذه الدعوة الإسلامية الخالصة، فحاولوا أن يحيطوها من أطرافها حتى تحصر في نطاق الجزيرة العربية وتعزل عن باقي أنحاء العالم الإسلامي، وقد نجحت حركة التطويق هذه في بدايتها إلى حد بعيد.
فقد أطلقوا على الدعوة اسم "الوهابية" لتبدو بمظهر المنتسب إلى شخص، وما هي كذلك؛ لأنها دعوة إسلامية عامة، وادعوا أنها ابتدعت مذهباً جديداً، وآراء لم تكن معروفة في الإسلام، مع أن كل ما دعا إليه محمد بن عبد الوهاب من أصل إسلامي، قال به فقهاء المسلمين، وكل ما نادى به من محاربة البدع والضلالات فله مماثل في المذاهب الإسلامية، أما في الفروع فقد كان الشيخ على مذهب الإمام "أحمد بن حنبل".

وبلغ من قدرة الاستعمار على تمويه الأشياء، أنه حتى يقضي على بعض الحركات الإسلامية التحريرية في الهند، ادعى أنها "وهابية" وكان مهد لذلك بنشر صورة غير صحيحة عن دعوة "محمد بن عبد الوهاب"، وذلك ليستحل المسلمون قتال هذه الحركات!
لكن ذلك لم يجد أعداء الحق شيئاً، فقد زالت الحدود، وتحطمت الأسوار، وتفككت أطواق العزلة، وبدت دعوة الشيخ في كل بلد إسلامي على صفائها ونقائها: دعوة إسلامية خالصة للإسلام.



وفاته :
توفي محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ في عام 1206هـ. وقد خلف مؤلفات عديدة، منها: كتاب التوحيد، كشف الشبهات، تفسير الفاتحة، أصول الإيمان، المسائل التي خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية، فضل الإسلام، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. رحمه الله وأجزل له ثواب الأبرار.


.. أسأل الله العظيم أن ينفعنا وينفعكم بعلم الشيخ ويجعل ذلك في ميزان حسناته فرحمه الله ..

منقول من موقع التوحيد للفائدة ونشر العلم النافع





توقيع لبنى أحمد
لبنى أحمد غير متواجد حالياً  
قديم 09-05-13, 08:26 PM   #3
أم نعيمان
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 |
دورة ورش (3)
افتراضي

الحمد لله
جزى الله مشرفتينا الروض الريان وأم ربيع خير الجزاء

وأذاكر أخواتي وأراجع معهن ما أخذنا بهذين السؤالين:
1- لمَ المصنف لم يبدأ رسالته بالحمدلة؟ ولماذا بدأها بالبسملة؟ وما متعلق الجار والمجرور في البسملة؟ وما النكتبة في تقديمه؟
2- رسالة المصنف في أسئلة القبر الثلاثة فما وجه ذكر المسائل الأربعة في مستهلها؟
أم نعيمان غير متواجد حالياً  
قديم 10-05-13, 04:03 PM   #4
أم إكرام
| طالبة في المستوى الثاني 1|
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكن الله خيرا غالياتنا الروض الريان وأم ربيع بارك الله فيكم
أم نعيمان ربنا يبارك فيك على الهمة إن شاء الله أجيب على السؤال الأول رغم أني وجدت شوية صعوبة لأني لم ألخص الدرس جيدا :

1- لمَ المصنف لم يبدأ رسالته بالحمدلة؟ ولماذا بدأها بالبسملة؟ وما متعلق الجار والمجرور في البسملة؟ وما النكتبة في تقديمه؟
-بدأ المصنف بالبسملة اقتداء بكتاب الله وسنة نبيه فالسور في القرآن كلها تبدأ بالبسملة ما عدا سورة براءة والنبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أرسل رسالة إلى الملوك يفتتحها بالبسملة
-عندنا الباء من باسم هو حرف جر يحتاج إلى متعلق قبله محدوف مقدر وهو أبدأ أو أفعل
- لم أفهم معنى النكتبة سأجيب وأمري لله
يعني أنه يفيد الحصر
والله تعالى أعلم



توقيع أم إكرام
أم إكرام غير متواجد حالياً  
قديم 12-05-13, 04:53 PM   #5
أم نعيمان
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 |
دورة ورش (3)
افتراضي

أين باقي طالبات المادة؟

اقتباس:
لم أفهم معنى النكتبة
عذرا حبيبتي أم إكرام إنما هي النكتة وكتبتها خطئا "النكتبة" والمقصود بها المسالة العلمية الدقيقة كما فهمتِ حفظك الله

انتظر تفاعل باقي الطالبات الحبيبات
أم نعيمان غير متواجد حالياً  
قديم 14-05-13, 09:20 PM   #6
أم نعيمان
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 |
دورة ورش (3)
افتراضي

اجاباتك موفقة حبيبتي أم إكرام
فقط:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم إكرام مشاهدة المشاركة

-عندنا الباء من باسم هو حرف جر يحتاج إلى متعلق قبله محدوف مقدر وهو
لعله سبق قلم منك فالذي يحتاج لمتعلق هو الجار والمجرور وليس حرف الجر

اقتباس:
يعني أنه يفيد الحصر
نعم تقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر عند البالغيين، والنكتة الثانية لأجل التبرك

أدام الله توفيقك أخيتي
أم نعيمان غير متواجد حالياً  
قديم 14-05-13, 11:35 PM   #7
أم نعيمان
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 |
دورة ورش (3)
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم نعيمان مشاهدة المشاركة
نعم تقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر عند البالغيين
أقصد البلاغيين
أم نعيمان غير متواجد حالياً  
قديم 13-05-13, 12:39 AM   #8
أم إكرام
| طالبة في المستوى الثاني 1|
افتراضي

ربنا يبارك فيك أختي أم نعيمان
أرجوا تصحيح جوابي أختي الغالية إن كان فيه خطأ
وننتظر باقي الأخوات
أم إكرام غير متواجد حالياً  
قديم 14-05-13, 05:07 PM   #9
مريم ابن كنان
| طالبة في المستوى الثاني 3|
 
تاريخ التسجيل: 25-12-2012
العمر: 41
المشاركات: 195
مريم ابن كنان is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكن جميعا اخواتي وجزاكن الله كل خير
ساحاول الاجابة ان شاء الله
1- لمَ المصنف لم يبدأ رسالته بالحمدلة؟ ولماذا بدأها بالبسملة؟ وما متعلق الجار والمجرور في البسملة؟ وما النكتبة في تقديمه؟
-لم يبدا المصنف رسالته بالحمدلة ودلك تبركا باسم الله فالحمدلة ظاهرة بالنية في البسملة كما لو انه قالها .وابتدا بالبسملة اولا اقتداء بكتاب الله تعالى لاننا لا نجد سورة في القران الا واولها بسملة ما عدا سورة التوبة لانها نزلت بالسيف وثانيا اقتداء بفعل النبي صلى الله عليه وسلم وهنا نعني السنة الفعلية وليست القولية لان اغلب ماورد فيها لايصح عن النبي صلى الله عليه وسلم واما الفعلية فقد كان عليه الصلاة والسلام لما يراسل الملوك كان يبتدئ بالبسملة في خطاباته كلها.
-واما متعلق الجار والمجرور في البسملة فالباء حرف جر والجار والمجرور لابد له من متعلق قبله يعني الفعل وهو الدي عمل فيه ويكون محدوف مقدر ويكون التقدير فعل مؤخر ليناسب المقام وهدا التقديم والتاخير له فائدتين الاولى التبرك و الثانية الحصر .
-اما النكتة هي الغاية التي ارادها المؤلف رحمه الله وهي غاية الحصر يعني يجب ان نبتدا بالبسملة دون غيرها في كل شيء.
2- رسالة المصنف في أسئلة القبر الثلاثة فما وجه ذكر المسائل الأربعة في مستهلها؟
- فالمسائل الاربعة هي التي تقوم عليها اسئلة القبر فعلينا ان نكون على علم بكل امور ديننا وادا علمنا لابد لنا من العمل وبعد العمل يلازمه الدعوة واخر مسالة وهي الصبر على الادى فادا حققنا هده المسائل نستطيع ان نجيب على اسئلة القبر وان لم نحققها
فلن نجد شيء نجيب به فكانما ندرس اجوبة الاسئلة .

هدا ما فهمت والله اعلم اسال الله التوفيق
مريم ابن كنان غير متواجد حالياً  
قديم 15-05-13, 12:00 AM   #10
أم نعيمان
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 |
دورة ورش (3)
افتراضي

وإجاباتك أيضا موفقة لؤلؤتنا الحبيبة
فقط:

اقتباس:
-لم يبدا المصنف رسالته بالحمدلة ودلك تبركا باسم الله فالحمدلة ظاهرة بالنية في البسملة كما لو انه قالها
المصنف لم يبدأ بالحمدلة لأنها متضمنة في البسملة، أولأنها رسالة مختصرة فحذفها لأجل الاختصار، أو قد يكون ذكرها شفاهيا ولم يرقمها

اقتباس:
وهدا التقديم والتاخير له فائدتين الاولى التبرك و الثانية الحصر .
-اما النكتة هي الغاية التي ارادها المؤلف رحمه الله وهي غاية الحصر يعني يجب ان نبتدا بالبسملة دون غيرها في كل شيء
.
المقصود بالنكتة المسألة العلمية الدقيقة التي يتوصل إليها بالنظر والتأمل، فالنكتة في تقديم العامل: التبرك وإفادة الحصر كما تفضلتِ أخية

اقتباس:
2- رسالة المصنف في أسئلة القبر الثلاثة فما وجه ذكر المسائل الأربعة في مستهلها؟
- فالمسائل الاربعة هي التي تقوم عليها اسئلة القبر فعلينا ان نكون على علم بكل امور ديننا وادا علمنا لابد لنا من العمل وبعد العمل يلازمه الدعوة واخر مسالة وهي الصبر على الادى فادا حققنا هده المسائل نستطيع ان نجيب على اسئلة القبر وان لم نحققها
فلن نجد شيء نجيب به فكانما ندرس اجوبة الاسئلة .
وباختصار صدر المصنف رسالة الثلاثة أصول بالمسائل الأربع توطئة لها وللسلامة من الخسران كما نصت سورة العصر

هذا ما فهمت أيضا من كلام الشيخ حفظه الله، ومن لها تعقيب او إضافة تتفضل به

بقي أخواتي أن نعلم أن هذه مدارسة بين طالبات الفصل -وأنا منهن- فكلنا نطرح الأسئلة ونجيب ونعلق ونصحح لبعضنا..وهذه ثمرة المذاكرة
وكما قيل: حفظ سطرين خير من حمل وقرين، ومذاكرة بين اثنين خير من هاتين
فكيف بالمذاكرة بين ثلة مباركة من طالبات الفصل

الدرس غدا فالهمة الهمة
أم نعيمان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .