العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-11-07, 12:34 AM   #7
أم عبيدة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بعد الإستماع للدرس الخامس هاهي الفوائد:


- الحديث الحسن :هو ما اتصل إسناده بنقل العدل الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.


- قال البيقوني :




والحسَنُ المعروفُ طُرْقاً وغدتْ *** رجالْهْ لا كالصحيحِ اشتهـرتْ


- وراويه هو ممن يطلق عليه : صدوق ، لا بأس به ، ثقة يخطىء ...الخ

- الميت يسأل أول مايدفن و الدعاء يصل للميت...




- حكم العمل به: كالصحيح في حجيته واعتباره






- قال النووي : ثم الحسن كالصحيح في الاحتجاج به وإن كان دونه في القوة.




- أعلى مراتب الحسن : بهز بن حكيم عن أبيه (هو حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري) عن جده (معاوية بن حيدة بن معاوية بن كعب القشيري ).




وعمر بن شعيب (بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص ، صدوق) عن أبيه عن جده (عبد الله بن عمرو بن العاص).




_ من الكتب التي هي مظان الحديث الحسن: سنن الترمذي ، سنن أبي داود .




- سنن أبي داود مؤلفه هو أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق السجستاني.




- كتابه خاص بالأحكام .

-لم يشترط الصحة بل فيه الصحيح والحسن والضعيف والمنكر .


- وقد يتكلم على بعض الأحاديث وينقدها.




- مثال ذلك ما روى ابو داوود عن سعيد بن بشير عن قتادة عن خالد بن دريرعن عائشة ان اسماء بنت ابي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاقفاعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقاليا: اسماء ان المراة اذا بلغت المحيض لم يصلح ان يرى منها الا هذاوهذا) واشار الى الوجه والكفبن) وهذا حديث ضعيف ومنكر عند جمهور العلماء وفيه علل كثيرة وقال ابو داوود في نهاية الحديث هذا مرسل فان خالد لم يدرك عائشة وذكره للفائدة, ويقول ابن عثيمين : ان هذا الحديث في متنه علة وذلك ان اسماء بنت ابي بكر كانت في ال(27)منعمرها حين هجرة الرسول الكريم الى المدينة وهي كبيرة في السن .ولذلك يبعد ان تدخل على رسول الله وعليها ثياب رقاق.




- من شيوخه : أحمد ، وابن معين ، وابن إسحاق بن راهوية ، ومسدد





-كان له كمان : كم واسع وكم ضيق ، فسئل عن ذلك ، فقال : الواسع للكتب والثاني لا تحتاج إليه .

-لما صنف كتابه ، قال إبراهيم الحربي : ألين لأبي داود الحديث كما ألين لداود عليه السلام الحديد .

-وقال الذهبي : كان رأساً في الحديث ، ورأساً في الفقه ، ذا جلالة وحرمة وصلاح وورع حتى أنه كان يشبه بأحمد .

- قال السيوطي : عدد أحاديث كتاب أبي داود : 4800 .


- كتابه يجمع بين الروايات المختلفة بالترجمــة .

- يختصر الحديث الطويل لان كتابه كتاب فقه.



- من شروحه : معالم السنن للخطابي ، وعون المعبود لمحمد أشرف عبد العظيم .





- جامع الترمذي مؤلفه : أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن موسى الترمذي.





-الترمذي تلميذ الإمام البخاري وخريجه ، وكثيراً ما ينقل عنه.





- عاش من عام ( 210 – 279 )




- من شيوخه : البخاري ، وأبو داود.




- لقي الترمذي الإمام مسلماً ، لكن لم يخرج له إلا حديثاً واحداً .

- قال الترمذي : قال لي محمد بن إسماعيل : ما انتفعت بك أكثر مما انتفعت بي .


-من مؤلفاته : العلل الكبير ، الشمائل النبوية ، جامع الترمذي .

- الحديث الثلاثي (أي أنه بين المصنف والنبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة)


-ورد في الترمذي حديث ثلاثي واحد وهو ( يأتي على الناس زمان الصابر على دينه كالقابض على الجمر ) من طريق إسماعيل بن موسى حدثنا عمر بن شاكر عن أنس .




- الترمذي إمام في الجرح والتعديل.
أم عبيدة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) تواقة الى الجنة روضة السنة وعلومها 4 18-03-07 05:05 AM


الساعة الآن 05:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .