العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-07, 06:47 AM   #3
نحوالجنة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 02-07-2007
المشاركات: 43
نحوالجنة is on a distinguished road
n السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تم بحمد الله وفضله الإستماع لى الشريط الصوتي السابع للشيخ اللهيميد
جزاكم الله عنا خيرا وبارك فيكم ونفعكم ونفع بكم وتقبل منكم صالح الأعمال
لقد أفدتمونا كثيرا بهذة الدورة الممتازه التي نسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلها في ميزان حسناتكم وأن يستعملكم في نصرة دينه ولا يستبدلكم.

فائدة مهمة من هذة المحاضرة:
الفرق بين المشهور اصطلاحا والمشهور عند العوام
المشهور إصطلاحا : هو المشهور عند أهل الحديث وبضوابط علماء الحديث ، وهو ما رواه ثلاثة في كل طبقة فأكثر ما لم يصل حد التواتـر .
مثال:حديث ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) .
فقد جاء من حديث عبد الله بن عمرو في الصحيحين .
ومن حديث جابر عند مسلم .
ومن حديث أبي موسى عند مسلم .
وهؤلاء ثلاثه لذلك فالحديث مشهور
المشهور عند العوام : أحاديث قد تكون صحيحه مقبولة أو ضعيفه مردودة ومنها ما يكون موضوعا مردودا بالطبع،
ولكنها اشتهرت لكثرة تردادها على الألسن وفي مجالس العوام الذين لا يوجد عندهم من علم الحديث ما يجعلهم يفرقون بين الصحيح والحسن والضعيف والموضوع.
حكم المشهور عند العوام: ينظر إليه، فإن صح عمل واستدل به في العقيدة والأحكام وإن لم يصح فيترك .
أمثلة للمشهور عند العوام :
1-(خير الأسماء ما حمد وعبد ) فهو لا أصل له ولم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن ما صح في مثل هذا الأمر هو هذا المتن ( أحب الأسماء الى الله عبد الله وعبد الرحمن).
2-( حب الوطن من الإيمان) حديث لا يصح ولا أصل له رغم انه مشهور عند العوام، بل أن حب الوطن من التعصب.
3-( يوم صومكم يوم نحركم) لا أصل له كما قال الإمام أحمد في المقاصد الحسنه والمقصود به انه مشهور على الألسن وفي المجالس لكن منه المقبول ومنه المردود
4-هناك احاديث مشهوره عند العلماء ، مثلا يذكرون عند اهل اللغه، (نعم العبد صهيب لو لم يخف الله لم يعصه )وهو لا يصح ولا أصل له.
5- وأيضا حديث مشهور عند الفقهاء (أبغض الحلال عند الله الطلاق) وهو حديث فيه ضعف طبعا.
6-حديث النيات الذي بدأ به البخاري رحمه الله صحيحه والذي يبدأ متنه ب (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى....الحديث)، هذا من الأحاديث المشهورة عند العوام (عند الناس) لكنه صحيح من حيث الرتبه ولذلك يعمل ويستدل به في العقيده وغيرها، بينما هو عند أهل الحديث (أى إصطلاحا) هو من أحاديث الآحاد الغريبة لأن له راو واحد في كل طبقه.

جزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



توقيع نحوالجنة
[B][SIZE="6"][FONT="Arial Black"][COLOR="Blue"]" وقل رب زدني علما "[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
نحوالجنة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) تواقة الى الجنة روضة السنة وعلومها 4 18-03-07 05:05 AM


الساعة الآن 01:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .