![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|تواصي بالحق والصبر|
|
![]()
● الكلمة :
ولها تعريفان: الأول: الكلمة: قول مفرد. الثاني: الكلمة: هي اللفظ الموضوع لمعنًى مفرد، *الكلمة التي هي قول مفرد قد يراد بها الكلام، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا هو المراد بها في القرآن والسنة، يعني: كلما وجدت (كلمة) في القرآن أو في السنة فالمراد بها الكلام، وليس المراد بها القول المفرد. ومن ذلك قوله تعالى:(حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا) الكلمة هنا يعني بها: (لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ). وقال النبي عليه الصلاة والسلام: (أصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل) ● أقسام الكلمةتنقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام: الاسم، الفعل، الحرف ● الاسم : ما دلّ على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان ● علامات الاسم: للاسم خمس علامات : 1- الجر: إما بالحرف، أو بالإضافة، أو بالتبعية، ويجتمع كل ذلك في نحو: مررت بغلامِ زيدٍ الفاضلِ، فـ (غلامِ) مجرور بالحرف، و(زيدٍ) مجرور بالإضافة، و(الفاضلِ) مجرور بالتبعية واجتمعت في قول الله تعالى : ﴿ الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ 2- التنوين: وهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظًا ووصلًا، وتفارقه خطًّا ووقفًا، لغير توكيد، والتنوين أنواع منها : -تنوين التمكين: اللاحق للأسماء المعربة، نحو قوله تعالى: ﴿مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّـهِ﴾ -تنوين التنكير: اللاحق للأسماء المبنية للدلالة على تنكيرها،كلفظ "أُفٍ" في قوله تعالى : ﴿ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا﴾ - تنوين المقابلة: اللاحق لجمع المؤنث السالم مقابلةً للنون في جمع المذكر السالم. ﴿عَسَىٰ رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ﴾ -تنوين العِوَض: ويَلْحَقُ الاسم عوضًا عن محذوف، وقد يكون عوضًا عن حرفٍ كما في قوله تعالى : ﴿لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ﴾ فالتنوين أتى عوضًا عن الياء أو عوضًا عن اسم وهو اللاحق "لكل وبعض" عوضًا عما يضافان إليه كما في قوله تعالى :﴿قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَىٰ شَاكِلَتِهِ﴾ أو عوضًا عن جملة وهو الذي يلحق " إذ" عوضًا عن جملة تكون بعدها كما في قوله تعالى :﴿وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ﴾ أي: حين بلغت الروح الحلقوم. 3 - النداء: والمراد بالنداء: أن تكون الكلمة مناداة، مثل: (يا زيدُ) إذ يدل النداء على أن المنادى اسم مثل قوله تعالى : ﴿ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ﴾ 4- (أل): والمراد بها المعرِّفة، نحو: الكتاب، والقلم، والدرس، ونحو قوله تعالى : يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ﴾ 5- الإسناد إليه: وذلك بأن تُنسب لاسم ما تحصل به الفائدة، تقول: جاء زيد، فـ زيد، اسم، بدليل إسناد الفعل إليه، وتقول: سعدتُ، فنسبة السعادة للتاء التي للفاعل يدل على اسميتها، وكما في التاء قوله تعالى ﴿وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي﴾ وأنا في قوله تعالى:﴿ أَنَا أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ﴾ وهذه العلامة أشمل العلامات لأنها بينت اسمية الضمائر وما شابهها مما لا تدخل عليه العلامات الأخرى. التعديل الأخير تم بواسطة أروى آل قشلان ; 09-02-15 الساعة 03:50 PM سبب آخر: تصحيح خطأ نحوي! |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صدر حديثاً كتاب (قواعد قرآنية) للدكتور عمر بن عبدالله المقبل | الندى .. | مكتبة طالبة العلم المقروءة | 3 | 29-11-11 01:34 PM |
قواعد مختصرة في النحو العربي جداول ورسوم مبسطة لاتفوتكم | المُحبة لكن | روضة اللغة العربية وعلومها | 14 | 17-09-11 07:47 PM |
مفاتيح طلب علم النحو - للدكتور حسن الحفظي. | أم هشام | روضة اللغة العربية وعلومها | 11 | 10-05-11 08:39 PM |
النحو عند الدكتور حسن شحاتة | أم هشام | روضة اللغة العربية وعلومها | 8 | 16-07-10 05:55 PM |
دورة الشيخ عبدالله الفريح حفظه الله قواعد ميسرة في النحو والإعراب | ام البراء | روضة اللغة العربية وعلومها | 14 | 20-12-09 03:08 PM |