العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الثاني || > مادة العقيدة الإسلامية والتوحيد > مادة توحيد العبادة (1) > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-14, 11:14 PM   #3
سمر صبري
|طالبة في المستوى الثاني 2|
افتراضي تفربغ الدرس الاول

والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد:
كثير من اهل العلم اذا بدأوا بأي علم فانهم يبدئون بمقدمات الفن ونوعه وحده وهو ما يأخذ وقتا طويلا ولذلك سندخل في موضوع الدراسة مباشرة وهو (كتاب التوحيد الذي هو حق على العبيد)وقد حظي هذا المتن باهتمام كثير فقد شُرح كثيرا ووضعت عله الحواشي وهو فريد في ذاته ولم يسبق ان صُنف مثله لأنه كان له سبق ومميزات من اهمها :
1- اعتماده على النص الشرعي (كلام الله عز وجل )
فمن اراد يُكتب له القبول في الدنيا لابد ان يتمسك بكلام الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلمقال بن داوود رحمه الله تعالى (تمسك بحبل الله واتبع الهدى ولا تك بدعيا لعلك تفلح ) فقد اعتمد الشيخ وخصوصا في تراجم ابوابه على كتاب الله عز وجل أو السنه الصحيحة .
2-الكتاب حوى اهم المسائل التي وقع فيها الخلاف بين المسلمين في وقته وهذه الاشياء منها ما يخرب التوحيدكالشرك الاكبر ومنها ما ينقصه كالشرك الاصغر .


3- اختصاره ففيه سبع وستون باباً جمع فيها التوحيد .
4- ان معظم احاديثه مقبوله مع ان هناك من اهل العلم من ضعف بعض احاديثه كحديث الذبابة الا ان هناك ما يشهد له من اصول عامة
وهذه المميزات جعلت من كتابه فريدا لم يسبق ان صنف مثله بل لم ينسج على منواله من قبل.

ا
ترجمة الشيخ محمد بن عبد الوهاب:
ولد في سنة 1115 من هجرة المصطفى في القرن الثاني عشر الهجري وهذا القرن كانت فيهالدوله الاسلامية في ضعف شديد وهي الدوله العثمانيه وكانت في اخرها وقد وقع في ذلك الزمن كثير من التصوف والسحر والتبرك بالقبور وغيره من الشرك الذي يخرج من الايمان .

التوحيد ينقسم الى :
1- توحيد ألوهية
2-توحيد ربوبية
3- توحيد أسماء وصفات

وهناك البعض يقسمه الى قسمين :
1-توحيد المعرفة والاثبات( وهو الربوبية والاسماء والصفات )
2- توحيد القصد والطلب (توحيد الالوهية )
وهذا التقسيم الثنائي هو ما عليه بن القيم وبن تيمية لكن الؤلف اعتنى بهذه الانواع الثلاثة مع التركيز على توحيد الالوهيه وذلك لاسباب وهي:
1-أنه يخرج الانسان من دائرة الاسلام اذا خالفه .
2-أن هذا النوع هو الذي دار عليه الخلاف بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين المشركين فأكثر المشركين كان عنده توحيد ربوبية واسماء وصفات وايضا بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم كما هو الحاصل في زمن الشيخ .

منهج الشيخ في الكتاب :




توقيع سمر صبري
سمر صبري غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] صفحة الاستفسارات العلمية لمادة التوحيد 1 أسمهان أرشيف الفصول السابقة 3 03-11-14 08:54 PM


الساعة الآن 08:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .