![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#8 |
|تواصي بالحق والصبر|
|
![]() مقرر اليوم السابع: 18 شعبان 1436 (16) عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ - رضي الله عنه - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم- قَالَ : (( لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ )). |موضوع الحديث: حكم التعجيل بالإفطار| شرح الكلمات: - النَّاسُ: أي الصائمون. - بِخَيْرٍ: أي في خير، أي: فضل في الدين، والخير: أعلى الحالين من كل شيء مطلوب. - مَا عَجَّلُوا: ما مصدرية ظرفية ، فتكون الجملة بمعنى: مدة تعجيلهم أي: مبادرتهم. - الْفِطْرَ: أي: الإفطار بعد غروب الشمس. بعض فوائد الحديث: 1- أن الخير كل الخير في التقييد بالحدود الشرعية. 2- ترغيب الصائم في التعجيل بالفطر بعد غروب الشمس مباشرة. 3- أن تعجيل الفطر سبب لاستمرار الناس على الخير. 4- أن تأخير الإفطار سبب لنزع الخير من الناس. 5- محبة الله تعالى لليسر على عباده؛ لأن تعجيل الإفطار من اليسر عليهم. ___________________ (17) عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ- رضي الله عنه- قَالَ : قَـالَ رَسُولُ اللَّهِ- صلى الله عليه وسلم-: (( إذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَهُنَا ، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَهُنَا : فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ )) . | موضوع الحديث: متى يفطر الصائم | شرح الكلمات: - أَقْبَلَ اللَّيْلُ: بان ظلامه. - مِنْ هَهُنَا: أي من المشرق. - وَأَدْبَرَ النَّهَارُ: ولَّى ضياؤه. - مِنْ هَهُنَا: من المغرب. - أَفْطَرَ الصَّائِمُ: حلَّ له الفطر، أو أفطر حكما، وانتهى وقت صيامه، أو الجملة خبرية بمعنى الأمر. أي: فليفطر الصائم. بعض فوائد الحديث: 1- حلول وقت الإفطار بغروب الشمس، وإن كان ضياء النهار باقيا. 2- طلب المبادرة بالفطر من حين حلول وقته. ___________________ (18) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ - رضي الله عنهما - قَـالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ- صلى الله عليه وسلم- عَنْ الْوِصَالِ . قَالُوا : إنَّكَ تُوَاصِلُ . قَالَ : (( إنِّي لَسْتُ مِثْلَكُمْ ؛ إنِّي أُطْعَمُ وَأُسْقَى )) . * وَرَوَاهُ أَبُو هُرَيْرَةَ ، وَعَائِشَةُ ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ . (19) وَلِمُسْلِمٍ : عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ- رضي الله عنه - : (( فَأَيُّكُمْ أَرَادَ أَنْ يُوَاصِلَ فَلْيُوَاصِلْ إلَى السَّحَرِ )) . | موضوع الحديثين: حكم الوصال في الصوم | شرح الكلمات: - نَهَى: النهي طلب الترك ممن دون الطالب. - الْوِصَالِ: وصال الصائم بين يومين لا يفطر في الليل. - قَالُوا: أي: الصحابة للنبي – صلى الله عليه وسلم-. - إنَّكَ: جملة تعليلية لوصالهم أي: إننا واصلنا؛ لأنك تواصل، وأنت أسوتنا. - مِثْلَكُمْ: كصفتكم. - إنِّي أُطْعَمُ وَأُسْقَى: جملة تعليلية لبيان الفرق بينه وبينهم، والمانع من الأسوة فيه والمُطعم والمُسقي له هو :الله تعالى. والمراد بالطعم والسقي: ما يعطيه الله تعالى له من قوة الطاعم والشارب؛ لاستغنائه عن الطعام والشراب بما في قلبه من ذكر الله تعالى، والأنس بمناجاته. - وَرَوَاهُ: أي النهي عن الوصال بألفاظ متقاربة. - أَرَادَ: أحبَّ. - فَلْيُوَاصِلْ: اللام للأمر والأمر هنا للإباحة. - السَّحَر: آخر الليل. بعض فوائد الحديثين: 1- النهي عن الوصال في الصوم لما فيه من الضرر الحاصل أو المتوقع. 2- جواز الوصال إلى السحر، لمن أحب ذلك. 3- كمال الشريعة الإسلامية بإعطاء النفس حقها المادي والتعبدي. 4- حرص الصحابة - رضوان الله عليهم - على الخير، والتأسي بالنبي - صلى الله عليه وسلم -. 5- أن الأصل التأسِّي بالنبي - صلى الله عليه وسلم - حتى يقوم دليل على خصوصية الحكم به. 6- جواز الوصال للنبي - صلى الله عليه وسلم - دون أمته. 7- الحكمة في التشريع؛ حيث لا يخصص أحد بحكم إلا لمعنى يقتضيه. 8- حسن تعليم النبي - صلى الله عليه وسلم - حيث بيّن لأصحابه سبب الفرق بينه وبينهم ليزدادوا طمأنينة في الحكم. |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
مفاتيح طلب العلم .... | رقية مبارك بوداني | روضة آداب طلب العلم | 4 | 05-05-14 10:36 AM |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |
أحاديث غير صحيحة عن فضل الأضحية !!! | بشـرى | روضة السنة وعلومها | 3 | 27-12-06 07:38 AM |