العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-25, 06:43 AM   #1
ريحاب محمد
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
المشاركات: 210
ريحاب محمد is on a distinguished road
افتراضي صفحة مدارسة التفسير / حلقة لبابة بنت الحارث

بسم الله الرحمن الرحيم

{ كِتَـٰبٌ أَنزَلۡنَـٰهُ إِلَیۡكَ مُبَـٰرَكࣱ لِّیَدَّبَّرُوۤا۟ ءَایَـٰتِهِۦ وَلِیَتَذَكَّرَ أُو۟لُوا۟ ٱلۡأَلۡبَـٰبِ }
[سُورَةُ صٓ: ٢٩]

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه
والصلاة والسلام على سيدنا و حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما يا كريم وافتح علينا فتوح العارفين بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين

حياكن الله حبيباتي الغاليات ❤
هذه ستكون الصفحة الخاصة بمدارسة التفسير لحلقتنا هذا الفصل بإذن الله تعالى
رزقني الله وإياكن حسن الفهم والتدبر لآيات القرآن الكريم والعمل بما فيه على الوجه الذي يرضيه عنا
آمين آمين آمين يارب العالمين.
ريحاب محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-25, 03:59 PM   #2
ريحاب محمد
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
المشاركات: 210
ريحاب محمد is on a distinguished road
افتراضي تقسيم مدارسة التفسير الأسبوع الأول

١) هاجر النادي / سورة آل عمران من الآية (٩٣ :٩٧)
٢) سمر أحمد / سورة آل عمران من الآية ( ٩٨ :١٠٢)
٣) إلهام عبد المطلب / سورة آل عمران من الآية ( ١٠٣ :١٠٧)
٤) فاطمة الزهراء أحمد / سورة آل عمران من الآية (١٠٨ : ١١٢)
٥) هاجر مصطفى / سورة آل عمران من الآية (٩٣ :٩٧)
٦) سلمى أحمد/ سورة آل عمران من الآية ( ٩٨ :١٠٢)
٧) إيمان إبراهيم / سورة آل عمران من الآية ( ١٠٣ :١٠٧)
ريحاب محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-25, 01:29 AM   #3
سمر احمد متولي
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 30
المشاركات: 55
سمر احمد متولي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الاسبوع الاول من سوره [آل عمران: ٩٨-١٠٢]
﴿قُل يا أَهلَ الكِتابِ لِمَ تَكفُرونَ بِآياتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهيدٌ عَلى ما تَعمَلونَ
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية
1*بين لماذا يوبخ تعالى أهل الكتاب من يهود ونصارى
۝قُل يا أَهلَ الكِتابِ لِمَ تَصُدّونَ عَن سَبيلِ اللَّهِ مَن آمَنَ تَبغونَها عِوَجًا وَأَنتُم شُهَداءُ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمّا تَعمَلونَ
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية
1*يوضح لماذا توعدهم الله بقوله تعالى وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمّا تَعمَلونَ
۝يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِن تُطيعوا فَريقًا مِنَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ يَرُدّوكُم بَعدَ إيمانِكُم كافِرينَ
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية
1*بين الله تعالى حسدهم وشدة حرصهم في قوله تعالى (وَدَّ كَثِیرࣱ مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ لَوۡ یَرُدُّونَكُم مِّنۢ بَعۡدِ إِیمَـٰنِكُمۡ كُفَّارًا حَسَدࣰا مِّنۡ عِندِ أَنفُسِهِم مِّنۢ بَعۡدِ مَا تَبَیَّنَ لَهُمُ ٱلۡحَقُّۖ)
٢*ذكر الله تعالى سبب الاعظم والموجب الأكبر لثبات المؤمنين علي إيمانهم
۝وَكَيفَ تَكفُرونَ وَأَنتُم تُتلى عَلَيكُم آياتُ اللَّهِ وَفيكُم رَسولُهُ وَمَن يَعتَصِم بِاللَّهِ فَقَد هُدِيَ إِلى صِراطٍ مُستَقيمٍ
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية
١*المقصود بقول تعالى كَيفَ تَكفُرونَ وَأَنتُم تُتلى عَلَيكُم آياتُ اللَّهِ وَفيكُم رَسولُهُ
٢*ثم ذكر أخبر الله تعالى من اعتصم به
۝يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ وَلا تَموتُنَّ إِلّا وَأَنتُم مُسلِمونَ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية
١*بين ووضح أن هذا أمر من الله تعالى لعباده المؤمنين يتقوه حق تقواه
سمر احمد متولي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-04-25, 11:48 AM   #4
إلهام عبد المطلب القناوي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 47
إلهام عبد المطلب القناوي is on a distinguished road
افتراضي واجب التفسير

وَٱعۡتَصِمُواْ بِحَبۡلِ ٱللَّهِ جَمِيعٗا وَلَا تَفَرَّقُواْۚ وَٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ إِذۡ كُنتُمۡ أَعۡدَآءٗ فَأَلَّفَ بَيۡنَ قُلُوبِكُمۡ فَأَصۡبَحۡتُم بِنِعۡمَتِهِۦٓ إِخۡوَٰنٗا وَكُنتُمۡ عَلَىٰ شَفَا حُفۡرَةٖ مِّنَ ٱلنَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنۡهَاۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمۡ ءَايَٰتِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَهۡتَدُونَ (103)
يبين الله تعالى في هذه الآيه
**الاجتماع بدين الله تعالى حتى يصلح دينهم ودنياهم
**ذكر نعمة الله بأنه بعث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فألف بين قلوبهم لأنهم كانوا قبل البعثه يقتل بعضهم بعضا ويسرقون أموال بعض
**كانت النار سوف تكون مثواهم ولكن أنقذهم الله ببعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
**بين الله تعالى في آياته الحق من الباطل لعلهم يهتدون بمعرفة الحق من الباطل والعمل به

وَلۡتَكُن مِّنكُمۡ أُمَّةٞ يَدْعُونَ إِلَى ٱلۡخَيۡرِ وَيَأۡمُرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَيَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِۚ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ (104)

**المراد في هذه الآية أن يكون هناك أمة من الذين من الله عليهم بالإيمان بالدعوه إلى الخير كل يعمل يقرب إلى الله تعالى والنهي عن كل معصية تبعد عن دين الله ومن يفعل ذلك فهو من الفائزون بالجنه

وَلَا تَكُونُواْ كَٱلَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَٱخۡتَلَفُواْ مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَهُمُ ٱلۡبَيِّنَٰتُۚ وَأُوْلَٰٓئِكَ لَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيمٞ (105)

**عدم الاختلاف والبعد عن دين الله بعد ما جاء من البينات والحقائق ومن يفعل ذلك له عذاب عظيم

يَوۡمَ تَبۡيَضُّ وُجُوهٞ وَتَسۡوَدُّ وُجُوهٞۚ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ٱسۡوَدَّتۡ وُجُوهُهُمۡ أَكَفَرۡتُم بَعۡدَ إِيمَٰنِكُمۡ فَذُوقُواْ ٱلۡعَذَابَ بِمَا كُنتُمۡ تَكۡفُرُونَ (106)

**يذكر هنا حال الخلق يوم القيامه فتكون هناك وجوه مستبشره وهم الذين اتبعوا دين الله وتمسكوا به ووجوه مسوده وهم أهل المعاصي الذين تمسكوا بالكفر والضلال على الإيمان

وَأَمَّا ٱلَّذِينَ ٱبۡيَضَّتۡ وُجُوهُهُمۡ فَفِي رَحۡمَةِ ٱللَّهِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ (107)

**الوجوه المستبشرة تكون الجنه مثواهم خالدين فيها جزاء بما عملوا وفي رحمة الله هم فيها خالدون
إلهام عبد المطلب القناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-25, 05:44 AM   #5
ريحاب محمد
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
المشاركات: 210
ريحاب محمد is on a distinguished road
افتراضي تقسيم مدارسة التفسير (الأسبوع الثاني)

تفسير سورة آل عمران
١) سلمى أحمد : من الآية (١١٣ :١١٦)
٢) فاطمة الزهراء أحمد : من الآية (١١٧ :١١٩)
٣) إلهام عبد المطلب : من الآية (١٢٠ : ١٢٥)
٤) سمر أحمد : من الآية ( ١٢٦ :١٣٢)
٥) هاجر مصطفى :من الآية (١١٣ : ١١٦)
٦) هاجر النادي : من الآية ( ١١٧ : ١١٩)
٧) إيمان إبراهيم : من الآية ( ١٢٠ : ١٢٥)
ريحاب محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-25, 05:51 AM   #6
ريحاب محمد
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
المشاركات: 210
ريحاب محمد is on a distinguished road
افتراضي تقسيم مدارسةالتفسير ( الأسبوع الثالث )

تفسير سورة آل عمران
١) سلمى أحمد : من الآية (١٣٣ :١٣٨)
٢) فاطمة الزهراء أحمد : من الآية (١٣٩ : ١٤٤)
٣) إلهام عبد المطلب : من الآية ( ١٤٥ : ١٤٨ )
٤) سمر أحمد : من الآية ( ١٤٩ : ١٥٢ )
٥) هاجر مصطفى :من الآية ( ١٣٣ : ١٣٨ )
٦) هاجر النادي : من الآية ( ١٣٩ : ١٤٤ )
٧) إيمان إبراهيم : من الآية ( ١٤٥ :١٤٨ )
ريحاب محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-25, 10:42 AM   #7
هاجر مصطفى شعبان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 24
المشاركات: 60
هاجر مصطفى شعبان is on a distinguished road
افتراضي

واجب الأسبوع الأول
تفسير سورة آل عمران (٩٣-٩٧)
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآيات:
(كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)
*رد على اليهود بزعمهم الباطل وكفرهم بانبياء الله واتيانهم بما يخالف أحكام التوراة والإنجيل من التحليل والتحريم.
*تحريم سيدنا يعقوب على نفسه بعض الطعام من غير تحريم من الله


(فَمَنِ افْتَرَىَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)
*امتناعهم عن تحكيم كتاب الله عنادا وتكبرا وتجبرا.

(قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
أمر من الله لرسوله ومن يتبعوه ان يقولوا بألسنتهم صدق الله معتقدين بذلك فى قلوبهم.
*أمرهم باتباع ملة إبراهيم فى التوحيد وعدم الشرك.


(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ)
*شرف البيت الحرام وجعله الله سببا لتغفر الذنوب ويحصل به الطاعات والقربات.
*المقصود بكلمة هدى ""مباركا "
*الهدى نوعان هدى بالعلم وهدى بالعمل.


(فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)
معنى "آيات بينات "
"مقام ابراهيم" ذكر الشيخ احتمالات هذه الكلمه أما ان تكون بالمعنى الحرفى وهو المكان او شامله لمناسك الحج
*الحج فرض عين على كل أحد المستطيعون أو قعدوا.
ترتيت لفظى بديع "لله على الناس حج البيت"فى وجوب المستطيع وعذر عجز غير المستطيع.
*ذكر الشيخ تفصيلا محاسن الحج وعظم شأنه وقصد النفوس إليه.
هاجر مصطفى شعبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-25, 11:03 AM   #8
هاجر مصطفى شعبان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 24
المشاركات: 60
هاجر مصطفى شعبان is on a distinguished road
افتراضي

واجب الأسبوع الثانى
تفسير سورة آل عمران (١١٣ـ١١٦)
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآيات:
(لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ)
*مقارنه بين المنافقين منهم والمستقيمين وفرق بين أفعالهم وعواقب كل منهما.
• المقصود ب "أمه قائمه "
• *بيان لصلاتهم آناء الليل وتهجدهم.


(يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ)
*الإيمان الحقيقى باليوم الآخر يوجب على المؤمن العمل بما يقربه الي الله ذلك اليوم.
*تكميل أنفسهم بالإيمان ولوازمه وغيرهم ايضا.
*المقصود ب "يسارعون فى الخيرات"


(وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ)
*دلالة كلمة "من خير"
*المقصود ب "لن يكفروه"

(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
لا تجدى الأموال والاولاد من ثواب الله شيئا بل تكون زادا للنار وحجة عليهم للخلود فيها .
هاجر مصطفى شعبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-25, 01:02 PM   #9
هاجر مصطفى شعبان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 24
المشاركات: 60
هاجر مصطفى شعبان is on a distinguished road
افتراضي

واجب الاسبوع الثالث
تفسير سوره ال عمران (١٣٣-١٣٨)
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآيات:
(وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ)
*أمر من الله تعالى بالمسارعه الى الخيرات وادراك جنته.
*وصف للمتقين وأعمالهم.



(الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)
*المقصود ب "السراء والضراء"
*المقصود ب"الكاظمين الغيظ"
*وضح الشيخ ما يشمله العفو وعلاقته والأخلاق الحميدة وفضله على العباد.
*الإحسان نوعان وضحهمت الشيخ وذكر نتائج كل منهما.



(وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ)
*اعتذار المتقين لربهم اذا فعلوا ذنوبا او آثام.


(أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ)
*معنى "مغفره"
*معنى "خالدين فيها"
*عند الجزاء يجد العامل أجره كاملا موفرا.

(قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ)
*يعزى الله تعالى المؤمنين ويسليهم بما حدث لهم فى أحد
*توضيح وتأكيد على عاقبة المكذبين .

(هَذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ)
سبب اقتران كلمة بيان ب "الناس"
وخصص "هدى وموعظه"ب "المتقين"
هاجر مصطفى شعبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-25, 07:13 PM   #10
فاطمه الزهراء أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
المشاركات: 50
فاطمه الزهراء أحمد is on a distinguished road
افتراضي ال عمران ١٠٨ ل ١١٢

﴿ تِلْكَ ءَايَٰتُ ٱللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِٱلْحَقِّ ۗ وَمَا ٱللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعَٰلَمِينَ ﴾ (108)
تلك آيات الله نتلوها } أي نقصهاعليك بالحق
نفى الله الظلم عن نفسه
وَلِلَّهِ مَا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ ۚ وَإِلَى ٱللَّهِ تُرْجَعُ ٱلْأُمُورُ ﴾ (109)
هو المالك لما في السماوات وما في الأرض، الذي خلقهم ورزقهم ويتصرف فيهم بقدره وقضائه
كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ ۗ وَلَوْ ءَامَنَ أَهْلُ ٱلْكِتَٰبِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ ٱلْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ ٱلْفَٰسِقُونَ ﴾ (110
1. فضل أمة محمد صلى الله عليه وسلم
وصف الله لأمة الإسلام بأنها خير أمة.
سبب هذا الفضل: القيام بالدعوة إلى الخير والإصلاح.
2. الصفات التي جعلت الأمة خير أمة
الأمر بالمعروف: الدعوة إلى الطاعات والأخلاق الحسنة.
النهي عن المنكر: منع المنكرات والمعاصي والفساد. الإيمان بالله: أساس كل عمل صالح وسبب القبول عند الله.
3. دعوة أهل الكتاب إلى الإيمان
لو آمن أهل الكتاب (اليهود والنصارى) لكان ذلك خيرًا لهم.
4. انقسام أهل الكتاب
لَن يَضُرُّوكُمْ إِلَّآ أَذًى ۖ وَإِن يُقَٰتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ ٱلْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنصَرُونَ ﴾ (111)
1. طمأنة للمؤمنين
2. الضعف الحقيقي لأعداء المسلمين
3. الوعد الإلهي بعدم النصر لأعداء الدين
﴿ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ ٱلذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوٓا۟ إِلَّا بِحَبْلٍ مِّنَ ٱللَّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ ٱلنَّاسِ وَبَآءُو بِغَضَبٍ مِّنَ ٱللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ ٱلْمَسْكَنَةُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا۟ يَكْفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَيَقْتُلُونَ ٱلْأَنۢبِيَآءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا۟ وَّكَانُوا۟ يَعْتَدُونَ ﴾ (112
1. الذل والمسكنة
أسباب العقوبة
كفرهم بآيات الله.
قتلهم الأنبياء بغير حق.
عصيانهم وعدوانهم المستمر.
فاطمه الزهراء أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 10
امال محمود على, ايمان ابراهيم عبدالهادي, ريحاب محمد, سمر احمد متولي, سها محمود محمد, عائشة صقر, فاطمه الزهراء أحمد, إلهام عبد المطلب القناوي, هاجر مصطفى شعبان, هاجر النادي
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .