![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
15-05-2011
المشاركات: 23
![]() |
![]()
ما أشد حاجتنا لمثل هذا !!!
جعلك ربي مباركة أينما حللت أخية ،،، أختك متابعة محبة ناصحة معينة لك بإذن الله ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | |
~مشارِكة~
|
![]() اقتباس:
حياكِ الله أخيّتي وجزاكِ الله خيراً. ![]() أنتظر مشاركاتكِ وإرشاداتكِ أختي بارك الله فيكِ. دمتِ طيّبة مباركة وحفظكِ المولى أختي الكريمة. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
~مشارِكة~
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ° ~ لطائف حديثيّة ~ ° ° حديث الأسبوع ° ~ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ: قَالَ اللهُ تَعَالَى: {يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوتَنِيْ وَرَجَوتَنِيْ غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ مِنْكَ وَلا أُبَالِيْ، يَا ابْنَ آَدَمَ لَو بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ استَغْفَرْتَنِيْ غَفَرْتُ لَكَ، يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ لَو أَتَيْتَنِيْ بِقِرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لقِيْتَنِيْ لاَتُشْرِك بِيْ شَيْئَاً لأَتَيْتُكَ بِقِرَابِهَا مَغفِرَةً} [رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ: حَدِيْثٌ حَسَنٌ صَحَيْحٌ وصحَّحّهُ الألبانيّ]. ~ اللّطيفة الأولى: {يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ لَو أَتَيْتَنِيْ بِقِرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لقِيْتَنِيْ لاَتُشْرِك بِيْ شَيْئَاً لأَتَيْتُكَ بِقِرَابِهَا مَغفِرَةً} وهذا لا شكّ من نعمة الله وفضله، بأن يأتي الإنسان ربه بملء الأرض خطايا ثم يأتيه عزّ وجل بقرابها مغفرة، وإلا فمقتضى العدل أن يعاقبه على الخطايا، لكنّه جلّ وعلا يقول بالعدل ويعطي بالفضل. ~ اللّطيفة الثانية: {مَا دَعَوتَنِيْ وَرَجَوتَنِي} يشمل دعاء العبادة ودعاء المسألة، ولكن لاحظ القيد في قوله: "وَرَجَوتَنِيْ" فلابد من هذا القيد، أي أن تكون داعياً لله راجياً إجابته، وأما أن تدعو الله بقلب غافل فأنت بعيد من الإجابة، فلابد من الدعاء والرجاء" اهـ . ° إشارة: كلمة (ابن) أو: (بني) أو ما أشبه ذلك إذا أضيفت إلى القبيلة أو إلى الأمة تشمل الذكور والإناث، وإذا أضيفت إلى شيء محصور فهي للذكور فقط، وهي هنا في الحديث مضافة إلى الأمة كلها، "يَا ابنَ آدَمَ" فيشمل الذكور والإناث. |~ شرح الأربعين النووية للشيخ بن صالح العثيمين - رحمه الله - الحديث الثاني والأربعون ~| ° همسة: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (قيل: يا رسول الله، أيُّ النّاس أفضل؟ قال:(كل مخموم القلب، صدوق اللسان)، قيل: فما المخموم؟ قال: (هو التّقيّ النّقيّ لا إثم فيه ولا بغي، ولا غلّ ولا حسد) [رواه ابن ماجه بإسناد صحيح وصححه الألباني]. فاعفوا واصفحوا... {ألاّ تحبّون أن يغفر الله لكم}. {ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} "اللهم صل على محمد عبدك و رسولك كما صليت على إبراهيم و بارك على محمد و آل محمد كما باركت على إبراهيم و آل إبراهيم" سبحانك اللهم وبحمدك ، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك التعديل الأخير تم بواسطة بُشريات ; 14-06-13 الساعة 01:34 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
~مشارِكة~
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ° ~ لطائف حديثيّة ~ ° ° حديث الأسبوع ° ~ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير» [رواه مسلم]. ~ اللّطيفة : قيل: معناه متوكلون، وقيل: قلوبهم رقيقة. هذا الحديث أصل عظيم في التوكل. وحقيقته: هو الاعتماد على الله عز وجل في استجلاب المصالح ودفع المضار. قال سعيد بن جبير: "التوكل جماع الإيمان. واعلم أن التوكل لا ينافي السعي في الأسباب، فإن الطير تغدو في طلب رزقها". وقد قال الله تعالى: {وما من دآبة في الأرض إلا على الله ... رزقها} [هود (6) ] . قال يوسف بن أسباط: كان يقال: اعمل عمل رجل لا ينجيه إلا عمله، وتوكل توكل رجل لا يصيبه إلا ما كتب له. وفي حديث جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، خذوا ما حل ودعوا ما حرم». |~ شرح رياض الصالحين: الكلم الطيب ~| ° همسة: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:(من صلّى عليَّ صلاةً، صلّى الله عليه بها عشراً) [رواه مسلم: 384]. "اللهم صل على محمد عبدك و رسولك كما صليت على إبراهيم و بارك على محمد و آل محمد كما باركت على إبراهيم و آل إبراهيم" سبحانك اللهم وبحمدك ، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لطائف | أمة الواحد بنت عويس | خواطر دعوية | 0 | 17-01-14 01:44 PM |
لطائف قرآنية | أمة الواحد بنت عويس | خواطر دعوية | 0 | 17-01-14 01:40 PM |
" ملف شهر رجب " العَجَبْ مما أَحْدَثَ النَّاسُ في رَجَبْ | رقية مبارك بوداني | روضة الفقه وأصوله | 14 | 25-05-13 02:58 AM |
الغاية مباحث علمية ودراسات حديثيّة حول الجنة | حسناء محمد | مكتبة طالبة العلم المقروءة | 0 | 17-04-06 07:59 AM |