العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الثالث|| > مادة اللغة العربية > مادة الآجرومية (2) > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-05-13, 03:55 AM   #1
أم نعيمان
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 |
دورة ورش (3)
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله

حياك الله اختي سلوى

معنى وزن الفعل أن تجدي الكلمة تشبه الفعل في بنيتها، فمثلا أحمد هي من حمد يحمد حمدا، ويزيد من زاد يزيد زيادة...فهو فعل في أصله
فكل اسم جاء على وزن الفعل سواء كان ماضيا أو مضارعا أو امرا فهو ممنوع من الصرف علما كان أو وصفا..
والعلمية يقصد بها اسم علم وهو الذي يدل على شخص بعينه..
والوصفية يقصد بها الوصف..
وعليه فنفرق بين العلمية ووزن الفعل والوصفية ووزن الفعل من خلال المعنى: فما كان اسم علم فنقول العلمية ووزن الفعل، وما كان وصفا وعلى وزن أفعل ومؤنثه فعلاء فنقول الوصفية ووزن الفعل.
مثلا:
-احمد هو على وزن الفعل لكن ليس وصفا بل اسم علم فالمانع من الصرف اذن هو العلمية ووزن الفعل، وأيضا اسم يزيد
- أفضل: ليس علما وهو على وزن الفعل ومؤنثه فضلاء فالمانع الوصفية ووزن الفعل: عليٌّ ليس بأفضلَ من كريم

وقد توجد كلمات تتردد بين العلمية والوصفية فيكون الفاصل هو معناها في الجملة، وأظن منها كلمة أسلم أنا وضعتها في مشاركتي السابقة في العلمية ووزن الفعل، والفاضلة أم سعد استدركت علي وقالت بل الوصفية ووزن الفعل: ممرت بأسلمَ ابن عمه: اسلم هنا علم
و: ليس هذا الطريق بأسلمَ من ذاك: هنا وصف
أيضا أحمد: مررت بأحمدَ: هنا علم
ما علي بأحمدَ من كريم خلقا: هنا وصف
فيكون الفيصل هو السياق واللحاق،،والله أعلم
أم نعيمان غير متواجد حالياً  
قديم 16-05-13, 12:10 AM   #2
فاطمة سالم
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية|
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم نعيمان مشاهدة المشاركة
وقد توجد كلمات تتردد بين العلمية والوصفية فيكون الفاصل هو معناها في الجملة، وأظن منها كلمة أسلم أنا وضعتها في مشاركتي السابقة في العلمية ووزن الفعل، والفاضلة أم سعد استدركت علي وقالت بل الوصفية ووزن الفعل: ممرت بأسلمَ ابن عمه: اسلم هنا علم
و: ليس هذا الطريق بأسلمَ من ذاك: هنا وصف
أيضا أحمد: مررت بأحمدَ: هنا علم
ما علي بأحمدَ من كريم خلقا: هنا وصف
فيكون الفيصل هو السياق واللحاق،،والله أعلم
بوركتِ غاليتي أم نعيمان كفيت ووفيت
لكن استدركتُ عليك لأنّ كلمة أسلم ليست مشهورة أنها للعلمية وهي أقرب للوصفية منها للعلمية ولو أنه كما تفضلت الأمر يحكم من خلال السياق
لكن لأن هذه الكلمة ليست مشهورة - خاصة عندنا - على أنها اسم علم



توقيع فاطمة سالم


فاطمة سالم غير متواجد حالياً  
قديم 16-05-13, 02:06 AM   #3
أم نعيمان
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 |
دورة ورش (3)
افتراضي

آمين وإياكما أختيَّ سلوى وأم سعد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سعد الجزائرية مشاهدة المشاركة

]لكن استدركتُ عليك لأنّ كلمة أسلم ليست مشهورة أنها للعلمية وهي أقرب للوصفية منها للعلمية ولو أنه كما تفضلت الأمر يحكم من خلال السياق

لكن لأن هذه الكلمة ليست مشهورة - خاصة عندنا - على أنها اسم علم
سبحان الله وأنا ما قفز إلى ذهني حين قرأتها إلا أنها اسم علم، ربما لوفرتها عندنا، الخصاص عندكم فاض عندنا : )
أم نعيمان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[تلخيص] مدارسة مادة الآجرومية1 \\ مراحل قديمة\\ فاطمة سالم أرشيف الفصول السابقة 72 30-05-13 01:08 AM
[إعلان] ~ صفحة مدارسة مادة التوحيد 2 / قديم وصال خليفة أرشيف الفصول السابقة 16 09-05-13 11:23 AM


الساعة الآن 06:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .