العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . الأقسام الدعوية والاجتماعية . ~ . > روضة الروابط الاجتماعية > روضة الأسـرة الصالحة

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-04-14, 04:22 PM   #1
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
Sss



نَفْسُ ما وَضعناه في العِقاب .. العكس الآن :

= تحديدُ السلوكياتِ المُرادُ تحسينُها .

= اختيارُ مجموعةٍ من تلك السلوكيات ، ويُفضَّلُ ألَّا تزيدَ عن خَمسة ، ثُمَّ تُغَيَّرُ بعد التَّعَوُّدِ عليها في داخِلِ البيت .

= إعدادُ جدولٍ أسبوعيٍّ للسلوكياتِ المرغوبِ بها ، ومِن المُناسِبِ وَضعِ صُوَرٍ مُقابِل السلوك .

= يُوضَعُ الجدولُ في مكانٍ بارِزٍ في البيت .

= في حالةِ مُمارَسةِ السلوكِ المُرادِ تَحسينُه ، نضعُ مُلْصقًا أو وَجهًا مُبتَسِمًا أو نَجمة للطفل .

ولهذا أكثرُ مَن يُطَبِّقُ الجَدولَ التَّشجِيعيَّ النِّساءُ ؛ لِقُربِهِنَّ مِن أولادِهِنَّ ، ولوجودِ وقتٍ عندهنَّ أكثر من الرجل .

= يجِبُ أن يَصحَبّ ذلك عِباراتُ المَدحِ والتشجيع والثَّناءِ عند وَضعِ المُلْصَق .

= مِن المُمكِن عند حصولِ الطِّفلِ على عَدَدٍ مُعَيَّنٍ من المُلْصَقاتِ ، وَضْعُ كأسٍ أو جَمْعُ عَدَدٍ من النِّقاط .

= يَتِمُّ الاحتفالُ في نهايةِ الأسبوع أو نهايةِ اليوم ؛ بإعطاءِ مُكافآتٍ معنويَّةٍ أو مادِيَّة .

= قد تكونُ المُلْصقاتُ كافيَةً لتحفيزِ الأطفال .

= في حالةِ عدمِ تَفاعُلِ الأطفال ، فإنَّه يتطلَّبُ مُحَفِّزاتٍ قويَّة .

= الجَدولُ التَّشجِيعيُّ يُطَوِّرُ حاسَّةَ المَسئوليَّة ، ويُساعِدُ الولدَ على اتِّخاذِ قرارتٍ سليمةٍ في حياتِهِ .

= مِن الأشياءِ التي تُريدُ أن تُحَفِّزَه عليها : تبكيرُه للصلاة .

= تغييرُ المُحَفِّزاتِ بين فترةٍ وأخرى ؛ حتى لا يفقِدَ المُحَفِّزُ أثرَه لَدَى الأبناء .

= لا تُقارِن بين الأطفال ، لكنْ قارِن بين التزامِهِ في الأيام .

= إذا كان عندكَ أطفالٌ دُونَ الثانيةَ عَشرة ، فالدِّراسةُ تُثبِتُ أنَّ هذه الأشياءَ هِيَ أهَمّ المُحَفِّزاتِ لديهم .

الصِّغارُ :

ثَناءٌ وتشجيع
قُبُلاتٌ
لَعِبٌ معهم
مُفاجآت
لَمَساتٌ حانِيَةٌ على ظَهرِه
قِراءةُ قِصَص
سَمَاحٌ بالَّلعِبِ خارجَ المَنزل
خُرُوجٌ في نُزهَةٍ بالسَّيَّارة
الملابسُ الجديدةُ أحيانًا
الذّهابُ لِزيارةِ الأقارِب
الذَهابُ لِحديقةِ الحيوانِ ، أو مُتحَف
الدَّعوةُ إلى الطَّعام

= دائِمًا نقول : احذروا من الرِّشوةِ التَّربَوِيَّة .
لا تستخدِم المَادَّةَ مع الولد ؛ لأنَّه يُصبِحُ إنسانًا مادِّيًّا بشكلٍ كبير .

أمَّا فوق الثانيةَ عَشرة :

الثَّناءُ والتَّشجيع ( وهو جُزءٌ لا يَتجَزَّأُ )
الَّلعِبُ مع الأصدقاء
مُكافأةٌ مالِيَّة
الذّهابُ إلى مكانِ عَمل الوالِد
تقليلُ الأوقاتِ المَحظورِ بها الخُروجُ مِن المَنزل
قِراءةُ القِصَص
السَّماحُ بالَّلعِبِ خارج المَنزل
الخُروجُ في نُزهةٍ بالسَّيَّارةِ وَحده
المَلابِسُ الجَديدة
الوَجَباتُ الخفيفة
تَخصيصُ حِسابٍ ادِّخارِيٍّ
الدَّعوةُ إلى طعام







توقيع رقية مبارك بوداني

الحمد لله أن رزقتني عمرة هذا العام ،فاللهم ارزقني حجة ، اللهم لا تحرمني فضلك ، وارزقني من حيث لا أحتسب ..


رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-14, 04:23 PM   #2
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
Home



الدُّستورُ التَّربَوِيُّ : هو مَرجِعِيَّةٌ في داخِل البيت ، يَعرِفُ الأولادُ من خلاله ما هو الواجِبُ ، وما هو الَّلاواجِب .. [ يَجمع بين القانون وبين جَدول التشجيع ] .


~ دُستورٌ مُقترَح ~

الدُّستورُ : هو مَجموعةٌ من المَبادِئ والأخلاقيَّاتِ والمَقولاتِ والشّعاراتِ التي تُوَضِّحُ التَّوَجُّهَ العامَ للأسرة ، كما تُوَضِّحُ بعضَ الأمور الجَوهرِيَّة التي تُحاوِلُ اجتنابَها .


نَموذجٌ مُصَغَّرٌ لِدُستورٍ تَربَوِيّ :

- نحنُ أُسرةٌ مُسلِمَةٌ ، ونَسعَى جُهدَنا لأن نكونَ مُلتزِمينَ بالدِّين الحَنيف .

- أُسرتُنا أُسرةٌ مُتضامِنةٌ ومُتكاتِفَةٌ ، ونَسعَى لتطويقِ أىِّ خِلافٍ يَنشبُ بيننا .

- الهُدوءُ ، وعَدَمُ رَفعِ الصوتِ ، وتَحَاشِي الإزعاجِ ، سِمَةٌ مِن سِماتِ مَنزلِنا .

- لِصلاةِ الفجرِ في مَوعِدِها أولوِيَّةٌ مُطلَقَةٌ عند تحديدِ أوقاتِ نومِنا .

- قِراءةُ القُرآن ، وذِكرُ اللهِ تعالى ، وقيامُ الليلِ ، شئٌ مألوفٌ في بيتِنا .

- لا يَرضَى أحدٌ من أبناءِ هذه الأسرةِ بغير النجاحِ والتَّفَوُّقِ .

- على كُلِّ فَتَىً أو فتاةٍ في المنزل ترتيب غُرفتِهِ قبل مُغادرتِها .

- الاستفادةُ القُصوِى من الوقت ، ومُساعدةُ بعضِنا على ذلك .

- نحنُ لا نذكُرُ الآخرينَ إلَّا بخير ، ونُحاوِلُ الابتعادَ عن التَّدَخُّلِ في شئونِهم .

- لا مكانَ في بيتِنا للعِباراتِ النَّابِيَةِ والألفاظِ البذيئة .

- الإحسانُ إلى جيرانِنا ، وتَحَمُّلُ أذاهم ، جُزءٌ مِن مَساعينا في التَّقَرُّبِ إلى اللهِ تعالى .

- نظافةُ المنزلِ ، والمُحافظةً على أثاثِهِ ، مسئوليةُ الجميع .

- نُحافِظُ على الأذكارِ الواردةِ عن رسولِنا صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم .

- نحرِصُ على جلسةٍ أسبوعيَّةٍ للتَّذاكُرِ في شئون الأسرةِ ، وما ينفعُنا .

- يُحاوِلُ كُلُّ مَن في الأسرةِ أنْ يُفاجِئَها ببعضِ الأشياءِ السَّارَّة .

وجودُ دُستورٍ تَربويٍّ في داخل البيتِ ، يجعلُ البيتَ أكثرَ استقرارًا ، والأبناءَ أكثرَ سعادةً وطُمأنينةً ، بإذن اللهِ تعالى .

كُلُّ واحدٍ منكم – يا إخواني – يُحاولُ أن يضعَ له دُستورًا تربويًّا في داخل بيته ، يكونُ مَرجعيَّةً للأسرةِ ، بِحُكمِ مَعرفتِهِ هو بأُسرتِهِ .

المُهِمُّ أنَّ الدستورَ التربويَّ يحتوي في البدايةِ على القضايا الرئيسيةِ في الدِّين ؛ قضايا الصلاة ، والتَّمَسُّكِ بالدِّينِ الحَنيف ، إلى غيرِ ذلك .

ثُمَّ انزل إلى المرحلةِ الثانية ، وهِيَ : تشجيع المُمارساتِ اليوميةِ في الحياة .

صَوِّر هذا ، واجعله في مكانٍ بارِزٍ ، واجعل أولادَكَ يُطالعونه بين يومٍ وآخَر .

يقولُ الذَّهَبِيُّ : كان سُفيانُ الثَّوْرِيُّ في جَيْبِهِ ورقة ، يُخرِجُها كُلَّ يومٍ ، يَنظُرُ فيها ثُمَّ يُعيدُها . فقال طُلَّابُه : ماذا في هذه الورقة ؟ ( لم يعرفوا ) .
مَرَّت فترةٌ طويلةٌ ، حتى قال أحدُ الطُّلَّابِ : فكُنتُ يومًا بجِوارِهِ ، فأخرجَ الورقةَ ، فقرأها ، فلَمَحتُ ما فيها ، فإذا فيها : "يا سُفيانُ ، تذكَّر وقوفَكَ بين يَدَيْ الله" .


ولِهذا ، دائمًا نقولُ لأبنائِنا : المِيزانُ الحقيقيُّ للتَّدَيُّنِ الحقيقيِّ هو ( سُلُوكُنا الشَّخصِيُّ بعيدًا عن أعيُنِ النَّاس ) .



رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-14, 04:23 PM   #3
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
Home



[ 2 ] المُرَبِّي :

أحيانًا بعضُ الأولادِ كثيري العِنادِ وكثيري المشاكل ، ليس لأنَّ أخلاقَهم كذلك ، لا ، لكنَّها تصرُّفاتٌ وردودُ أفعالٍ لتَصَرُّفِ الوالِدِ معهم .

الأشياءُ المُهِمَّة للمُرَبِّي هِيَ : تَعَلَّمَاتَعَاوَنَاتَفَاهَمَا .

# تَعَلَّمَا :

ماذا تتعلَّم ؟ مهارات التواصُل ( كيف تتواصل وتتحاور مع والِدِك ؟ ) .
معرفةُ قُدُراتِ أبنائِكَ .. كيف تكتشفها ؟
تعلَّم كيف تَحلّ مشاكِل أولادِكَ ، من العِنادِ ، والكَذِبِ ، والسَّرقةِ ، وشُربِ الدُّخَان ، إلى غيرها .
كيفية بناءِ القِيَمِ مع الأولاد .
كُلُّ هذه الأشياءِ أصلاً تسيلُ في دَمِكَ مُباشرةً بمُجَرَّدِ قِراءتِكَ ؛ يعني : ليس معنى هذا أنَّ الإنسانَ يَحتاجُ أن يجلسَ في جامعةٍ لِمُدَّةِ أربعِ سنواتٍ يتعلَّم ، لا ، بل تأخُذ مجموعةً من الكتب المتميزةِ ، وتبدأ تقرأ فيها .




# تَعَاوَنَا :

يَدٌ واحِدةٌ لا تُصَفِّق .
لا تَرمِ بكُلِّ شئٍ على زوجتِكَ ، والعكسُ أيضًا .




# تَفَاهَمَا :

حول أمور المنزل
تقسيم الأعمال
مِيزانية الأسرة
إلى غير ذلك .


مِن صور التَّفَاهُمِ المُهِمَّة : أحيانًا تَجِدُ الأمُّ تَصَرُّفًا من الابن ، فتُخفي عن الوالِدِ ذلك ، هذا خطأ .
حتى تكون هناك تربيةٌ جيِّدةٌ داخل البيت ، ينبغي أن تُخبره بالأشياءِ الكثيرةِ التي تحصل في المنزل ، والتي قد تُؤثِّرُ في علاقتِهِ معهم ، وطريقةِ تربيتهم .


أحيانًا يكونُ الزوجُ مُستواه التعليميّ جيِّدًا والمرأةُ عكس ، وأحيانًا العكس . فيَحتاجُ أن نَثِقَ في قُدراتِ بعضِنا البعض ، ثُمَّ نبدأ في تكوين ثقافةٍ تربويةٍ لدينا ؛ سماع أشرطة مُشتركَة – تسمع هِيَ شريطًا لوحدها – يسمعُ هو شريطًا لوحده – نقرأ كتابًا في آخِر الأسبوع ( صفحة واحدة فقط ) ، مِثل كتاب ( العِشْرَة الطيبة ) للشيخ محمد حسين .

ما مدى معرفتِنا بالأمورِ التاليةِ يا إخواني ؟

هناك أشياءُ كثيرة نحنُ بحاجةٍ إليها : الأخطاءُ التربوية – مشاكل الأبناء – كيف تُرَبِّي طِفلاً ذكِيًّا – خصائصُ المراحل العُمرية – كيف تتعامل مع الطَّوارِئ – كيف تجعل ابنكَ قارِئًا ، وغيرها .

متى تحصلُ على هذه الأشياء ؟

بقراءةٍ مُرَكَّزةٍ مُوَجَّهةٍ في كُتُبٍ تحتوي على أغلبِ هذه الأمور تُصبِحُ عندكَ ثقافةٌ تربوية .



رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-14, 04:24 PM   #4
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
Home



بإمكانكنّ تحميـــلُ الشريط الثالث مِن [ هُنا ] .
رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-14, 04:25 PM   #5
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
Mm



[ 3 ] المُتَرَبِّي :

كُلُّ ولدٍ نَسيجٌ وَحدَه ، شخصيةٌ وَحده .
فنحتاجُ – يا إخواني الكِرام – أن نتعرَّفَ على أولادِنا .

ولنا طريقتان في التَّعَرُّفِ على أولادِنا :
طريقة : أن نسألَ نحنُ أنفسَنا عن هذا الولد الذي يعيشُ معنا .
وطريقة : أن نستنبطَ هذه المعلوماتِ مِن خِلالهِ هو ، من خلال أسئلة ...


# الطريقةُ الأولى : بأن نتعرَّفَ على الولدِ من خلال مجموعةٍ من الأسئلة :
مَن هو ولدُك ؟
ما نوعُ ذكائِهِ ؟
ما نِقاطُ القُوَّةِ لديه ؟
كيف يُمكنُ الاستفادةُ مِن نِقاطِ القُوَّةِ عنده في مشروعٍ عمليٍّ ؟
ماذا يُحَفِّزُ ولَدَك ؟
ماذا يُضايقُ ولدَك ؟
ما طُرُقُ تشجيعِه ؟
ما المهاراتُ التي يُحتاجُها ؟
ما الوسائلُ التي تُعلِّمُ هذه المهارات ؟
ما الأخلاقياتُ التي تُريدُ أن تغرسُها في ابنِك ؟
وهكــذا ...


# الطريقةُ الثانية : بأن نتعرَّفُ عليه عن طريقِهِ هو :
أُعطيه أنا ورقة ، ودَعني أتعرَّفُ عليك :
مَن أنت ؟
اكتُب الصِّفاتِ الحَسَنَةَ فيك ( وتضع له فراغًا ) .
اكتُب الصِّفاتِ غير الحَسَنَةِ فيك .........
ما هواياتُك ؟
ما الأشياءُ التي تتمنَّى أن تُحقِّقَها في حياتِك ؟
ما الطعامُ الذي تُحِبُّه ؟
ما الشرابُ الذي تُحِبُّه ؟
ما الألعابُ التي تُحِبُّ أن تلعبها ؟
[ بعضُ الأسئلةِ تُعطيكَ تغذيةً راجعةً للمُحَفِّزات ]
رَتِّب هذه الأمور بحسب أهميتها لكَ كمُتعة :
الكلماتُ المُتقاطِعة
كتابةُ البحوث
القُرآنُ الكريم
ألعابُ الذَّكَاء
زيارةُ المتاحف
حَلُّ الألغاز
الزِّراعة
مشاهدةُ البرامجِ الطبيعية
ألعاب المتاهات
خِدَع البصر
الكُمبيوتر
إلى غير ذلك ...
[ هذه – مع السؤال الذي سيأتي بعد قليل – يُساعدُ الوالدين على تحديدِ نوع الذكاءِ عند الولد ؛ ذكاءٌ حركيٌّ ، أم ذكاءٌ سمعيٌّ ، أم ذكاءٌ وجدانيٌّ ، أم غيرها من الأشياء ]
أيُّ هذه المِهَن أَحَبُّ إليكَ :
مُذيع
باحِث
مُحاسِب
طبيب
عالِم
[ المِهَنُ ستُوافِقُ المَتَعَ التي يُحِبُّها ، والتي ستكونُ بعد ذلك – بإذن الله – هِيَ سلوكياتٍ لِمِهنةٍ سيكونُها في الكِبَرِ بإذن الله جل وعلا ]
اقترِح أىَّ مِهنةٍ أخرى ترغبُها إذا لم نستطِع تحديدَها من الأشياءِ السابقة .




رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-14, 04:26 PM   #6
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
Hr



~ الخُطَّــة ~ / كِتاب /

ما يَجِبُ إنجازُه خلال شهر .

في الصفحتين الأولى والثانية : كيف نصنعُ برنامجًا تربويًا لِمُدَّةِ سنةٍ كاملة ؟
كيف تتعاملُ مع كُلِّ شهرٍ لوحده ؟

في كُلِّ شهرٍ حَدِّد مجموعةً من الأشياءِ التي تُريدُ أن تُحَقِّقَها في هذا الشهر ، من خلال مَعرفتِكَ بأسرتِكَ .

صفحة 5 : شهر مُحَرَّم :
عندنا مجموعةٌ من الأهدافِ ، وسنبدأ فيها من الصِّفر لهذه الأسرة .

لِقاءُ المَوَدَّةِ :
وهو لِقاءٌ عائِليٌّ أسبوعيٌّ أو نِصفُ شَهريٍّ – كما تراه أنتَ مُناسبًا – للتَّحاورِ في قضايا الأسرة ؛ لإعطاءِ الأبناءِ أىَّ شئٍ مُمَيَّز ، لِقراءةِ كِتاب ، لأىِّ شئٍ من الأشياء .
كيف تبني هذا اللقاءَ العائليَّ ؟

