![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
![]() |
![]()
جزاك الله خيرا اختي الحبيبة مسلمة لله وحشرك في زمرة السابقين الى الخيرات.
فضائل رمضان : أولاً : تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار .
ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ) . وهذا يكون في أول ليلة من الشهر المبارك : لحديث عند الترمذي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ..... وقيل : يا با غي الخيرأقبل ويا باغي الشر أقصر ) . وقد اختلف العلماء رحمهم الله في معنى وصفدت الشياطين وفي رواية سلسلت مع ما نرى من وقوع كثير من الناس في الذنوب والمعاصي في هذا الشهر العظيم. وقد قيل ( صفدت ) أي شدت بالأصفاد . المراد قيل بالشياطين : المردة منهم ، فقد جاء عند النسائي ( وتغل فيه مردة الشياطين ) . وقيل ان الشياطين لا يخلصون الى افتتان المسلمين مثلما يخلصون في باقي الشهورلاشتغالهم بالصيام الذي فيه قمع الشهوات. وفي هذا الحديث بيان لسعة رحمة الله تعالى وفيه فضل عظيم لهذا الشهر الكريم. ثانياً : فيه ليلة القدر . التي هي خير من ألف شهر . قال تعالى ( ليلة القدر خير من ألف شهر ) . وقد حسب بعض العلماء ألف شهر فوجدوها تزيد على ( 83 ) سنــة . ثالثاً : شهر القرآن . قال تعالى ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) . والمراد إنزاله من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا كما جاء ذلك عن ابن عباس . رابعاً : صوم رمضان سبب لمغفرة الذنوب . قال صلى الله عليه وسلم ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه . اختلف العلماء رحمهم الله في ما المراد بغفر الله ما تقدم من ذنبه قيل الصغائر وهو مذهب الجمهوروالدليل قوله عليه الصلاة والسلام الصلوات الخمس والجمعة الى الجمعة مكفرات لما بينهن اذا اجتنبت الكبائر.وذهب بعض العلماء انها تشمل الكبائر والصغائر لقوله عليه الصلاة والسلام من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته امه.لكن الجمهور على القول الاول هو الحق. إيماناً : أي تصديقاً بأنه حق . احتساباً : أي يريد الله وحده لا رؤية الناس . التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 30-08-07 الساعة 07:53 PM |
![]() |
![]() |
#2 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
![]() |
![]()
•
يجب صوم رمضان على كل مسلم بالغ عاقل قادر عليه . المسلم : فلا يجب على الكافر ولا يصح منه ، والدليل على تخصيصه بالمسلمين : قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام .. ) . فالخطاب جاء للمؤمنين ، والمراد بالمؤمنين مطلق أهل الإيمان ، أي يا معشر المسلمين . ولأن الكافر ليس أهلا للعبادة ولا تقبل منه قال تعالى (.وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا) جاء في صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها انها قالت ابن جدعان كان يصل الرحم ويطعم الضيف هل نافعه ذلك شيء قال لا انه لم يقل يوما من دهره رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين. اذا اسلم الكافر اثناء رمضان يجب عليه الصيام من ذلك الحين ولا يامر بقضاء ما فاته من اول الشهر قال تعالى( قل للذين كفروا ان ينتهوا يغفر لهم ماقد سلف). بالغ عاقل ، فالصغير لا يجب الصوم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رفع القلم عن ثلاثة : .. عن الصغير حتى يبلغ ) . ولأنه ليس أهلاً للتكليف . لكن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يصومون اولادهم وهم صغارويصنعون لهم اللعبة من العهن (الصوف)فاذا بكوا من فقد الطعام يعطونهم اياها يتلهون بها حتى يتموا صومهم. ولا يمنع الصغير من الصوم ان اطاقه. عاقل ، فلا يجب الصوم على المجنون ولا يصح منـه . لحديث علي ( .... وعن المجنون حتى يصحو .. ) . ولأنه ليس أهلاً للتكليف . ( ومثله المعتوه والمهذري وكل من ليس له عقل فلا يقضي ولا يطعم عنه ) . قادر عليه : بأن يكون قادراً على الصوم . لقوله تعالى ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ) . والعجز ينقسم إلى قسمين : القسم الأول : عجز طارىء يرجى برؤه كالمرض الذي يرجى زواله: فهذا يفطر ويقضي . قال تعالى ( فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر ) . القسم الثاني : عجز دائم لا يرجى برؤه مثل مرض السرطان: فهذا يفطر ويطعم . لقول ابن عباس في قوله تعالى ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) ليست بمنسوخة ، هي للكبير الذي لا يستطيع الصوم ) رواه البخاري . |
![]() |
![]() |
#3 |
~نشيطة~
|
![]() مراحل تحريم الخمر
الشريعة الاسلامية عرفت بالتدريج في فرض الاحكام أو تحريمها فمثلا الخمر حرمت على مراحل: أولا نزل قول الله تعالى :{يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما اكبر من نفعهما} فكان في هذه الاية تهيئة للنفوس في قبول تحريمه حيث أن العاقل لا يقتدي ان يمارس شئا اثمه اكبر من نفعه ثانيا : نزل قوله تعالى:{ياأيها الذين امنوا لاتقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ماتقولون} فكان في هذه الاية تمرين على تركه في بعض الاوقات وهي اوقات الصلاة ثالثا: نزل قوله تعالى :{ياأيهنا الذين امنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون} فكان في هذه الايات منع الخمر منعا باتا. ((ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك وجهه عن النار سبعين خريفا)) اختلف العلماء في قول النبي صلى الله عليه وسلم:(من صام يوما في سبيل الله): قيل في الجهاد والصيام لا يؤثر عليه في الجهاد وقيل في سبيل الله اي في طاعة الله وهذا القول اعم. وفي رواية للترمذي ((جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والارض)) |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كتب رائعة وثمينة و مفيدة جدا | أم الخطاب78 | مكتبة طالبة العلم المقروءة | 8 | 10-08-15 09:11 PM |
ملف كامل عن شهر شعبان .... | رقية مبارك بوداني | روضة الفقه وأصوله | 25 | 20-06-13 05:22 PM |
~ مكتبة طالب العلم ~ | بشـرى | مكتبة طالبة العلم الصوتية | 8 | 18-02-07 05:40 PM |
أحاديث غير صحيحة عن فضل الأضحية !!! | بشـرى | روضة السنة وعلومها | 3 | 27-12-06 07:38 AM |