الاشتراك في مجلةٍ أسرية
قراءة فصلٍ من كتاب
إعداد ملفٍّ جميلٍ لإنجازاتِ الأولاد
لوحة إعلاناتٍ منزلية
برنامج قِصَّة كُلّ أسبوع
سماع شريط ( كيف تُجَدِّدُ حياتَكَ العائلية )
مشروع الشهر ( موجود في صفحة 3 )
صيام عاشوراء

شهر صفر :
لِقاءُ المَوَدَّة
دورةٌ للأبناءِ في إدارةِ الوقت
حضور دورةٍ عن الأسرة
مشروع الشهر
سماع شريط ( مِن أجل أبنائِنا )
زيارة إحدى المكتبات
[ أضِف أنتَ في اليَسار الأهدافَ التي تُريدُ أن تُحَقِّقَها بعد ذلك مع أولادِكَ ]

شهر ربيع الآخِر :
فيه :
أشرطة
رحلة عائلية
إقامة حفلٍ عائليّ
مَضَى رُبُعُ العامِ ، حاسِب نفسَكَ
وهكــذا ...
[ أنتّ ترى أنَّ مِن ضِمن الأشياءِ التي تُريدُ أن تُحَقِّقَها في هذا الشهر هو الشئ الفُلانيّ ، ضعه هُنا ، وابدأ بتطبيقه على أولادِكَ ]

وهكــذا بقيَّة الأشهُــر .



إذا أردنا أن نضعَ خُطَّةً أو برامِجَ لأولادِنا ، نُنَوِّعُ فيها ،
ونَحرِصُ على الأمور التالية :

نهتَمُّ بالجانِبِ العِباديِّ بشكلٍ كبيرٍ مع أولادِنا ؛ الصلاة ، والصيام ، والعُمرة ، وقِراءة القُرآن ، وتعلُّم الوضوء .
الجانب الأخلاقيّ : الاحترام ، والنظافة ، والرحمة .
الجانب الاجتماعيّ : صِلة الرَّحِم ، اختيار الأصدقاء ، الاتِّصال بالأقارِب .

بمعنى أن تُحَوِّلَ هذه القضايا إلى سلوكٍ داخل البيت ، مِن خلال برامج .

الأفكارُ الصغيرةُ قد تكونُ البِدايةَ لإنجازاتٍ عظيمةٍ .

لِقاءُ المَوَدَّةِ : هو الِّلقاءُ الأسبوعيُّ .. كيف يكون ؟ كيف يُدار ؟ ما مُحتوياتُه ؟
رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-14, 04:26 PM   #7
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
Flowers



[ 4 ] البَرامِـج :

برنامج الِّلقاء العائليِّ
شخصية الشهر
خُلُقُ الشهر
يومُ التَّنافُس والإبداع والابتكار في بيتِك
أيَّامٌ لا تُنسَى

[ لتفعيل لُغة الحِوار في البيت ]
يومُ البِرِّ
كِيس النّقود
مجلس الشُّورى العائليّ
في بُيوتِنا وَرشة
دَعُونا نحتفِل
رحلةٌ سعيدة .. كيف تكون ؟
صحيفةٌ عائلية
مركز الصيف العائليّ





أولادُنا مِثل الوردةِ الجميلةِ الرائعة ، ونَحتاجُ أن نزرَعها ، ولكنْ نُريدُ أن نزرَعَها في عالَمٍ – وللأسف – عالَمٍ جافٍّ وكثير المشاكل والفِتَن ، ولا بُدَّ أن نزرَعَها ، وأن نعتنيَ بها ؛ لأنَّنا إذا اعتنينا بها ، بإذن الله ستكونُ بعد ذلك وردةً جميلةً رائعة .

ولا يَقِفُ الحَدُّ عند هذا أيُّها الإخوة ، بل هذه الوردة الرائعة الجميلة التي ستُرَبِّيها تربيةً صحيحةً ، سوف تُنتِجُ لَكَ أيضًا مجموعةً من الورود الرائعة ، أبناءً بعد ذلك يكونون امتدادًا لَكَ إن شاء اللهُ تعالى .


رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .